قادة الاتحاد الأوروبي يبدأون قمتهم الأخيرة لهذا العام

بدأ قادة دول الاتحاد الأوروبي ال28 اليوم قمتهم الأخيرة لهذا العام التي سيناقشون فيها قضايا الأمن المشترك والسياسة الدفاعية للاتحاد وتعزيز صناعة الدفاع في أوروبا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي في كلمته الافتتاحية بالقمة “ان موضوعنا الأول هو الدفاع وجوانبه الاقتصادية وسينضم الينا لاحقا السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن”.

وأضاف فان رومبوي ان القمة التي تعقد على مدى يومين ستبحث أيضا استكمال الوحدة الاقتصادية والنقدية في الاتحاد الأوروبي لضمان أن منطقة اليورو لاتزال قوية ومستقرة.

وأشار الى أن 2013 “كان عاما من التقدم للاتحاد الأوروبي” معتبرا ان “العمل الشاق بدأ يأتي بثماره وقد عاد النمو الآن”.

من جهته أوضح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تصريح للصحافيين لدى وصوله للمشاركة في القمة ان “مناقشات اليوم مهمة فمن المنطقي ان تتعاون الدول الأعضاء في مجال الدفاع ولكن من غير المسموح ان يكون للاتحاد الأوروبي قدرات وجيوش وهنا الفارق”.

أما المستشارة الالمانية انغيلا ميركل فاعتبرت انه بإمكان الاتحاد الأوروبي ان يتعاون بشكل أكبر مشيرة الى “اننا نستطيع المشاركة في قدراتنا الدفاعية كما اننا نحتاج لسياسة منسقة على مستوى العالم وان نكون حاضرين عند الأزمات كما حصل مع تدريب الجيش في مالي أي ان نتمكن من تقديم القدرات والمعدات حيث لا يستطيع الاتحاد الأوروبي حل جميع المشاكل في العالم ولكن يستطيع مساعدة الآخرين على حلها بأنفسهم”.

وأضافت ميركل ان القمة ستناقش أيضا اتحاد المصارف وقضيتي أوكرانيا وسوريا كما ان مسائل البحر المتوسط ستكون على جدول الاعمال.

بدوره لفت الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى ان القمة ستشكل خطوة جديدة في التقدم نحو الاتحاد المصرفي “وقد عملنا بجد للوصول الى هنا وينبغي أن يتجنب النظام المالي التعرض لهجوم ويجب على الدول ألا تتدخل أبدا كي لا يحدث ذلك مرة أخرى”.

وأكد هولاند ان الدفاع موضوع كبير وان فرنسا تريد التقدم وقد اتخذت المبادرات في هذا السياق معتبرا ان الطائرات بدون طيار من الجيل الجديد يمكن ان تشكل إنجازا اوروبيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.