بلاكبيري تسجل خسائر فادحة في الربع الثالث

أعلنت شركة الهواتف الذكية الكندية بلاكبيري الجمعة تسجيل خسائر قدرها 4.4 مليار دولار في الربع الثالث المنتهي في نوفمبر(تشرين الثاني). وذلك بعد خسائر بـ 965 مليون دولار في الربع الثاني.

وتأتي معاناة الشركة نتيجة المنافسة الشديدة من أجهزة آي فون لأبل والهواتف الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل “أندرويد” و”ويندوز”، بعد أن تحوّل أكثرعملاء بلاكبيري التحول إلى هواتف من صنع شركات أخرى.

إيرادات ضعيفة
وبلغت إيرادات بلاكبيري في جميع أنحاء العالم في الربع الثالث من 2013 حوالي 1.2 مليار دولارفقط، من 2.7 مليار دولار في الفترة نفسها من 2012، ما يبرز تآكل حصتها السوقية وخاصة في أسواق آسيا بمقدار النصف.

وكانت بلاكبيري تعدّ درة تاج صناعة الهواتف الذكية في العالم، لكن حصّتها السوقية تتراجع منذ طرح الهواتف الذكية في 2007 إلى أقلّ من 3% حالياً في حين تستحوذ شركتا آبل وسامسونغ على نصيب الأسد من هذه السوق.

خارطة طريق
وكانت الشركة الكندية أبرمت عقداً يمتد لخمس سنوات مع شركة فوكسكون التايوانية المتخصصة في تجميع أجهزة الهواتف. وستتولى فوكسكون تصنيع هاتف بلاكبيري الجديد باسم “جاكرتا” بمصانعها في إندونيسيا والمكسيك .

وقال جون تشن الرئيس التنفيذي للشركة “مع التغييرات التشغيلية والتنظيمية التي أعلناها، وضعت بلاكبيري خارطة طريق واضحة من شأنها أن تسمح لها بالعودة إلى تحسن الأداء المالي في 2014”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.