العربي يدعو الى مواجهة التحديات في قطاع الاسكان والبناء بدول المنطقة

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الى بذل الجهود الحثيثة من أجل مواجهة التحديات التي تواجه قطاع الاسكان والبناء بدول المنطقة خاصة في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عنه الوزير المفوض في الامانة العامة بالجامعة جمال جاب الله امام الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة ال 30 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب التي تعقد بعنوان (التحكم في الطاقة في قطاع البناء ..التجارب الفنية والاطار التشريعي).

وقال العربي ان الدورة تعقد في ظل مرحلة دقيقة تمر بها المنطقة اتسمت بعدم الاستقرار في بعض الدول العربية وشهدت تجاذبات كبرى على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.

واضاف ان هناك تحولات عميقة وأساسية حدثت في تركيبة الحكم في بعض الدول العربية ما يحتم على الجميع قراءة جادة ومتأنية تتسم بالموضوعية والحكمة والتبصر والعقلانية لمعرفة اسبابها ومتطلباتها واتجاهاتها لتحديد الاسلوب اللائق والحكيم للتعامل معها بكل شجاعة وجد.

ودعا في هذا الاطار الى “التحرك الجماعي” لايجاد حلول مناسبة لهذه التحولات وفق رؤية مستقبلية هادفة وفعالة تحلل وتقيم الواقع العربي والاهداف المنشود بلوغها وآليات تنفيذها.

وذكر “ان التحولات العميقة في السياسة الدولية ومتطلبات القرن ال21 تحتم علينا جميعا التفكير بأسلوب جديد يأخذ في عين الاعتبار انشغالات الرأي العام العربي ومتطلبات وتطلعات المواطنين في الحياة الكريمة وعلى رأسها توفير السكن اللائق للمواطن”.

واكد العربي ان الدول العربية بذلت جهودا حثيثة في مجال الاسكان في ظل وجود تحديات كبرى تواجه هذا القطاع المهم والحيوي منها الاضطرابات الداخلية وتزايد السكان وارتفاع أسعار مواد البناء والملكية العقارية وتخصيص الاراضي للبناء وظاهرة العشوائيات داعيا الى التغلب على (ظاهرة العشوائيات) من خلال وضع حلول دائمة وسياسات عمرانية واسكانية تستجيب لهذه التطلعات.

ولفت الى ان (الاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضرية المستدامة) ستمكن المجلس من تحقيق نقلة نوعية في وضع السياسات العمرانية على المستوى الاقليمي الامر الذي سيحقق التنسيق والتعاون بين وزارات الاسكان والتعمير العربية في مجال السياسة العمرانية والحضرية لكون المشاكل متشابهة والحلول متقاربة.

وطالب بدعم دور الاطراف المشاركة في توجيه التنمية العمرانية واتاحة الفرصة لمستثمري القطاع الخاص للقيام بدور اكبر في تنمية المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة من خلال تشجيع الاستثمار العقاري للشركات والجمعيات العمومية والافراد بحيث تصبح المدن الجديدة نواة جذب لاستثمارات القطاع الخاص.

ودعا العربي الى تشجيع مؤسسات ومستثمري القطاع الخاص على المشاركة في تمويل وتنفيذ وادارة مشروعات المرافق والخدمات لما لها من أثرين كبيرين في التنمية اضافة الى تحفيزه على تملك وادارة المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

من جانبه اكد وزير الاسكان في سلطنة عمان الشيخ سيف بن محمد الشبيبي رئيس الدورة الحالية للمجلس أهمية الموضوعات المدرجة على جدول اعمال المجلس موضحا انها تتمحور حول الاسكان بصفته احدى الركائز الاساسية لبناء الانسان من خلال توفير سبل العيش الكريم وصون حياته.

وقال الشبيبي في كلمته ان التعاون في مجال الاسكان هو أحد ثمار التعاون والتكامل العربي الذي تسعى جامعة الدول العربية اليه مشيرا الى ان هذه الدورة تهدف التوصل الى صيغة مشتركة لاستراتيجية عربية للتنمية المستدامة.

وذكر ان بلاده كانت ولا تزال تضع الاسكان من ضمن أولويات استراتيجيتها العليا مضيفا ان سلطنة عمان تسير عبر مسارين متوازيين اولهما توزيع الاراضي على المواطنين بشكل عادل والاخر البرامج الاسكانية.

بدوره اكد وزير الاسكان المصري المهندس ابراهيم محلب ان مجلس وزراء الاسكان العرب بذل جهودا حثيثة لتعزيز التعاون العربي المشترك وارساء الكثير من الاسس المهمة في مجال الاسكان والبناء “فضلا عن كونه حقق العديد من الانجازات وينتظر منه الكثير”.

وقال محلب ان ما يشهده العالم العربي من تغيرات وتحديات سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية ألقت بظلالها على المجتمع ككل لاسيما المشروعات التنموية والاسكان.

وطالب بضرورة التعاون والعمل من اجل تحقيق طموحات وتطلعات المواطن العربي مبينا ان المجلس اتخذ خطوات عملية ومهمة في استكمال الكودات الموحدة للبناء واعداد العديد من الدراسات المهمة اضافة الى ارسائه آليات التعاون الفعال وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية.

وشدد على اهمية الاطلاع على تجارب الدول المختلفة في مجالات الاسكان وتطوير العشوائيات من اجل الاستفادة منها والاسترشاد بها.

وبين انه لاتزال هناك الكثير من التحديات التي تواجه الدول العربية وتتطلب اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب لاسيما أن الدورة الوزارية الحالية تناقش العديد من الموضوعات الهامة الهادفة الى تعزيز العمل العربي المشترك.

من جانبه قال وزير الاعمار والاسكان العراقي محمد عبد الصاحب الدراجي ان العراق بذل جهودا حثيثة خلال ترؤسه اعمال الدورة السابقة للمجلس مشددا على اهمية تفعيل التعاون العربي المشترك في مجالات الاسكان والبناء من خلال الدور الفعال للجامعة العربية في هذا المجال.

وتشارك دولة الكويت في اعمال الدورة ال30 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بوفد يرأسه وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية المهندس سالم الأذينة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.