بريطانيا تدعو لوقف الاقتتال في جنوب السودان والالتزام بالحوار لحل الخلافات

دعت الحكومة البريطانية اليوم أطراف النزاع في دولة جنوب السودان الى وقف المواجهات والتزام الحوار لحل كافة الخلافات السياسية.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ووزير خارجية جنوب السودان برنبا ماريال بنجامين حيث شدد هيغ على ضرورة ان يدعو القادة في جنوب السودان اتباعهم الى ضبط النفس ووقف الاقتتال.

واعرب في هذا السياق عن قلقه العميق من تطورات الأحداث في هذا البلد الأفريقي مضيفا ان “محاولات الاستئثار بالسلطة والتوترات الطائفية أصبحت تغذي اوضاعا غاية في الخطورة”.

واكد هيغ ان دولة جنوب السودان تقودها حكومة انتخبت بشكل ديمقراطي محذرا من ان الاستيلاء على الحكم بالوسائل العسكرية سيمثل خيانة واجهاضا للآمال التي تتطلع إليها هذه الدولة الفتية.

ودعا حكومة جنوب السودان الى العمل على تحقيق المصالحة السياسية والاعتماد على المقترحات التي قدمها وزراء خارجية دول المنطقة لدى اجتماعهم في جوبا يوم امس.

من جهة اخرى اعرب هيغ لنظيره بنجامين عن شكره على التسهيلات التي قدمتها بلاده لعمليات إجلاء الرعايا البريطانيين والغربيين.

وحث في هذا الصدد الرعايا البريطانيين الى مغادرة جنوب السودان مشيرا الى ان اخر طائرة بريطانية ستغادر مطار جوبا غدا الاثنين لإجلاء من يرغبون منهم في المغادرة.

وكانت طائرة بريطانية عسكرية ثانية من طراز (سي 17 غلوبل ماستر) قامت يوم الخميس الماضي بنقل قرابة 100 من الرعايا البريطانيين من مطار جوبا باتجاه مطار (انتيبي) في أوغندا.

وسبق ارسال الطائرة الأولى يوم الاربعاء الماضي اعلان الحكومة البريطانية سحب عدد من دبلوماسيها وأسرهم من سفارتها في جوبا بشكل مؤقت بسبب تزايد حدة المواجهات المسلحة التي أوقعت المئات من القتلى والجرحى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.