يعقوب الصانع: ضرورة دعم وتطوير وسائل التواصل المرئي لذوي الاحتياجات الخاصة

تقدم النائب يعقوب الصانع باقتراح برغبة قال فيه: بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة (3 ديسمبر سنوياً) والذي تَبَنَّته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1992، والذي تُشارِك الكويت في فعالياته هذا العام تحت شعار «كسر الحواجز وفتح الأبواب لتحقيق الدمج في المجتمع والتنمية للجميع»، أطالب بما يلي:

1- دعم وتطوير وسائل وآليات التواصل المرئي لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير واستخدام أجهزة التنبيه والاشارات المرئية التي تجعل عملية التواصل بين ذوي الاحتياجات الخاصة والاطفاء وسيارات الاسعاف في حالة حدوث حادث سيارة والداخلية، مُيَّسَرَة بغض النظر عن موقع الحادث أو المُصاب.

2- تدريب وتأهيل وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة في الجهات الحكومية، لتحقيق اندماجهم في الحياة العامة.

3- تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في المشاريع الاسكانية مع منح بعض الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة في المشاريع الاسكانية، ورفع قيمة القرض الاسكاني للمرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة من 35 ألف دينار الى 50 ألف دينار.

4- على الحكومة عمل تصاميم مُتَكامِلَة في المشاريع الاسكانية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مُطابِقَة لاحتياجاتهم بحيث لا يضطرون الى ادخال أي تعديل في مساكنهم.

5- دعم النساء المُعِيلات من أمهات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع وزارة الشؤون.
6- على الحكومة عمل برنامج يتيح للمعاقين أو من يعيلهم فرصة الحصول على قروض مالية ميسرة بهدف انشاء مشروع صغير للتربح منه.

7- البدء في تنفيذ فحص البويضة المُلَقَحة قبل الانغراس للحد من الأمراض الوراثية التي تنتج من جين مُصاب وتوفير أجهزة الفحص في جميع المستشفيات، حتى يمكن تلافي ولادة أطفال من وذوي الاحتياجات الخاصة.

8- انشاء مستشفى خاص لذوي الاحتياجات الخاصة يوفر العديد من التخصصات التي تهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ويشمل رعايتهم الكاملة منذ ولادتهم حتى بلوغهم سن 21 سنة.

9- انشاء ملاعب متخصصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة تلبي احتياجاتهم في المجال الرياضي في الحدائق العامة وفي المدارس وانشاء ناد تابع لوزارة الدولة لشؤون الشباب لذوي الاحتياجات الخاصة لينال الدعم من الحكومة.

10- الاهتمام بالتعليم واعتماد الشهادات لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم.

11- وضع مترجم اشارة لذوي الاحتياجات الخاصة في المستشفيات وجميع مرافق الدولة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.