هآرتس: تحذيرات أوروبية لإسرائيل من الاستمرار في بناء المستوطنات

كشفت مصادر اسرائيلية ان دولا اوروبية عدة طالبت الحكومة الاسرائيلية بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة واطلاق سراح الدفعة الثالثة من الاسرى الفلسطينيين المقررة نهاية الشهر الجاري.
وذكرت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية ان هذه الدول هددت بأنها ستحمل ومعها دول الاتحاد الاوروبي اسرائيل المسؤولية عن فشل المفاوضات مع الفلسطينيين وانهيار عملية السلام حال امتناعها عن تنفيذ هذه الطلبات.
وأضافت الصحيفة انه من بين هذه الدول كل من بريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا واسبانيا والتي بعثت بتحذيراتها هذه في رسالة تسلمتها الحكومة الاسرائيلية يوم امس.
ورأت الصحيفة ان “الاتحاد الاوروبي يهدف من وراء رسالته هذه الضغط على الحكومة الاسرائيلية وكذلك السلطة الفلسطينية من اجل العمل للتقدم بعملية السلام المتعثرة بينهما الى الامام”.
واصدرت دول الاتحاد الاوروبي التي اجتمع وزراء خارجيتها في بروكسل يوم امس بيانا وعدت فيه “بمنح الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وحال توقيع اتفاق سلام بينهما رزمة مساعدات لم يسبق لها مثيل”.
وذكر البيان ان هذه الرزمة ستتضمن مساعدات اقتصادية وسياسية وامنية ستقدم للجانبين عدا عن رفع مستوى العلاقات معهما لتصل الى اعلى المستويات.
وكشفت الصحيفة ان سفراء الدول الخمس هذه طلبت بعد ساعات من صدور البيان عقد لقاء عاجل مع مدير عام وزارة الخارجية في اسرائيل لتسليمه رسالة مشتركة منها كانت قد عرضت على وزير الخارجية الامريكي جون كيري حول العملية السلمية.
وابلغت هذه الدول اسرائيل “ان الاعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة سيشكل ضربة مميتة لعملية السلام سينظر لها الاتحاد الاوروبي بخطورة وسيحمل اسرائيل المسؤولية عن تفجر المفاوضات”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.