رئيس الوزراء الإيطالي: نتطلع لحل نهائي للقضية الفلسطينية العام المقبل

اكد رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا اليوم التزام بلاده بالدفع نحو ايجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية في العام المقبل داعيا الى استغلال سياسة الرئيس الايراني حسن روحاني المنفتحة لدعم استقرار المنطقة دون التهاون في الملف النووي.

واكد ليتا أنه مقتنع بأن الوقت قد حان لحل القضية الفلسطينية وأزمة الشرق الأوسط مشيرا الى أنه التقى في هذا الصدد بكل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نيتانياهو ثلاث مرات وبوزير الخارجية الأمريكي جون كيري مرتين خلال الأشهر القليلة الماضية.

وحذر خلال اللقاء السنوي التقليدي بالاعلام المحلي والعالمي بمناسبة نهاية السنة الميلادية في سياق تناوله للأوضاع الدولية والاقليمية من أن عدم التوصل الى اتفاق حل نهائي لقضية الشرق الأوسط سيبقي انعدام الاستقرار مهيمنا على المنطقة.

وأوضح رئيس الوزراء الايطالي أن تحقيق هذا الاتفاق الاسرائيلي – الفلسطيني المزمع “هو جزء من الالتزام الدولي لايطاليا التي تستطيع دوما الاحتفاظ بعلاقات متميزة مع كلا الطرفين” مؤكدا في الوقت نفسه أن روما عازمة على الضغط من أجل الدفع في هذا الاتجاه.

وأعرب ليتا عن أمله في أن يكون العام 2014 هي السنة التي يمكن أن تشهد ايجاد حل لهذه القضية لافتا الى أن “جزءا لا بأس به من انعدام الاستقرار في المنطقة يعود الى سياسات ايران تحت قيادة أحمدي نجاد”.

وأضاف أن الانفتاح الذي أبداه الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني خلق فرصة جديدة لحل مشاكل المنطقة إلا انه “لم يتم حل كل الخلافات” العالقة في بين الغرب وطهران.

وأشار ليتا الى أنه بادر بلقاء الرئيس روحاني قبل أشهر في نيويورك حيث التقاه الرئيس الفرنسي أيضا في وقت كان يبدو مبكرا الا أنه أكد ان “هذا اللقاء بالغ الأهمية” داعيا الى الرهان على خيار روحاني بالتغيير والمساعدة على انجاح هذا النهج.

وأوضح رئيس الحكومة الايطالية التي تؤيد مشاركة طهران في مؤتمر (جنيف 2) حول الأزمة السورية أنه “من مصلحة الجميع نجاح التغيير في السياسة الايرانية” مشددا على أهمية لحلحة الوضع الايراني وانعكاساته الايجابية في المنطقة من سوريا الى لبنان وحتى عملية السلام في الشرق الأوسط.

غير أن ليتا شدد على أن “هذا لا يعني التراجع قيد أنملة عن الالتزام بضرورة التطبيق الكامل للمقررات الدولية بشأن نزع السلاح النووي” دون أن يستبعد امكانية زيادة التبادل التجاري بين ايطاليا وايران.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.