رياض العدساني: سأستجوب وزير المالية في 22 من الشهر الحالي ..إلا إذا

علن عضو مجلس الأمة النائب رياض العدساني اعتزامه تقديم استجواب في الثاني والعشرين من الشهر الجاري لوزير المالية الشيخ سالم العبدالعزيز إن لم يبادر بخطوات إصلاحية.

جاء ذلك في تصريح للعدساني اليوم، قال فيه: “سأقدم استجوابا في 22 من الشهر الحالي إن لم يقم وزير المالية بخطوات إصلاحية خلال الإسبوع القادم بشأن الاستثمارات الخارجية ومحطة الزور والتأمينات”.

وكان العدساني قد وجه  سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية جاء فيه ما يلي:
1 – يرجى تزويدي بأرصدة الودائع البنكية والصناديق والمحافظ الاستثمارية خارج البلاد وصافي أرباحها وهل تم الاستقطاع من فوائد الودائع أو أصل الوديعة أو ارباح الصناديق والمحافظ الاستثمارية؟
2 – ما هي اسباب انشاء محفظة جديدة باسم Blackrock Passive على الرغم من تدني اداء المحافظ السابقة (Blackrock Large Cap core) للسنة المالية المنتهية في 2012/3/31 حسب تقرير ديوان المحاسبة؟
3 – ما هي الاسباب التي دعت توزيع على 3 مديرين محافظ بـ1.5 مليار دولار لاثنين منهم، ومليار دولار للثالث؟ ولماذا تم استبعاد المدير الرابع دون قرار من اللجنة التنفيذية؟
وبناء على مذكرتكم الداخلية المؤرخة 2012/1/9 والتي توصي باضافة 6 مليارات دولار على المحافظ الثلاث تمت الموافقة من عضو المنتدب على اضافة ملياري دولار لكل محفظة، على ان تقرير ديوان المحاسبة يؤكد ان اعتماد اضافة مبلغ 2 مليار دولار لكل محفظة وباجمالي 6 مليارات دولار استناداً لموافقة العضو المنتدب على نحو ما اشار اليه الرد يخرج عن الصلاحيات المخولة له وجاء مخالفا لقرار اللجنة التنفيذية.
4 – الملاحظات التي شابت الاستثمار في شركة سانت مارتنز وهي لم يتم تزويد فريق الديوان بالبيانات المطلوبة مما ادى الى عدم تمكنه من اداء دوره الرقابي، ووفقاً لما اورد الديوان تفصيلاً في تبليغه. ان كان ذلك صحيحا ما هي الاسباب؟
5 – ما هي اسباب تدني معدل العائد الداخلي (IRR) لجانب من الصناديق الاستثمارية التي ساهم بها مكتب الاستثمار الكويتي؟
6 – ما اسباب استمرار الملاحظات التي شابت استثمارات احتياطي الاجيال القادمة في الصناديق العقارية الاجنبية حسب تقرير ديوان المحاسبة وما هي الخطط لتلافي هذه الملاحظات؟
7 – ما هي الاسباب التي شابت استثمارات الهيئة في صناديق المساهمات الخاصة على الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة كما يلي:
– انخفاض القيمة العادلة للمحفظة عن تكلفتها.
– عدم احتساب معدل العائد الداخلي.
– عدم تكوين مخصصات لجميع الصناديق.
– مخالفة الشروط والضوابط الخاصة للمساهمة في صناديق الشركات غير مدرجة لقطاع الاحتياطي العام «غير محلية».
– وتأخر بعض مديري المحافظ في تسليم بيانات المحفظة.
8 – ما هي اسباب انخفاض القيمة السوقية لمساهمة الهيئة في شركة اريفا بنسبة %64.5 من تكلفتها ويبلغ 387.3 مليون يورو؟
9 – حسب تقرير ديوان المحاسبة هناك شوائب في الاستثمار في شركة فوسترلين رياليتي، يرجى تزويدي عن الاسباب التالية:
< استمرار تراكم الفوائض النقدية لدى الشركة وعدم استردادها حيث بلغت 210.6 ملايين دولار بنسبة %99.1 من اجمالي اصول الشركة في 2012/12/31.
< استمرار انعدام الايرادات التشغيلية للشركة منذ بيع الفندق حيث بلغت خسائر التشغيل من 2.5 مليون دولار الى 1.5 مليون دولار ثم 1.2 مليون دولار للسنوات 2010 و2011 و2012 الامر الذي اثر سلباً على حقوق المساهمين.
< انه لم يتم توزيع ارباح منذ بداية الاستثمار في 1994/12/1 حتى اعداد تقرير ديوان المحاسبة.
10 – ما هي اسباب انخفاض القيمة السوقية لمساهمة الهيئة في شركة ساكس (SAKS INCORPORATED) %55.4 من تكلفة المساهمة؟
11 – ما هي اسباب استمرار الانخفاض في القيمة السوقية لاستثمار الهيئة في بنك اوف أمريكا (BANK OF AMERICA) بقيمة تبلغ 1.270.442.919 دولارا بنسبة %62 اي اكثر من مليار وربع مليار دولار؟
12 – ما مدى صحة تعيين مدير عام (غير كويتي) لشركة Wren House وان خبرته لا تتجاوز 8 سنوات، وتحويل رأس مال محفظة اجيال المستقبل الى هذه الشركة لتغطية مميزات المدير الاجنبي وموظفين آخرين، وبعد سنوات من التدريب والاستثمار في العنصر الكويتي بمكتب الاستثمار الكويتي KIO لكي ينتج ويضيف لمحفظة اجيال المستقبل جنبا الى جنب مع جميع الجنسيات الأخرى.
ما هي الاسباب التي دعت الهيئة العامة للاستثمار الجديدة لتقليص عدد المديرين والموظفين من الكوادر الكويتية وتم ارجاعهم للبلاد مما قد يؤثر في المصلحة الوطنية؟
13 – هل قامت الهيئة بشراء حصة لزيادة رأس مال بنك جيتهاوس Bank Gatehouse، وما حجم الاستثمارات في المحفظة التي يديرها البنك للهيئة، وما هي الاسس التي قامت عليها الهيئة للدخول في مثل هذا الاستثمار؟ وما هي العوائد والارباح الذي حققها هذا الاستثمار؟
14 – نفيدكم علما ان كتابكم 2013/11/17 لم يتضمن الاجابة عن سؤالي البرلماني 2013/10/27 رقم الكتاب 2412 بخصوص المبالغ المتوافرة في الاحتياطي العام والأجيال القادمة.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.