سوريا: عدد قتلى النظام ومؤيديه بلغ 57 ألفاً منذ بداية الصراع

كشفت أوساط أمنية لبنانية، رسمية وحزبية، عن مقتل نحو 57 ألفاً من قوات النظام السوري والقوات الحليفة لها، وفقاً لآخر إحصاءات مشتركة لأجهزة أمن واستخبارات دولية وعربية، بحسب ما كشفت صحيفة السياسة الكويتية، الأحد.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الجيش السوري النظامي “خسر منذ مطلع الثورة قبل نحو 3 أعوام نحو 36 ألف ضابط وجندي وشبيح”، بينهم أكثر من 600 ضابط برتب عالية ما فوق الرائد (3 نجوم)، إضافة إلى وزير للدفاع ورئيس للأركان ومدير للاستخبارات العسكرية.

فيما خسرت المعارضة المقاتلة نحو 24 ألفاً, 20 % منهم من عناصر “الجيش السوري الحر” وكبار قادته من أصل نحو 60 ألف عنصر وضابط انشقوا عن النظام ثم قاموا بتجنيد نحو 40 ألف مقاتل مدني, يضاف إلى جميع هؤلاء ما بين 35 و45 ألف مقاتل من الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وذكر تقرير مفصل لهذه الأوساط, مختلفة المشارب أمنياً واستخبارياً، أن “نحو 60 ألف مقاتل إيراني التبعية من “الحرس الثوري” و”حزب الله” والجماعات الشيعية العراقية ومن بعض الجمهوريات السوفياتية السابقة، يقاتلون إلى جانب قوات النظام خاصة في دمشق وريفها وفي الشمال الساحلي للبلاد، بعد خسارتها الفادحة في الجنوب والشرق والشمال.

وقتل من هؤلاء المقاتلين نحو 21 ألف إيراني وتابع لإيران، وأصيب نحو 14 ألفاً آخرين تم الاستعاضة عنهم على مراحل، بإرسال عناصر من “حزب الله” والميليشيات الشيعية العراقية و”فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الذي يمول كل هذه الأطراف ويسلحها ويدفع لعائلاتها التعويضات عن مقتل أقاربها”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.