الجامعة العربية ومصر توقعان مذكرة تفاهم لمتابعة الاستفتاء على الدستور

وقعت جامعة الدول العربية واللجنة العليا للانتخابات في مصر اليوم مذكرة تفاهم حول مهمة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الاستفتاء على الدستور المصري المقرر اجراؤه في 14 و15 يناير المقبل.

ووقع مذكرة التفاهم عن الجامعة العربية الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاتصال والاعلام هيفاء أبوغزالة وعن الجانب المصري رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار نبيل صليب.

وتنص مذكرة التفاهم على أن يكون متابعو جامعة الدول العربية تحت اشراف رئيس بعثة يتم تعيينه من قبل الأمين العام للجامعة العربية ويتولى مهمة الاشراف على أعمال البعثة وتنظيمها.

كما تنص المذكرة على أن يتمتع متابعو الجامعة العربية بحرية التنقل لغرض تأدية مهمتهم والحصول على المعلومات الخاصة بعملية الاستفتاء وحرية التنقل عبر كل اللجان الانتخابية خلال عملية الاستفتاء وحرية متابعة وسائل الانتخاب المستخدمة الى جانب حرية الاتصال باللجنة العليا للانتخابات عن طريق رئيس البعثة أو من يفوضه.

كما يحق لمتابعي الجامعة العربية طلب الاستيضاحات من جميع الهيئات المعنية بعملية الاستفتاء حول المسائل المتعلقة بنشاطات المتابعة الدولية ومتابعة الاعلان عن النتيجة واصدار التقارير اللازمة كما يكون رئيس بعثة متابعي الجامعة أو من يفوضه هو المخول بالادلاء بالبيان الختامي باسم بعثة جامعة الدول العربية عقب اعلان النتائج.

وتؤكد مذكرة التفاهم بين الجامعة العربية واللجنة العليا للانتخابات في مصر ضرورة أن يلتزم متابعو الجامعة العربية باحترام القوانين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر وعدم اعاقة المسار الطبيعي لعملية الاستفتاء وحظر الادلاء بتصريحات أو انطباعات فردية حول عملية الاستفتاء أو التطرق الى النتائج قبل الاعلان عنها رسميا.

كما تلزم المذكرة متابعي الجامعة بضرورة الامتناع عن محاولة التأثير على الناخبين والامتناع عن اعاقة سير أي مرحلة من مراحل عملية الاستفتاء بأي شكل من الأشكال وعدم توجيه تعليمات لأي من موظفي اللجان المشرفة على الاستفتاء التابعين للجنة العليا للانتخابات والالتزام بتعليمات المسؤولين داخل اللجان الانتخابية.

وتشير المذكرة الى التقرير الختامي الذي سيتم اعداده من قبل رئيس البعثة حول مهمة المتابعة فور الانتهاء من الاستفتاء ليتم رفعه الى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تمهيدا لرفع نسخة منه الى اللجنة العليا للانتخابات في جمهورية مصر العربية.

يذكر ان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور كان قد اصدر قرارا في 14 ديسمبر الجاري يدعو فيه المصريين الى لاستفتاء على الدستور الجديد في 14 و15 يناير المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.