إسبانيا تطرح بنجاح آخر مزاد لسندات الدين الحكومية في 2013 بـ2.5 مليار يورو

أصدرت إسبانيا اليوم سندات دين حكومية بقيمة 5ر2 مليار يورو باستحقاقات مختلفة وأسعار فائدة منخفضة في ما يعد آخر مزاد تجريه خلال العام الجاري مستغلة هدوء الاسواق واعتدال علاوة المخاطر الاسبانية .

وقالت وزارة الاقتصاد والتنافسية الاسبانية اليوم انها كانت حققت مجمل أهدافها التمويلية للعام 2013 في الخامس من ديسمبر الجاري مشيرة في هذا السياق الى انه تم تحصيل 8ر124 مليار يورو عبر مزادات الديون المتوسطة والطويلة الاجل خلال العام الجاري متجاوزة بذلك هدفها الرئيس بتحقيق 3ر121 مليار يورو. وطرحت الخزانة العامة اليوم سندات بقيمة 48ر1 مليار يورو مستحقة السداد في خمس سنوات بمتوسط فائدة بلغ 69ر2 في المئة مقارنة بنسبة 72ر2 في المئة المسجلة في المزاد الاخير ضمن الفئة نفسها في وقت بلغ فيه معدل الربح الهامشي 72ر2 في المئة مسجلا انخفاضا مقارنة بنسبة 74ر2 في المئة في المزاد الاخير .

وأصدرت ايضا سندات بقيمة 1ر1 مليار يورو مستحقة السداد في عشر سنوات بمتوسط فائدة بلغ 09ر4 في المئة نزولا من 16ر4 في المئة المسجلة في المزاد الاخير المماثل فيما بلغ معدل الربح الهامشي 12ر4 في المئة محققا بدوره انخفاضا مقارنة بنسبة 18ر4 في المئة ما يمثل ادنى المستويات المسجلة منذ عام 2010 علما بان الطلب الاجمالي للفئتين بلغ نحو ثمانية مليارات يورو .

وانخفضت علاوة المخاطر التي تقيس الفارق بين العائد على السندات الاسبانية المستحقة في عشر سنوات مقارنة بالألمانية عقب المزاد الى 226 نقطة أساسية فيما بلغ العائد على السندات الاسبانية نسبة1ر4 في المئة .

ومن المتوقع ان تطرح الحكومة الاسبانية سندات دين بقيمة 244 مليار يورو في عام 2014 وفق بيانات الموازنة العامة للعام المقبل .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.