ملخص الصحف اليومية

أهم ماتناولته الصحف المحلية اليوم.. مشاورات لرأب الصدع بين «الأغلبية» .. توافق أم انفراط.. وزارة الكهرباء تبدأ بهم من مبدأ «تطبيق القانون على الكبير حتى يقتدي به الآخرون..” الطبخة “على نار”الغالبية”… خلال يومين .

وفيما يلي نستعرض أهم و أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الأنباء

أسماء 1471 طالبا وطالبة تم قبولهم في البعثات الداخلية لبرامج البكالوريوس بالجامعات والكليات الخاصة .

«الصحة» طلبت من قطاعاتها علاج الخلل في المشاريع التطويرية.

«الشؤون»: تحويل العمالة المنزلية إلى العمل في «الأهلي» مستمر حتى فبراير 2013 .

البحوة: محطة الزور توفر 136364 متراً مكعباً من المياه للكويت في اليوم الواحد.

القبس

الأمير إلى أثيوبيا اليوم لحضور القمة الأفريقية

الفيلي: يجب الرجوع إلى البدايات الصحفية.

«التجارة» تتحمل مسؤولية إصدار أكثر من ترخيص على عقار واحد

«الزراعة» تطلب استثناء مزارع الوفرة من الإرتداد.

السعدون: مواجهة قوى الفساد بلا سقف.

الوطن

خطاب تقدير للكويت من مؤسسات ماينمار الإسلامية

وفد إماراتي يزور مركز الكويت للتوحد.

الصندوق الكويتي يفتتح مشروعاً للري في شمال لبنان.

التداولات العقارية تتراجع متأثرة بسخونة الجو والأحداث السياسية المحلية

«الوطني»: أسعار المواد الغذائية تواصل الانخفاض.

البراك: بيان «الشعبي» يدعو لحل مجلس 2009 وإجراء الانتخابات.

الراي

العبيدي :ابتعثنا 895 مريضاً للعلاج في الخارج خلال الأشهر الثلاث الماضية

«الداخلية» تسمح لعسكرييها الخروج في اجازة لشهرين.

المقاطع: «الخمس» غير دستوري و«العشر» أسوأ … والحل دوائر مغـلقة بتمثيل نسبي.

«الحرس» يطلب حَمَلة الثانوية لتدريبهم في وزارة الداخلية

أسماء المقبولين في البعثات الداخلية لبرامج البكالوريوس.

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الانباء لنقرأ ” مشاورات لرأب الصدع بين «الأغلبية» وفي التفاصيل قالت في تحرك سريع لمواجهة موجة الانقسامات التي تعرضت لها كتلة الأغلبية، أكدت مصادر مطلعة من «الأغلبية» أن اتصالات ومشاورات يجريها الأعضاء البارزون في الكتلة لرأب الصدع وإنهاء بعض الخلافات الكارثية نتيجة التباين في الرؤى حول بيان أولويات الأغلبية ومشروعها للإصلاح السياسي. وفي سياق الموضوع تلتقي المجاميع الشبابية اليوم بديوان رئيس مجلس 2012 المبطل أحمد السعدون أعضاء اللجنة التنسيقية لكتلة «الأغلبية».

ومضت الصحيفة تقول مصادر مطلعة بينت أن لقاء «التنسيقية» اليوم مع جميع الشباب الناشطين بالساحة السياسية سيكون على شكل اجتماعات مغلقة مع ممثلين لكل تجمع شبابي، موضحة أن آلية الدعوة للشباب تمت عن طريق كل نائب لديه علاقة بمجموعة شبابية. وقالت المصادر إن بيان الأغلبية القادم سيكون بمثابة مشروع دولة وبناء وطن وسيكون هناك رأي واضح في موضوع العبث بالدوائر وعدد الأصوات، وسيطالب البيان المجلس القادم بإقرار الدائرة الانتخابية الواحدة والقائمة النسبية وإشهار الهيئات السياسية ومفوضية الانتخابات وإصلاح القضاء والذمة المالية وقانون النزاهة ومكافحة الفساد.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ما جاء على صدر صقحتها الأولى ” توافق أم انفراط؟ وقالت في التفاصيل في موازاة الجهود التي تبذلها مكونات كتلة الأغلبية لتحقيق أكبر قدر من التوافق على برنامج سياسي وانتخابي يحظى بقبول الشارع والقوى الشبابية، بادرت أطراف في الكتلة بالدفاع عن مواقفها، بينما بقي الانقسام في الرؤى بشأن الإمارة الدستورية، وتعديل الدستور، والحكومة المنتخبة سيد الموقف.

واستباقا لاجتماع تعقده تنسيقية الأغلبية بممثلي القوى الشبابية في ديوانه مساء اليوم، أكد رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون انه لا يمكن بدون قانون الجمعيات السياسية، أو قانون الأحزاب والدائرة الواحدة بالقوائم النسبية وقوانين النزاهة ومكافحة الفساد وقوانين إصلاح القضاء واستقلاليته أن يتطور نظام الحكم الديموقراطي.

وشدد السعدون على أهمية اقتراح إصلاحات دستورية وفقا لأحكام الدستور للوصول الى نظام برلماني كامل يجب أن تحصل فيه الحكومة على ثقة المجلس بعد تشكيلها، وفقا لبرنامج عملها، علاوة على مواصلة كشف حقيقة كل من تورط في قضايا الإيداعات والتحويلات، وخاصة الوصول الى الراشي في قضايا الإيداعات، والمستفيد في قضايا التحويلات.

وأضاف «ولانه ليس لتحالف قوى الفساد والإفساد والقوى المعادية للنظام الدستوري في الكويت أي سقف في فسادهم وإفسادهم، وفي الانقضاض على مكتسبات الشعب الكويتي، وتبديد أمواله، وفي سعيهم لتنفيذ مخططاتهم للعبث بقانون الدوائر الانتخابية، أو بنظام التصويت فيه بتعديله عن غير طريق مجلس الأمة، أو من خلال مسرحية تتولى الحكومة إخراجها عن طريق مجلس ٢٠٠٩ الذي اسقطه الشعب الكويتي، فلنكن بلا سقف في التصدي لفسادهم وإفسادهم ولمحاولاتهم السيئة وإفشالها، والعمل في الوقت ذاته لتحقيق الإصلاحات المنشودة.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” وزارة الكهرباء تبدأ بهم من مبدأ «تطبيق القانون على الكبير حتى يقتدي به الآخرون» وفي التفاصيل قالت أكثر من 200 وكيل وزارة ووكيل مساعد حصرت أسماءهم وزارة الكهرباء والماء غير مسددين لفواتير الاستهلاك المستحقة عليهم. وقررت الوزارة ان تبدأ بمطالبتهم بتسديدها قبل البدء بمطالبة المواطنين، منطلقة من فكرة طرحها الوزير عبدالعزيز الابراهيم وهي «تطبيق القانون على الكبير حتى يقتدي به الآخرون».

وقال مصدر لـ«الوطن» ان الوزارة بدأت منذ أكثر من شهرين بحصر أسماء القياديين غير المسددين لفواتير الماء والكهرباء في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية ممن يملكون سكنا خاصا أو استثماريا أو تجاريا أو شاليها أو مزرعة أو جاخورا أو اسطبلا، وأصدرت فواتير بالمبالغ المالية المستحقة لترسلها لهم غدا، كما سترسل الأسبوع المقبل الفواتير المستحقة لقياديي مؤسسة البترول بعد حصر اسمائهم.

من جانب آخر، عاش سكان القطعة 9 في منطقة الفحيحيل 13 ساعة بدون كهرباء التي انقطعت عنهم من الساعة الثانية عشرة والنصف بعد ظهر أمس الأول حتى الساعة الواحدة من فجر أمس، وعادت اليهم بعدها بمولدات احتياطية.

وفي شأن آخر يتعلق بالرعاية السكنية، قال مصدر في بنك التسليف والادخار ان 11 ألف مواطنة فقط لهن حق الحصول على الرعاية السكنية، وتم قبول طلباتهن الاسكانية، مشيرا الى ان %60 منهن فضلن الحصول على سكن جاهز، في حين فضلت الأخريات الحصول على القرض الذي تبلغ قيمته 45 ألف دينار لشراء منزل أو شقة.وأوضح في تصريح للوطن ان اجراءات صرف القروض مستمرة، بينما توفير منازل جاهزة مازال معلقا لعدم توافرها حاليا، وأن البنك يدرس خيارين في شأن توفير المنازل، اما شراء عمارات وتوزيع شققها على المواطنات، أو شراء أرض وبناؤها من قبل البنك وتوزيع منازلها على المستحقات.

وفي موضوع آخر، أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة لقطاع الطرق المهندس سعود النقي ان الوزارة بانتظار قرار مجلس الوزراء لبدء تنفيذ مشروع جسر جابر الأحمد.

وقال النقي في لقاء مع «الوطن» ان الجسر يتكون من مسارين بحريين هما مسار وصلة الصبية الذي يختصر المسافة بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة او مدينة الحرير الى مسافة 36 كيلو متراً بدلا من 104 كيلو مترات، والمسار الثاني جسر وصلة الدوحة بطول 13 كيلو متراً وسيساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية في منطقة الشويخ.

الراي

ومع صحيفة الراي نقرأ ” «الطبخة» على نار «الغالبية»… خلال يومين

وفي التفاصيل قالت من التأكيد على وجـــود قائم لـ «الامارة الدستورية» في الكويت، بحسب رؤية النائب الدكتور علي العمير، في ظل دستور يسمح بأي حكومة»، كما غرد أمس متحدثا عن «العمل مع الشعب والسلطة لدحر أذناب الفتنة بات «التعريف الأوضح»، لهذا المفهوم على طاولة الحسم في غضون يومين ليخرج بالصيغة الواضحة على لسان ممثلي كتلة الغالبية تجنبا لسوء الفهم»، وفق التأكيد على « عدم تجاوز الاختصاصات الاميرية في تعيين رئيس الوزراء».

وكشفت مصادر برلمانية لـ «الراي» ان «تعريف الامارة الدستورية، محدد وفقا لما طرح بحكومة ذات تمثيل برلماني موسع تكون فيه الغالبية البرلمانية ممثلة وتملك القرار، مع امكانية دخول الوزارات التي كانت سابقا موضوعة في اطار السيادة».

وأكدت المصادر ان «كتلة الغالبية لن تتجاوز أبداً على الدستور او تتجاوز على الصلاحيات الاميرية لافتة إلى ان الدستور لايمنع من وجود رئيس وزراء شعبي، ولكن في الاساس يبقى الامر متروكا لما يراه سمو الامير، وتالياً فان الحكومة المنتخبة وفقا لهذا التعبير السياسي في هذه الفترة محدد في التمثيل النيابي الواسع في الحكومة».

ومن اجتماع أعضاء اللجنة التنسيقية، لكتلة الغالبية مع ممثلي القوى الشبابية في ديوانية رئيس مجلس الامة السابق احمد السعدون اليوم تدخل «الاجندة الشبابية» رسميا في مضامين «الانطلاقة الاصلاحية» التي تحاول كتلة الغالبية إعلانها بعد غد الاثنين، في محاولة لتفعيل الحراك السياسي على أساس «المساندة الشعبية»، فيما حدد تجمع «نهج» مطالباته التي سيعرضها في الاجتماع في إطار «تبني التشريعات الإسلامية كما نصت المادة الثانية من الدستور».

وفيما اعتبر «نهج» نقده لـ (الغالبية) من «باب الواجب الوطني بعيدا عن التخوين (داعية)إلى رص الصفوف ونبذ الفرقة، وتفويت الفرصة على اعداء الامة المتربصين» رد النائب مسلم البراك على كتلة العدالة، موضحا ان «كتلة العمل الشعبي لا تريد ان تعمق أي خلاف بين أعضاء كتلة الغالبية».

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.