2013 الأسوأ في تاريخ صناديق السندات

أظهرت بيانات صادرة من شركة تريم تابس أن المستثمرين سحبوا 72 مليار دولار من صناديق الاستثمار في السندات في عام 2013 وحتى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري. بحسب جريدة القبس

وتعد هذه هي المرة الأولى في حوالي عقد زمني التي يسحب فيها المستثمرون أموالا أكثر مما يضخون في صناديق السندات، كما انها تتجاوز المستوى القياسي لعام 1994 عندما سحب المستثمرون حوالي 63 مليار دولار.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة ديفيد سانتشي ان الحديث عن تقليل التيسير الكمي الذي بدأ في مايو أثبت أنه نقطة تصريف كبرى لأسواق الائتمان، مشيرا إلى تلميحات رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي أن البنك المركزي قد يبدأ تقليل مشترياته الشهرية من السندات بقيمة 85 مليار دولار.

ومنذ أن ذكر برنانكي احتمالية تقليل التيسير الكمي وفزع المستثمرون في السندات، ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات من 1.6 % في مايو إلى ما يقرب من 3 % في سبتمبر، مشيرا الى ان المستثمرين استمروا في ضخ الأموال في السندات حتى مايو، وحدثت جميع التدفقات الخارجة في الأشهر السبعة الأخيرة من العام.

وعندما قرر البنك الإبقاء على وتيرة مشترياته من الأصول، انخفض عائد سندات الخزانة مجددا إلى حوالي 2.5 % في أكتوبر، لكن ارتفعت المعدلات ثانية مع استئناف الحديث بشأن خفض التيسير الكمي، حيث يتراوح العائد حاليا عند 2.8 %.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.