الجامعة العربية تؤكد دعمها لجهود إرساء الاستقرار بجنوب السودان

أكدت جامعة الدول العربية اليوم استعدادها الكامل للمساهمة في أي جهد إفريقي ودولي يهدف إلى ارساء الاستقرار في جنوب السودان انطلاقا من الروابط التاريخية التي تجمع بين الطرفين.

وذكرت الامانة العامة للجامعة في بيان صحافي أن “استقرار الأوضاع في جنوب السودان ينعكس ايجابيا على جواره العربي والإفريقي ” مؤكدة دعم الجامعة بقوة للجهود التي تبذلها اللجنة الوزارية للهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) من اجل احتواء توتر الأوضاع هناك.

وقالت أن الجامعة العربية تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في جنوب السودان وتدعو جميع الأطراف ذات العلاقة إلى التعاون مع هذه الجهود لبسط الامن والاستقرار.

وكانت الجامعة العربية قد أعربت عن إدانتها لمحاولة انقلاب فاشلة جرت يوم الاثنين الماضي في جنوب السودان ووصفتها بأنها استهدفت عرقلة الجهود الرامية الى تحقيق الوفاق الوطني وعلاقات حسن الجوار مع السودان.

كما أعربت عن دعمها لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وحكومته في تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

واندلعت أحداث العنف في جنوب السودان بعد أن أعلن الرئيس سيلفا كير أنه أحبط محاولة انقلابية اتهم نائبه السابق ريك ماشار بتدبيرها وهو ما نفاه الأخير لكن الاشتباكات استمرت بين أنصار الطرفين ما اسفر حتى الآن عن لجوء نحو 35 ألف مدني للمباني التابعة للأمم المتحدة ومقتل 11 مدنيا وثلاثة من جنود حفظ السلام.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.