علي اليوحة: نأمل ان تشكل فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 اضافة نوعية لتطوير المسرح

اعرب الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة عن امله ان تكون فعاليات مهرجان الكويت المسرحي ال14 شكلت اضافة نوعية لتطوير المسرح وتعزيز دوره في مسيرة التنمية الشاملة سواء على المستوى الوطني او على المستويين الخليجي والعربي.

واضاف اليوحة في كلمته بحفل ختام المهرجان الذي اقيم الليلة الماضية ان المهرجان الذي استمر عشرة ايام يسعى دائما من خلال دوراته الى خلق فرص للتلاقي والحوار والعمل المشترك بين رموز المسرح والمبدعين الخليجيين والعرب.

واوضح ان المهرجان ساهم خلال دوراته ال14 في نشر الوعي الثقافي المستنير بنقل التجربة المسرحية من حالة تطويرية الى أخرى سواء كان ذلك على مستوى الطاقات الابداعية الشبابية أو على مستوى الكيانات المسرحية وهو الأمر الذي أسهم كثيرا في منح المسرح الكويتي هويته الخاصة المنطلقة من بيئته وتاريخه وقضاياه من دون انفصال عن محيطه الخليجي أو العربي أو الانساني.

وذكر ان الكويت تنظر الى مبدعيها العاملين في الحقل المسرحي بعين الفخر والاعتزاز فهم رافد رئيسي من روافد الثقافة التي تبنى عليها ثقافات وحضارات الشعوب وان مهرجان هذا العام شهد حالة من التعاطي الثقافي الراقي لشباب هذا الوطن وما أن يسدل الستار على فعاليات هذه الدورة حتى يظهر من جديد هاجس الابداع والتوهج ليكون محفزا ودافعا للعمل بجد للتحضير للدورة القادمة.

وتم خلال الحفل الاعلان عن فوز الفنان فؤاد الشطي ب (شخصية مهرجان الكويت المسرحي ال14) كما قدمت لجنة تحكيم المهرجان توصياتها التي اعلنها رئيس اللجنة الدكتور عنبر وليد وقال فيها انه “نظرا لما لاحظته اللجنة من مستوى العروض المقدمة في هذه الدورة وبناء على ما اطلعت عليه من تقارير حول عروض الدورات السابقة فإن هناك سمة مشتركة جمعت بين الدورات المختلفة هي المستوى غير المتصاعد للعروض”.

واضاف وليد ان اللجنة تهيب بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدراسة المسببات لهذا المستوى الثابت عبر لجنة مختصة تقوم بتلك الدراسة وتوصي بتشكيل هيئة فنية مختصة لقراءة النصوص وتقييم العروض قبل قبولها في المسابقة الرسمية وذلك لضمان جودة العروض وتأسيس ورش مسرحية في (فن الكتابة المسرحية) حيث تبين وجود ضعف واضح في البناء الدرامي في بعض النصوص المشاركة.

واشار في التوصيات الى اهمية تأسيس ورش مسرحية في (الاخراج المسرحي والسينوغرافيا) قبل بدء المهرجان المسرحي القادم لتدريب المشاركين في العروض المسرحية واهمية العناية بالممثل خاصة والعمل على تجويد مهاراته اضافة الى اختيار النصوص المسرحية المعبرة عن واقع الكويت وبقية دول الخليج لقربها من قضايا أبناء هذه البلاد.

وقال ان لجنة التحكيم ترى اهمية ادخال أنشطة جديدة في فعاليات المهرجان من شأنها ضمان تواصل الفرق المسرحية مع ضيوف المهرجان وجمهور المسرح واعادة النظر في استراتيجية المهرجان من أجل تطويره وتطوير فعالياته بما يتلاءم مع التاريخ الطويل والمكانة الكبيرة للحركة المسرحية في الكويت.

واضاف ان اللجنة توصي بضرورة اهتمام الفرق المسرحية المشاركة بسلامة اللغة نطقا وبنية واعرابا وتخصيص جائزة باسم (جائزة لجنة التحكيم) تمنحها اللجنة وفق معايير خاصة بها وتخصيص جائزة لأفضل مكياج مسرحي وجائزة أخرى لأفضل عمل جماعي.

وذكر ان اللجنة اوصت كذلك بمشاركة عروض مسرحية خارج فضاء (العلبة الايطالية) وضرورة استخدام أكثر من مسرح لعروض المسابقة وذلك لاتاحة الفرصة الزمنية للفرق لاعداد الديكور واستكمال عناصر العرض الفنية والتقنية شريطة أن تكون هذه المسارح متكافئة تقنيا.

واشاد وليد بما لاحظته اللجنة من مشاركة فاعلة ودعم ومساندة من جيل الرواد مع الجيل المسرحي الشبابي في التمثيل على الخشبة وهو الأمر الذي سيسهم حتما في تطوير قدرات هؤلاء الشباب الذين نعول عليهم في مواصلة مسيرة العمل الثقافي والنهوض بالحركة المسرحية الكويتية.

وحصل الممثل ميثم الحسيني على جائزة أفضل ممثل واعد عن مسرحية (عتيج الصوف) التي قدمتها فرقة المسرح الجامعي في حين اقتنصت الممثلة هنادي قربان أحسن ممثلة واعدة عن مسرحية (بروباجندا) عن شركة سوبر ستار وحصل هاني عبد الصمد على جائزة أفضل مؤثرات صوتية عن مسرحية (راديكاليا) لفرقة مسرح الشباب في حين جاءت جائزة أفضل اضاءة من نصيب بدر المعتوق عن مسرحية (من منهم هو) لفرقة المسرح الشعبي.

وحصل أحمد البناي على جائزة أفضل ديكور عن مسرحية (راديكاليا) واقتنصت الشابة سارة رشاد جائزة أفضل ممثلة (دور ثان) عن مسرحية (عتيج الصوف) لفرقة المسرح الجامعي وحصل الممثل يوسف البغلي على جائزة أفضل ممثل (دور ثان) عن مسرحية (معزوفة الذاكرة) لفرقة المسرح الكويتي.

كما حصلت الفنانة أحلام حسن على جائزة افضل ممثلة (دور اول) عن دورها في مسرحية (من منهم هو) وحصل علي كاكولي على جائزة أفضل ممثل (دور أول) عن مسرحية (راديكاليا) في حين حصل المؤلف سليمان حذامي على جائزة أفضل ممثل عن مسرحية (امرأة لا تريد أن تموت) ليأتي الدور على أفضل مخرج مسرحي والتي حصدها المخرج خالد أمين عن مسرحية (من منهم هو) وجاءت جائزة أفضل عرض متكامل من نصيب عرض (من منهم هو).

يذكر انه اقيم قبيل بدء حفل الختام معرض فني للفنان الكبير فؤاد الشطي استعرض فيه لوحات ترصد أهم محطاته الفنية وقام بافتتاح المعرض الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب المهندس علي اليوحة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.