أهم الأحداث في منطقة الخليج العربي والجزيرة العربية لعام 2013

شهد عام 2013 العديد من الأحداث والتطورات المختلفة على صعيد منطقة الخليج العربي فقد عقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعمال القمة ال34 التي استضافتها دولة الكويت واكدوا في ختامها على ضرورة الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد وتعزيز مسيرة التعاون المشترك.

كما شهد هذا العام حدثا تاريخيا بإعلان أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تنازله عن الحكم لصالح نجله الشيخ تميم بن حمد في سابقة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة.

وفيما يخص الملف النووي الايراني فقد خطت طهران خطوة ايجابية بإبرامها اتفاقا مع مجموعة (5+1) في جنيف في حين لا يزال مسلسل العنف والدم مستمرا في العراق.

وعلى صعيد الانجازات حققت دبي المزيد من الانجازات والنجاحات حيث استطاعت الفوز بتنظيم معرض اكسبو الدولي لعام 2020 .

وفيما يلي تقرير موسع حول أهم أحداث منطقة الخليج والجزيرة العربية 1 – على صعيد منظومة مجلس التعاون الخليجي جاءت أهم الأحداث على الشكل التالي – قمة الكويت في التاسع من ديسمبر بدأ الاجتماع التكميلي للمجلس الوزاري في دورته ال129 التحضيرية ال34 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لمناقشة مشروعات القرارات ومشروع البيان الختامي.

وفي 10 ديسمبر بدأت أعمال الدورة ال34 للمجلس الاعلى لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها الكويت برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وبحضور اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس او من يمثلهم. وفي 11 ديسمبر اختتمت اعمال الدورة ال34 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بإصدار البيان الختامي واعلان الكويت .

وقد اطلع المجلس على ما وصلت اليه المشاورات بشأن الانتقال من مرحلة التعاون الى الاتحاد ووجهوا المجلس الوزاري الى الاستمرار بالمشاورات واستكمال دراسة الموضوع.

وفيما يخص الشؤون الاقتصادية فقد اعتمد المجلس عددا من القواعد الموحدة في مجال تكامل الاسواق المالية بالدول الاعضاء .

ومن الشأن العسكري وافق المجلس الاعلى على انشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من اجراءات للبدء في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة كما وافق على انشاء اكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والامنية لدول المجلس.

اما ما يتعلق بمجال التعاون الامني فقد بارك المجلس الاعلى قرار انشاء جهاز الشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون مؤكدا ان هذا الجهاز سوف يعزز العمل الامني وفي مجال الشؤون القانونية.

واصدر المجلس قرارا يجيز اعارة اعضاء النيابة العامة وهيئات التحقيق والادعاء العام للعمل لدى الاجهزة المماثلة في الدول الاعضاء كما وافق المجلس على القانون الموحد للسلطة القضائية لدول مجلس التعاون. اما على الصعيد السياسي فقد اشاد المجلس الاعلى بمطالبة المملكة العربية السعودية بإصلاح مجلس الامن الدولي لتمكينه من القيام بواجباته وتحمل مسؤولياته ازاء الامن و السلم الدوليين.

كما جدد المجلس الاعلى تأكيد مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار ايران باحتلال الجزر الاماراتية الثلاث ورحب بالتوجهات الجديدة للقيادة الايرانية تجاه دول مجلس التعاون.

كما رحب المجلس الاعلى بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة (5+1) مع ايران في 24 نوفمبر 2013 في جنيف باعتباره خطوة اولية نحو اتفاق شامل ودائم بشأن البرنامج النووي الايراني ينهي القلق الدولي والاقليمي حول هذا البرنامج ويعزز امن المنطقة واستقرارها ويسهم في اخلائها من كافة اسلحة الدمار الشامل.

ودان المجلس بشدة استمرار نظام الأسد في شن عملية ابادة جماعية بحق الشعب السوري داعيا الى انسحاب كافة القوات الاجنبية من سوريا.

كما ناقش اخر المستجدات على الساحة اليمنية وحث كافة القوي المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني على تغليب المصالح العليا لليمن والخروج بقرارات توافقية.

– وعلى صعيد الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في 8 يناير رحبت الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بقبول انضمامها عضوا مراقبا في اتحاد وكالات الانباء العربية.

وفي 26 يناير بدأت اللجنة الفنية الخليجية اليمنية المشتركة اعمال اجتماعها ال12 في مقر الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفي 14 فبراير اكد مجلس التعاون رفض المجلس اقتراح ايران بإدراج الاوضاع في كل من سوريا ومملكة البحرين على جدول أعمال الاجتماع الدولي المقرر عقده بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد بشأن البرنامج النووي الايراني.

وفي 3 يونيو بدأت في مقر الامانة العامة لمجلس التعاون في الرياض اعمال منتدى الحوار بين دول المجلس والولايات المتحدة الامريكية في مجال التجارة والاستثمار .

– اجتماعات المجلس الوزاري الخليجي في 3 مارس بدأت اعمال اجتماع الدورة ال126 للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض حيث رحب المجلس بالاتفاق المبرم بين دولة الكويت والعراق حول تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله وكذلك باتفاقهما على اسقاط الدعاوى والاحكام على الخطوط الجوية العراقية .

وفي 2 يونيو عقد اجتماع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون دورته ال127 في جدة حيث وافق المجلس على وثيقة الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الالكترونية للدول الاعضاء وقرر رفعها للمجلس الاعلى في دورته المقبلة مع التوصية باعتمادها والعمل بها بصفة استرشادية .

– وزراء التجارة و الاقتصاد في 19 فبراير اقرت اللجنة المشتركة للتجارة والاستثمار بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتركيا باجتماعهم الثاني في الرياض خطة العمل المشترك في مجالي التجارة والاستثمار (2013-2015).

وفي 8 مايو عقد وزراء التجارة في دول مجلس التعاون (لجنة التعاون التجاري) اجتماعهم ال47 في العاصمة السعودية الرياض.

وفي 2 يونيو عقد وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس اجتماعهم ال96 الاستثنائي بمدينة جدة.

وفي 5 نوفمبر بحث اتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة اعداد دراسة حول التحديات التي تواجه قيام الوحدة الاقتصادية الخليجية.

– وزراء الصناعة في 8 مايو اختتم الوزراء المعنيون بالصناعة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (لجنة التعاون الصناعي ) اجتماعهم ال36 في العاصمة السعودية الرياض.

وفي 9 سبتمبر بحث وكلاء وزارات الصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم المنعقد في الرياض توحيد تصنيف الانشطة والإحصائيات الصناعية والتعديلات المقترحة على فانون التنظيم الصناعي الموحد ولائحته التنفيذية

وعلى الصعيد الاعلامي الخليجي في 14 يناير عقد وزراء الاعلام بدول مجلس التعاون اجتماعا تشاوريا في القاهرة بهدف تنسيق المواقف لدول الخليج العربية قبل عقد المؤتمر الوزاري لمجلس وزراء الاعلام بمقر الجامعة العربية.

وفي 19 مايو اختتم الاجتماع ال15 لمسؤولي الاذاعة بدول مجلس التعاون في الرياض بالاتفاق على بث اذاعة (صوت مجلس التعاون) من دولة الكويت اثناء استضافتها لأعمال الدورة ال34 للمجلس الاعلى لقادة دول المجلس.

وفي 27 مايو اختتم الاجتماع ال16 لمسؤولي وكالات الانباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الرياض.

وبدأت في 27 اغسطس لجنة الاعلام في دول مجلس التعاون العربية اجتماعها الخامس لبحث سبل توحيد الجهود التوعوية لأجهزة الاعلام بدول المجلس.

وفي 2 سبتمبر انطلقت في دبي اعمال قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي.

وفي الاول اكتوبر عقد وزراء الاعلام في دول مجلس التعاون اجتماعهم ال21 في العاصمة البحرينية المنامة لبحث سبل تعزيز ودعم مسيرة العمل الاعلامي المشترك بين دول المجلس.

وفي الثاني من اكتوبر عقد وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون اجتماعهم ال19 في العاصمة البحرينية المنامة والذي اكد اهمية دور الاعلام والحراك الثقافي في دعم العلاقات الخليجية والنهوض بها.

وفي 9 اكتوبر بحثت الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لمجلس التعاون في اجتماعها ال23 للدورة ال16 التي عقدت في العاصمة العمانية مسقط مرئيات تتعلق بالإعلام الخليجي وانسجامها مع المستجدات التكنولوجية و التطورات.

– وعلي الصعيد البيئي في 5 فبراير عقد الوزراء المسؤولون عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون اجتماعهم في جدة حيث تم تبني المقترح الكويتي بتوحيد مظلة المردود البيئي بين دول مجلس التعاون من خلال مركز موحد.
وفي 5 ديسمبر وافق وزراء ومسؤولو شؤون البيئة في دول الخليج في اجتماعهم ال17 المقام في المنامة على قرارات استراتيجية تسهم في تقدم العمل وجودة الانجاز بما يزيد من التعاون البيئي بين دول المجلس.

– وفيما يتعلق بشؤون الجمارك في 8 سبتمبر بدأ في الرياض الاجتماع الرابع لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي ووضع الاليات المناسبة لاستيفاء ضريبة التبغ وغيرها.

وفي 5 اكتوبر أقرت لجنة التعاون المالي والاقتصادي بمجلس التعاون الخليجي في اجتماعها ال97 خطوات بشان تطبيق الاتحاد الجمركي والية انتقال السلع بين دول المجلس اضافة الى الاتحاد النقدي.

– وعلى الصعيد المباحثات الأمنية في الاول من سبتمبر بحث المديرون العامون للجوازات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة العمل الامني المشترك و سرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة للربط الآلي بين دول الخليج وذلك لتسهيل الانتقال والتنقل بين تلك الدول.

وفي 31 مارس بدأت اعمال الاجتماع الثاني للجنة حماية المنشآت البترولية والحيوية في دول مجلس التعاون في ابو ظبي.

وفي 21 مايو اختتمت أعمال الاجتماع ال30 لرؤساء ومديري الادارات العامة للمرور في دول مجلس التعاون في مدينة جدة السعودية.

وفي 4 يوليو بدأ في الرياض الاجتماع الاستثنائي لوكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي.

– وفيما يتلعق بموضوع التنمية والشؤون الاجتماعية في الأول من اكتوبر افتتح في المنامة الاجتماع ال30 لمجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي حيث ناقش الاجتماع سبل مواجهة البطالة وضرورة مشاركة القطاع الخاص باعتباره شريكا رئيسيا في التنمية وانشاء هيئة عامة للغذاء والدواء لدول المجلس.

– وفي المجالي الصحي في 15 يوليو اعلن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي عن اطلاق جائزة التميز الخليجي في مجال الاعلام الصحي في دورتها الخامسة تحت شعار (النشاط البدني).

وفي 24 نوفمبر ناقش أعضاء الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في اجتماعهم الدوري ال79 ترتيبات عقد المؤتمر ال76 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي المزمع عقده في دولة الكويت في شهر يناير المقبل واقرار جدول الأعمال المقترح لهذا المؤتمر.

وفي 26 نوفمبر دعا المشاركون في المؤتمر الخليجي الثاني للطب التكميلي الذي اختتم أعماله في الرياض الى إنشاء مركز خليجي لأبحاث الطب البديل والتكميلي وإدخال الطب النبوي في مناهج الكليات الصحية وتوثيق الممارسات الصحية في ثقافة المعافاة بين المرضى.

– وفيما يتعلق بشؤون الشباب عقد في 20 مايو الاجتماع ال27 لوزراء الشباب و الرياضة لدول مجلس التعاون في العاصمة البحرينية المنامة.

وفي 8 اكتوبر أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية أن منتخب بلادها لكرة القدم لن يشارك في بطولة كاس الخليج المقبلة لكرة (خليجي 22) احتجاجا على قرار نقلها من البصرة الى جدة.

وفي 21 نوفمبر عقد في العاصمة السعودية الرياض مؤتمر الشباب في مجلس التعاون.

– اجتماعات اخرى في 16 مارس عقد رؤساء الاجهزة المعنية بمكافحة الفساد وحماية النزاهة بدول مجلس التعاون لدول الخليج اجتماعهم في الرياض.

وفي 31 مارس عقد رؤساء الاجهزة الحكومية المعنية بحقوق الانسان بدول مجلس التعاون اجتماعهم الخامس في الرياض.

بدأت في 21 ابريل اعمال الاجتماع ال17 للأمناء العامين لمجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون في مسقط.

وفي 9 سبتمبر بحث وكلاء الثقافة بدول مجلس التعاون في اجتماعهم التحضيري بالرياض آلية الربط الالكتروني بين المؤسسات الثقافية والمكتبات الوطنية في دول المجلس.

عقد في 29 اكتوبر الاجتماع السادس للجنة الخليجية للصحة والسلامة المهنية الذي ينظمه المجلس الاعلى للصحة في العاصمة القطرية الدوحة.

وفي 24 اكتوبر اوصى مؤتمر الرياضة والبيئة الثاني لدول مجلس التعاون في ختام اعماله في الدوحة بضرورة وضع آلية تعاون بين وزارات البيئة والهيئات الرياضية واللجان الاولمبية فيما يخص بالمنشآت والبطولات الرياضية.

وفي 10 يوليو بحثت لجنة السياحة الخليجية في اجتماعها السادس في ابو ظبي مستجدات تأشيرة السياحة الموحدة بين دول المجلس.

انطلقت في 18 أغسطس انطلقت فعاليات ملتقى صلالة السنوي ال18 الذي ينظمه مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون في مدينة صلالة العمانية.

وفي 5 نوفمبر اكد المشاركون في الاجتماع المصرفي ال11 لدول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعاتهم في العاصمة الاماراتية أبوظبي على اهمية تعزيز التعاون بين القطاعات المصرفية الخليجية.

وفي 11 نوفمبر انطلقت فعاليات ملتقى المرأة الخليجية الأول في العاصمة العمانية مسقط.

كما انطلقت في اسطنبول في 5 ديسمبر اعمال الملتقى والمعرض العقاري الخليجي التركي بمشاركة عدد من الشخصيات الاقتصادية الخليجية وأكثر من 100 شركة استثمارية وعقارية ومصرفية.

– اما بالنسبة لما يتعلق بالرياضة الخليجية فقد اختتمت في 30 اكتوبر البطولة ال23 للألعاب المائية لدول مجلس التعاون مسابقاتها في مسقط بعدما سيطرت الكويت على المراكز الأولى في مختلف الفئات والمسابقات خلال أيامها الأربعة.

وافتتحت في مسقط في 10 نوفمبر منافسات البطولة الخليجية الثانية لناشئات الكرة الطائرة والتي انتهت بتتويج المنتخب العماني على حساب نظيره القطري.

وفيما يلي بعض ابرز الأحداث المحلية المهمة الخاصة بدول منطقة الخليج العربي – المملكة العربية السعودية على صعيد الأحداث المحلية ذات الصلة بكل دولة من دول مجلس التعاون فقد شهدت المملكة العربية السعودية الشقيقة مجموعة كبيرة من الأحداث الداخلية اضافة الى مواقفها العربية والدولية خلال العام 2013 الذي شارف على الانتهاء وذلك على الشكل التالي – شؤون داخلية في 7 يناير بدأت اعمال المؤتمر الدولي الخامس للموارد المالية و البيئية الجافة في الرياض الذي يهدف لاثراء جائزة الامير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه.

في 14 يناير أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرين ملكيين يقضي الأول بتعيين الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز اميرا للمنطقة الشرقية والثاني يقضي بتعيين الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز اميرا للمدينة المنورة.

وفي 21 يناير اطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مبادرة لزيادة رؤوس اموال المؤسسات المالية العربية بنسبة لا تقل عن 50 في المئة من قيمتها الحالية وزيادة بنسبة مماثلة لرؤوس اموال الشركات العربية المشتركة القائمة لتوسيع انشطتها وتعزيز مشاركتها مع رؤوس الاموال العربية من القطاع الخاص.

وبدأت في 21 يناير أيضا اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة في الرياض بمشاركة 21 دولة عربية.

وفي الاول من فبراير اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز امرا ملكيا بتعيين الامير مقرن بن عبدالعزيز نائبا لرئيس مجلس الوزراء.

وفي 5 فبراير اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز امرا ملكيا قضى بإعفاء رئيس مجلس ادارة هيئة سوق المال السعودية الدكتور عبدالرحمن التويجري من منصبه وتعيين محمد بن عبدالملك بن عبدالله ال الشيخ رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

وفي 12 فبراير أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة امير منطقة الرياض الامير سطام بن عبدالعزيز ال سعود.

ثم أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 14 فبراير امرا ملكيا بتعيين الامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز اميرا لمنطقة الرياض خلفا للامير سطام.

واعلنت وزارة الداخلية السعودية في 21 مايو عن ايقاف 10 اشخاص من بينهم ثمانية سعوديين اضافة الي مقيم ايراني واخر تركي لتورطهم في أعمال تجسس لصالح اجهزة الاستخبارات الايرانية.

واقرت الحكومة السعودية في 23 يونيو تعديل ايام العمل الرسمية لتبدأ من يوم الاحد وتنتهي يوم الخميس على أن يكون يوما الجمعة والسبت عطلة اسبوعية.

وفي 1 اغسطس اطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مكة المكرمة مجموعة من المشاريع الصناعية والتنموية لكل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع الصناعيتين بتكلفة 327 مليار ريال سعودي.

وفي 6 أغسطس امر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعيين الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائبا لوزير الدفاع بمرتبة وزير مع اعفائه من منصبه السابق كمساعد للأمين العام لمجلس الامن الوطني للشؤون الامنية والاستخباراتية.

وأعلن الديوان الملكي السعودي في 19 اغسطس وفاة الامير مساعد بن عبدالعزيز وهو الابن ال11 من ابناء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الذكور.

– مجلس الشورى في 11 يناير أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرين ملكيين يقضي الأول بمشاركة المرأة في مجلس الشورى السعودي والثاني تكوين مجلس الشورى الجديد الذي ضم 30 امراة من بين 150 عضوا لمدة اربع سنوات تبدأ من انتهاء مدة المجلس الحالي.

ووافق مجلس الشورى السعودي في 3 يونيو بالاغلبية على مشروع اتفاقية بين السعودية ودولة الكويت في مجال خدمات النقل الجوي.

– شؤون خارجية في 17 اكتوبر انتخبت المملكة العربية السعودية لشغل مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي للمرة الاولى لعامي 2014-2015 .

وفي اليوم التالي أعلنت المملكة اعتذارها عن قبول العضوية غير الدائمة في مجلس الامن حتى يتم اصلاحه وتمكينه فعليا وعمليا من اداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الامن والسلم الدوليين.

– انجازات في 11 فبراير اعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة عن انشاء اكبر محطة تحلية للمياه في العالم تعمل بالتناضح العكسي بسعة تصل الى 600 الف متر مكعب يوميا.

– مساعدات في 11 يناير صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لوزارة المالية السعودية بتقديم مساعدات إغاثية طارئة بمبلغ عشرة ملايين دولار وبشكل عاجل للنازحين السوريين في الاردن.

كما وجه خادم الحرمين الشريفين في 9 يوليو بتقديم حزمة من المساعدات لدعم الاقتصاد المصري لمواجهة التحديات التي يواجهها بلغت قيمتها الاجمالية 5 مليارات دولار.

وبتاريخ 29 يوليو سلمت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الشعب السوري الف وحدة سكنية جاهزة للاجئين السوريين في الاردن بتكلفة تسعة ملايين ريال سعودي.

وفي 17 اغسطس امر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإرسال ثلاثة مستشفيات ميدانية بكامل طاقمها الى مصر.

وفي 20 اغسطس أرسلت السعودية مساعدات عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار الى السودان لإغاثة متضرري الفيضانات و السيول التي ضربت عددا من المناطق السودانية .

ووافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الاول من سبتمبر على اطلاق برنامج لدعم صمود المدن الفلسطينية واعتماد ميزانية تقديرية قيمتها 200 مليون دولار للبرنامج الذي يحمل اسم (برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم صمود المدن الفلسطينية).

– كوارث في 30 أبريل عثرت فرق الانقاذ بالدفاع المدني في منطقة الرياض على جثث لطفل وامرأتين بمحافظة الافلاج ورجلين متوفيين في الخرج واخر في بلدة الحريق لقوا حتفهم في السيول التي شهدتها عدة مناطق في السعودية.

وفي الاول من مايو أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي عن وفاة 25 شخصا جراء الامطار و السيول .

كما اعلنت السعودية في 22 يونيو ان اجمالي الحالات التي تم تسجيلها بفيروس كورونا حتى الان بلغ 55 توفي منهم 33 شخصا.

وفيما يخص دولة دولة الامارات العربية المتحدة فجاءت أهم الأحداث على الشكل التالي – شؤون داخلية في الرابع من فبراير لقي 22 شخصا حتفهم واصيب 24 اخرون جميعهم اسيويون في حادث تدهور شاحنه واستقرارها فوق حافله ركاب على طريق الشاحنات القديم في منطقة سيح صبره بمدينة العين.

في 12 مارس اعلن نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عن التشكيل الجديد لمجلس الوزراء والذي ضم 23 وزيرا بينهم اربع نساء.

والقت السلطات الامنية في الامارات في 18 ابريل القبض على خلية ارهابية تتبع تنظيم القاعدة وتضم سبعة اشخاص من جنسيات عربية.

وفي 16 يونيو سقطت طائرة تدريب عسكرية تابعة للقوات المسلحة في الامارات نتج عنها استشهاد قائد الطائرة.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في 2 يوليو ببراءة 25 متهما من بين 94 مواطنا اماراتيا متهما بقضية التنظيم السري فيما ادانت البقية بأحكام متفاوتة.

وفي 17 سبتمبر سقطت طائرة عمودية تابعة للقوات المسلحة الاماراتية اثناء مهمة تدريبية اعتيادية ما ادى الى وفاة احد افراد طاقمها.

– مؤتمرات انطلقت في 24 سبتمبر فعاليات الدورة الثالثة لمعرض العصر الذهبي للحضارة العربية والاسلامية في العاصمة أبو ظبي.

وفي 8 أكتوبر انطلقت فعاليات ملتقى الامارات السادس للاستثمار الدولي في أبوظبي بمشاركة 20 دولة عربية و اجنبية.

وبدأت في 27 اكتوبر أعمال الدورة الثانية لمؤتمر امن وسلامة المصادر المشعة في ابو ظبي بمشاركة نحو 400 خبير دولي و13 منظمة اقليمية ودولية في مجال الطاقة الذرية من 100 دولة.

– انجازات في 13 فبراير اعتمد نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم مشروع جزيرة (بلوواترز) أحد مشاريع شركة مراس القابضة قبالة شاطئ جميرا بيتش ريزدنس بتكلفة اجمالية قيمتها 6 مليارات درهم اماراتي.

وأعلن في 9 مارس عن نجاح اختبارات اول طائرة دون طيار محلية الصنع وبتصميم اماراتي حيث حلقت بنجاح في الاجواء الاماراتية.

وفي 17 مارس دشن رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية (شمس1) التي توصف بأنها الاكبر على مستوى العالم والاولى في الشرق الاوسط.

كما دشن نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في 22 أكتوبر المرحلة الاولى من مشروع مجمع محمد بن راشد ال مكتوم للطاقة الشمسية بتكلفة إجمالية للمشروع تصل الى 12 مليار درهم.

وفي 8 سبتمبر طبقت امارة ابوظبي نظاما دوليا حديثا لإحصاء اعداد مرتادي شواطئها عن طريق الاشعة تحت الحمراء.

وفي الثاني من اكتوبر دشن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد ال مكتوم العمل بمشروع قناة دبي المائية بتكلفة قدرها مليار درهم اماراتي.

وفي الثالث من نوفمبر اعلن مجلس ادارة هيئة الطرق والمواصلات عن ترسية عقد المرحلة الاولى لإنشاء شبكة الطرق والجسور لمشروع قناة دبي المائية الى شركة تركية بغرض اكمال المرحلة النهائية من ربط خور دبي بالخليج العربي.

وفي 27 نوفمبر فازت مدينة دبي باستضافة معرض اكسبو الدولي للعام 2020.

وفي 19 اكتوبر اعلن نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عن مشروع تحويل دبي الى مدينة ذكية وذلك عن طريق ربط مرافق وخدمات المدينة كافة عبر انظمة الكترونية مترابطة.

وافتتح نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في 27 اكتوبر مبنى المسافرين الجدد في مطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال.

– شؤون خارجية في 29 يونيو دعت دولة الامارات مواطنيها في مصر الى مغادرتها حرصا على سلامتهم نظرا لعدم استقرار الاوضاع السياسية هناك.

وفي 25 يوليو تعرضت سفارة دولة الامارات في العاصمة الليبية طرابلس لعمل ارهابي من قبل مجهولين دون وقوع اصابات.

وبدأت اليابان في 17 اكتوبر باصدار تأشيرات دخول متعددة الزيارات وطويلة الامد للسياح الاماراتيين .

كما اتفق الممثلون الدائمون للاتحاد الاوروبي في بروكسل في 14 ديسمبر على اضافة دولة الامارات الى قائمة الاعفاء من تأشيرة الاتحاد الاوروبي.

– مساعدات في 11 يناير اعلنت الامارات العربية المتحدة تخصيص خمسة ملايين دولار لتقديم مساعدات انسانية عاجلة للاجئين السوريين في الاردن الذين تضرروا من موجة الثلوج و البرد التي تتعرض لها المنطقة.

وفي 25 سبتمبر اعلنت دولة الامارات تقديم 100 مليون دولار منحه مالية للمغرب لبناء محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية او طاقة الرياح.

– رياضة في 18 يناير توج المنتخب الاماراتي بطلا لدورة كأس الخليج العربي ال21 لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه.

وفي 13 سبتمبر توج المنتخب الاماراتي بلقب البطولة الخليجية ال10 للناشئين لكرة القدم التي اقيمت في الدوحة.

– اما صعيد أهم الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين الشقيقة خلال العام 2013 فقد كانت على الشكل التالي – أعمال عنف في 15 فبراير قتل رجل أمن اثر اطلاق مقذوف ناري خارق نحوه ما ادى الى وفاته اثناء قيامه بواجبه بتأمين الطرقات وحمايه المواطنين في منطقة السهلة.

وفي 14 فبراير قامت مجموعة من المتظاهرين بمحاولة الاعتداء على رجال الامن ما ادى الى مواجهات بين الطرفين نتج عنها وفاة احد المتظاهرين.

وفي 28 ابريل استهدفت قنبلة محلية الصنع دورية شرطة النجدة في شارع الشيخ خليفة بن سلمان دون وقوع خسائر بشرية.

وفي 29 مايو اصيب عدد من رجال الشرطة بإصابات متفرقة نتيجة انفجار وقع في منطقة بني جمرة.
ووقع انفجار في قرية الدير في 18 اغسطس بواسطة قنبلة محلية الصنع اسفر عن اصابة خمس من رجال الامن.

– رياضة في 14 مارس تصدرت مملكة البحرين الترتيب العام للبطولة الخليجية الثالثة لرياضة المرأة بدول الخليج العربي بإحرازها 24 ميدالية.

أما على صعيد دولة قطر الشقيقة فشهد عام 2013 مجموعة من الاحداث كان أهمها – شؤون داخلية في 22 يونيو أعلنت هيئة متاحف قطر انضمام مدينة (الزبارة) الأثرية إلى قائمة مواقع التراث العالمية في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم و الثقافة (يونسكو).

وتمت مبايعة ولي عهد قطر سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في 25 يونيو ليكون أميرا لدولة قطر وكان الشيخ حمد ال ثاني أعلن تسليمه الحكم للشيخ تميم مؤكدا أنه “سيضع مصلحة الوطن نصب عينيه”.

وفي اليوم نفسه أكد امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في أول خطاب له عقب توليه مقاليد الحكم في البلاد التزام قطر بتعهداتها الدولية والاقليمية وحتى وعودها الشفوية.

وفي 26 يونيو أصدر امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمرا أميرا بتشكيل مجلس الوزراء برئاسة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة ال ثاني.

وفي 17 يوليو بدأت قطر العمل بالمرحلة الاولى من نظام التامين الصحي الاجتماعي والتي تستهدف تغطية جميع المواطنات القطريات من عمر 12 عاما فما فوق.

وافتتح امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في 5 نوفمبر دور الانعقاد العادي السنوي ال42 لمجلس الشورى القطري.

– شؤون خارجية في 27 يناير أعلنت قطر تكفلها بدفع التكاليف الدراسية للطلاب السوريين النازحين اليها في المدرستين السورية و الاردنية في قطر .

وفي 29 يناير وقعت كل من قطر واليونان عدة اتفاقات من أهمها انشاء صندوق مشترك للاستثمار في الصناعات الصغيرة و المتوسطة في اليونان.

وفي 5 مارس شهد اجتماع الدورة الرابعة للمجلس التنسيقي القطري – السعودي والذي عقد في الدوحة توقيع عدد من الاتفاقيات الامنية والاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين.

اختتمت في الدوحة في 9 مارس تمارين (صقر الخليج 2013) الذي نفذته القوات المسلحة القطرية والفرنسية.

وفي 10 يونيو اعلنت دولة قطر عن تقديم منحة لجمهورية مصر العربية مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي.

وفي 18 يونيو افتتح في الدوحة المكتب السياسي لحركة طالبان الافغانية.

وفي 22 يونيو افتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي يزور الدوحة والنائب العام القطري الدكتور علي بن فطيس المري المدرسة القطرية الفرنسية (فولتير).

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني في الثاني من اغسطس اجتماعا في قصر الصفا في مكة المكرمة بحثا خلاله آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين .

في 12 اغسطس اعلنت دولة قطر ارسال مواد اغاثية عاجلة الى جمهورية السودان على متن طائرتي شحن تقدر حمولتها بنحو 80 طنا لمواجهة اثار الامطار والسيول التي اجتاحت بعض مناطقها مؤخرا.
في 27 اغسطس وقعت كل من قطر وجمهورية كوريا الجنوبية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التخطيط العمراني والبنية التحتية .

في 29 أغسطس منح أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني سفير دولة الكويت لدى قطر علي سلمان الهيفي وشاح الاستحقاق تقديرا للجهود التي بذلها في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين .

في الاول من اكتوبر غادرت الدوحة الرحلة الاولى من الجسر الجوي لنقل مساعدات قطر لمتضرري الزلزال المدمر الذي تعرض له اقليم بلوشستان جنوبي غرب باكستان.

وفي 24 نوفمبر قدمت دولة قطر إلى الجمهورية العربية اليمنية منحة بقيمة 350 مليون دولار امريكي دعما للصندوق الائتماني الخاص بالتعويضات لأبناء المحافظات الجنوبية باليمن الذين تضرروا جراء حرب صيف عام 1994.

– اقتصاد في 14 يناير أعلنت مجموعة بنك قطر أنها سجلت معدلات نمو قياسية في ارباحها تجاوزت 3ر8 مليارات ريال خلال عام 2012 بزيادة نسبتها 11.1 بالمئة مقارنة بما تم تحقيقه في عام 2011.

وفي 20 يناير أعلنت الخطوط القطرية تحقيق انجاز جديد في صناعة الطيران بتسييرها اول رحلة الى (كاتماندو) عاصمة النيبال.

وفي 23 يناير أعلنت مجموعة بنك قطر عن استحواذها على نسبة اضافية قدرها 96ر49 بالمئة من اسهم البنك التونسي القطري لتصل نسبة ملكيتها في البنك الى 99.96 بالمئة.

في 4 مارس أعلنت شركة (اوريدو) القطرية التي تمثل الاسم التجاري لشركة (كيوتل) للاتصالات ارتفاع صافي ارباحها في عام 2012 ليصل الى 2.9 مليار ريال قطري.

اعلن البنك التجاري القطري في 19 مارس عن شراء حصة استراتيجية بنسبة 8ر70 في المئة من شركة (أناضول اندستري ايه اس) في بنك (ايه اس ايه بنك) التركي بصفقة بقيمة 460 مليون دولار.

في 31 مارس أعلن جهاز الاحصاء القطري عن تحقيق الاقتصاد في دولة قطر نموا خلال عام 2012 قد بنحو 12.2 بالمئة مقارنة بعام 2011 مسجلا بذلك ناتجا محليا تجاوز 700 مليار ريال قطري.

في 4 مايو أعلنت شركة الاتصالات الهندية (بهارتي ايرتل) ان مؤسسة قطر للاستثمار اشترت بواسطة الصندوق التابع لها حصة قدرها خمسة بالمئة في الشركة مقابل 1.26 دولار.

جرى توقيع اتفاقية شراكة لتأسيس شركة مساهمة قطرية جديدة في 20 مايو تعمل في مجال الاستثمار في مشاريع قطاع الطاقة والمياه خارج دولة قطر براس مال يبلغ مليار دولار.

في 6 يونيو اعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) المسؤولة عن بناء السكك الحديدية المتكاملة في قطر ارساء اربعة عقود لتنفيذ اعمال التصميم و البناء الرئيسية للمرحلة الاولى من مشروع مترو الدوحة بقيمة اجمالية تقارب 30 مليار ريال قطري.

في 12 يونيو اعلنت شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) عن تصدير اول شحنة من وقود الطائرات الناتج عن تحويل الغاز الى سوائل و الممزوج بوقود الطائرات التقليدي.
أعلنت شركة قطر غاز في 22 يوليو بيع أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال الى ماليزيا ويبلغ حجمها قرابة 1ر3 تريليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي المسال.

في 22 يوليو أيضا وقعت كل من قطر للبترول الدولية ومجموعة (جيك تيرنا) اتفاقية نهائية لاستحواذ الاولى على حصة 25 بالمئة في محطة (هيرون2) للطاقة باليونان.

اعلن وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد السادة في 28 اغسطس ان حجم التبادل التجاري بين قطر واليابان بلغ 37 مليار خلال العام 2012.

وفي 3 اكتوبر وقعت شركتا (الخليج العالمية للحفر) و(ميرسك قطر) للبترول اتفاقية لتقديم خدمات حفر آبارا بقيمة 750 مليون ريال قطري.

وفي 29 اكتوبر دشن رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر ال ثاني العضوية الكاملة للخطوط الجوية القطرية في اتحاد الطيران العالمي (ون وورلد).

وفي 10 ديسمبر انطلقت أعمال مؤتمر (يوروموني قطر 2013) بمشاركة مجموعة من قادة قطاع المال الدوليين وممولين من قطر ومستثمرين أجانب.

– مؤتمرات وندوات ومعارض في 7 يناير بدأ المؤتمر الرابع للاتحاد العربي للكهرباء اعماله في العاصمة القطرية الدوحة وعقد في الدوحة افي 11 يناير لمؤتمر الدولي الرابع للخطابة والمناظرة والحوار بمشاركة 300 باحث يمثلون 38 دولة حول العالم.

في 13 يناير بدأت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات المؤتمر العالمي الاول لتحويل الغاز الى سوائل بمشاركة اكثر من 400 مختص يمثلون 30 دولة.

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة في 15 يناير اعمال ورشة العمل الاقليمية الخامسة حول منع استخدام المنظمات غير الربحية لأغراض تمويل الارهاب بمشاركة 23 دولة.

وفي 21 يناير افتتحت في الدوحة فعاليات (الملتقى الاقتصادي الخليجي).

في 22 يناير عقد منتدى الدوحة الثالث لمكافحة الاتجار بالبشر بمشاركة 350 مستشارا وخبيرا عالميا. في 27 فبراير افتتح في العاصمة القطرية الدوحة منتدى التوقعات المستقبلية للطاقة 2013.

انطلقت في الدوحة في 12 مارس اعمال المؤتمر الدولي السابع للشحن الجوي الذي تنظمه المنظمة الدولية (اياتا) وتستضيفه الخطوط الجوية القطرية بمشاركة أكثر من الف مختص عالمي.

بدأت في الدوحة في 18 مارس فعاليات النسخة الثالثة لمؤتمر الامن الرياضي تحت عنوان (النهوض بالأمن والنزاهة الرياضية للحفاظ على المستقبل) بمشاركة 400 خبير عالمي.

و في 31 مارس انطلقت في الدوحة اعمال ملتقى شركاء العمل الانساني بمشاركة منظمات خيرية وانسانية تمثل 70 دولة.

وفي الثالث من ابريل انطلقت اعمال مؤتمر (ذروة النفط) في العاصمة القطرية الدوحة.

وفي 7 إبريل انطلقت أعمال الاجتماع ال22 لمجلس ادارة الخدمات المالية الاسلامية في الدوحة.

وبدأت في 23 ابريل أعمال مؤتمر الدوحة العاشر لحوار الاديان تحت شعار (تجارب ناجحة في حوار الاديان) بحضور 500 مشارك يمثلون هيئات ومنظمات ومؤسسات وجامعات تنتمي ل75 دولة.

وفي اليوم نفسه افتتح نائب الامير وولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد ال ثاني مؤتمر غرفة التجارة العالمي الثامن الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة العالمي .

كما بدأت في 13 مايو اعمال منتدى قضايا الوقف الفقهية السادس بمشاركة ممثلين عن الجهات الوقفية في 15 دولة عربية ونخبة من العلماء والباحثين والمختصين.

وفي 9 يونيو افتتح منتدى امريكا والعالم الاسلامي في نسخته العاشرة في الدوحة.

وفي الثاني من يوليو بدات أعمال المؤتمر العالمي الاول لتدبر القران الكريم في الدوحة.

وفي 11 نوفمبر بدأت فعاليات ملتقى قطر الدولي الرابع لسيدات الأعمال تحت عنوان (سيدات الأعمال العربيات.. رائدات التغيير).

– رياضة اعلن نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم

– وشهدت سلطنة عمان الشقيقة من جانبها مجموعة من الأحداث خلال عام 2013 كان من أبرزها – شؤون داخلية في 15 يناير بدأ العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد جولته السنوية في الولايات العمانية لتفقد احوال ابنائه من الشعب العماني والاستماع الى مطالبهم وتلبية احتياجاتهم.

في 21 يناير أسست سلطنة عمان الشركة العمانية لانتاج الذخائر وهي شركة تقوم على انتاج الاسلحة الخفيفة لاول مرة في السلطنة بهدف امداد القوات المسلحة.

وقررت سلطنة عمان في 7 ابريل تغيير ايام العطلة الاسبوعية الى الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة اعتبارا من اول مايو للقطاعين الخاص والعام.

في 25 ابريل فاز خالد بن محمد الزبير برئاسة الجمعية العمومية للجنة الاولمبية العمانية لمدة اربع سنوات حتى عام 2016 في اول انتخابات لاختيار مجلس ادارة منتخب في تاريخ الرياضة العمانية.

في 3 مايو اعلنت الشرطة العمانية وفاة 11 شخصا نتيجة هطول امطار كثيفة على عمان.

وفي اليوم نفسه أيضا اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (يونسكو) عن انشاء سبع محطات جديدة لمراقبة قياس مستوى سطح البحر في سلطنة عمان.

– شؤون خارجية في 18 فبراير بحثت اللجنة العمانية – البحرينية خلال اجتماعات دورتها الرابعة في مسقط سبل دعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية والتنمية المستدامة والتنافسية بين البلدين.
وفي 11 يونيو قررت كل من سلطنة عمان وجمهورية جنوب السودان إقامة علاقات دبلوماسية بينهما وتبادل التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء.

وفي 30 نوفمبر بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في زيارته لمسقط مع العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وعددا من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

– اقتصاد في الثاني من يناير أعلنت سلطنة عمان بأن اجمالي الايرادات العامة في الموازنة العامة للدولة لعام 2013 تقدر بنحو 11.2 مليار ريال عماني.

في 9 مارس اعلن البنك المركزي العماني عن ارتفاع اجمالي الودائع لدى البنوك التجارية بسلطنة عمان في نهاية ديسمبر 2012 بنسبة 12.7 في المئة عن عام 2011 ليصل الى 14.171 مليار عماني.

في 17 مارس أظهر التحليل الصادر عن البنك المركزي العماني زيادة ملحوظة في اصول البنوك العمانية في نهاية ديسمبر 2012 بواقع 13.9 بالمئة ليصل الى 962ر20 مليار ريال عماني.

وفي 27 يونيو وافقت الهيئة العامة لسوق الاوراق المالية في سلطنة عمان على اصدار اول صكوك اسلامية في السلطنة بقيمة 50 مليون ريال عماني.

وفي 13 يوليو ذكرت إحصاءات اقتصادية عمانية أن الاقتصاد العماني سجل نموا مرتفعا متأثرا بارتفاع اسعار النفط والسياسات المالية التوسعية حيث نما الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الجارية في عام 2012 بنسبة 11.6 في المئة.

في 25 يوليو اظهرت احصائية نشرها المركز الوطني للاحصاء والمعلومات في عمان تراجع اعداد السائحين الى مدينة صلالة العمانية في موسم الخريف بنسبة 7ر28 في المئة.

وفي 14 أغسطس أشار تقرير أصدره البنك المركزي العماني الى ارتفاع اجمالي اصول البنوك العمانية التجارية بسلطنة عمان بنسبة 13.13 في المئة لتصل الى 20.9 مليار ريال عماني في عام 2012.

في 19 أغسطس اظهر التقرير الاقتصادي الذي اعده اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية ارتفاع الناتج المحلي لسلطنة عمان في عام 2012 الى 81 مليار دولار .

وافتتح وزير السياحة العماني ناصر المحرزي في الثاني من نوفمبر مجمع (صلالة جاردنس مول) الذي يعد اكبر مجمع من نوعه في مدينة صلالة العمانية بتكلفة تبلغ أكثر من 30 مليون ريال عماني بتمويل كويتي.

– مهرجانات معارض ومؤتمرات في 15 يناير افتتح في العاصمة العمانية مسقط مؤتمر عمان الدولي لطب الطوارئ تحت شعار (معا من اجل عناية افضل للحالات الطارئة) بمشاركة عربية وعالمية.

وفي 4 فبراير افتتحت في العاصمة العمانية مسقط اعمال (مؤتمر الفرص والتحديات في جذب الاستثمارات الاجنبية بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا).

وفي 11 فبراير افتتح مؤتمر الطفولة الاول الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان بمشاركة منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة والامومة (يونيسيف) ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو).

بدأت في 3 مارس اعمال المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات العربية بالتعاون مع مؤسسة (ماتش ميديا) بدعم من سوق مسقط للاوراق المالية.

وفي 23 ابريل افتتح بمركز عمان الدولي في مسقط معارض جيدكس وجوبكس وترينكس العالمية بمشاركة اكثر من 175 جامعة من 25 دولة.

افتتحت في 5 مايو اعمال مؤتمر عمان للطاقة والمياه الذي ينظمه المركز الدولي للجودة والشركة العالمية للمعارض وذلك بمشاركة 70 متحدثا عالميا.

وفي 19 مايو افتتح اسبوع الصحافة العمانية بمشاركة اكثر من 400 شخصية اعلامية خليجية وعربية.

– النفط والطاقة في 3 مارس أعلنت سلطنة عمان تحقيق اكتشاف كبير في مجال الغاز شمالي منطقة الامتياز حيث تقدر كمية الغاز الموجودة فيها بنحو 9ر2 ترليون قدم مكعبة.

في 10 مارس ذكرت وزارة النفط العمانية ان متوسط انتاج عمان اليومي من النفط الخام والمكثفات في عام 2012 شهد زيادة قدرها 4 بالمئة عما كان عليه في العام 2011 ليصل الى 5ر918 الف برميل.

وفي 1 يوليو اعلن وزير وكالة النفط والغاز ناصر بن خميس الجشمي ان متوسط انتاج السلطنة من النفط وصل الى 930 الف برميل يوميا خلال النصف الاول من العام 2013.

وفي 15 يوليو ذكر التقرير السنوي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تحقيق عوائد مالية بلغت 7ر1 مليار ريال عماني في العام 2012.

في 14 اغسطس كشف وكيل وزارة النفط والغاز العماني ناصر بن خميس الجشمي عن وجود 50 مليار برميل نفط كامن في سلطنة عمان وان الاحتياطي القابل للإنتاج هو خمسة مليارات برميل.

ووقعت سلطنة عمان في الرابع من سبتمبر مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز الطبيعي من ايران بقيمة تصل الى اكثر من 55 مليار دولار على مدار 20 عاما.

– وعلى صعيد الجمهورية اليمنية الشقيقة فقد كانت أهم وأبرز أحداث العام 2013 – شؤون داخلية في 18 يناير أصدر الرئيس اليمني المؤقت عبد ربه منصور هادي قرارا جمهوريا بانشاء امانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وعين عضو اللجنة التحضيرية للحوار الدكتور احمد عوض بن مبارك امينا عاما له.

في 27 يناير عقد الرئيس منصور هادي اجتماعا في صنعاء مع اعضاء مجلس الامن وسفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وممثلي كافة الاطراف السياسية لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الامن 2014 و 2051 .

في 5 مارس أعلنت وزارة الداخلية اليمنية عن معاقبة اكثر من 12 الف شرطي وضابط من موظفي الوزارة ارتكبوا جرائم اثناء ادائهم لوظائفهم في عام 2012.

وفي 7 فبراير قتل نحو 10 جنود يمنيين على الاقل واصيب 20 اخرون جراء انفجار مخزن اسلحة تابع لاحد معسكرات الجيش في محافظة حجة غرب اليمن.

واعلنت وزارة الدفاع اليمنية في 19 فبراير ان خللا فنيا مفاجئا ادى الى تحطم مقاتلة تابعة لسلاح الجو اليمني من طراز (سوخوي 22) وسقوطها في منطقة سكنية وسط العاصمة اليمنية صنعاء مما ادى الى مقتل 12 شخصا واصابة تسعة اخرين بجروح.

وفي 14 فبراير لوح مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وأي طرف يسعى الى تقويض الجهود الرامية الى انجاح عملية الانتقال السلمية و ارساء اسس الديمقراطية في اليمن.

وفي الثاني من مارس هدد الرئيس منصور هادي بإحالة كل من يعرقل التسوية السياسة في بلاده الى محكمة العدل الدولية.

وبدأت في 18 مارس في صنعاء اعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل بحضور الرئيس اليمني والامين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني وموفد السكرتير العام للامم المتحدة جمال بن عمر.

وفي 24 مارس أعلن ممثلو حركة (أنصار الله) التابعة للحوثيين تعليق مشاركتهم في مؤتمر الحوار الوطني في اليمن لمدة 24 ساعة احتجاجا على محاولة اغتيال وكيل محافظة الجوف وعضو المؤتمر عن الحركة عبد الواحد ابو رأس.

أما الحكومة اليمنية فقد جددت في 29 مارس مطالبتها للحكومة الامريكية بتسليم 90 من معتقليها في اثنين من السجون التابعة لها في قاعدة غوانتانامو بكوبا وباغرام في افغانستان واعادتهم الى بلادهم.

وفي 15 ابريل وقعت اليمن وجامعة الدول العربية بمقر الامانة العامة للجامعة النظام الاساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية الذي يتخذ الرياض مقرا له.

وفي 16 ابريل قررت الحكومة اليمنية انشاء مركز اقليمي بحري لتبادل المعلومات تنفيذا لما ما نصت عليه مدونة سلوك جيبوتي بشان قمع القرصنة والسطو المسلح اللذين يستهدفان السفن غربي المحيط الهندي وخليج عدن.

وفي 7 يوليو التقى موفد السكرتير العام للامم المتحدة جمال بن عمر زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في محافظة صعدة شمالي اليمن.

وفي 9 يوليو قررت الحكومة اليمنية تشكيل لجنة وزارية من 12 وزيرا لمراجعة ما تم تنفيذه من النقاط العشرين التي اقرتها اللجنة الفنية للحوار الوطني وانهاء المظالم الخاصة بابناء المحافظات الجنوبية و محافظة (صعدة) الشمالية.

وفي 29 يوليو كشف البنك المركزي اليمني ان مديونية اليمن الخارجية بلغت سبعة مليارات و80 مليون دولار حتى نهاية شهر مايو 2013.

في أغسطس أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما عقب الاجتماع الذي جمعه بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في البيت الابيض رغبة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية على دعم بلاده لاستقرار اليمن ووحدتها وازدهارها.

في الثالث من اغسطس اغلقت سفارات كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا بالعاصمة اليمنية صنعاء معللة ذلك بالتطورات الامنية التي يمر بها اليمن.

وفي 8 سبتمبر اعلن مكتب مبعوث السكرتير العام للامم المتحدة الى اليمن المستشار جمال بن عمر ان ممثلي فصائل الحراك الجنوبي المشارك في الحوار الوطني سيعودون للمشاركة في اجتماعات المؤتمر واستئناف جلساته.

واعلنت وزارة الدفاع اليمنية في الثاني من نوفمبر وقف المواجهات وتبادل إطلاق النار بين طرفي النزاع في منطقة (دماج) بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

وفي 8 نوفمبر بدأت تدريبات عسكرية بحرية مشتركة بين القوات اليمنية والفرنسية في المياه الاقليمية اليمنية في البحر الاحمر.

في الأول من ديسمبر أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة غرب آسيا الثامنة لكرة القدم اعتذار المنتخب اليمني عن المشاركة في البطولة التي تستضيفها الدوحة من 25 ديسمبر إلى السابع من يناير.

في 9 ديسمبر أصدر الرئيس اليمني منصور هادي قرارا بانشاء صندوق تعويضات خاص باصحاب قضايا الأراضي التي تم الاستيلاء عليها والموظفين المدنيين والعسكريين الذين تم إبعادهم من وظائفهم في المحافظات الجنوبية منذ يوليو 1994.

– نفط وطاقة في 12 يناير استأنفت عملية ضخ النفط الخام عبر خط أنابيب التصدير بعد يومين من التوقف اثر تعرض الانبوب لعملية تخريبية نفذها مسلحون قبليون في منطقة (صرواخ) بمحافظة مأرب شمالي اليمن وفي 26 مايو طلب الرئيس اليمني من وزارة النفط والثروات المعدنية في بلاده ان تقوم بتقديم كافة التسهيلات والمعلومات لشركة (توتال) الفرنسية بما يمكنها من توسيع نشاطها النفطية في اليمن.

وفي 29 مايو اعلنت شركة صافر النفطية اليمنية اكتشاف حقل جديد للغاز في محافظة مارب شمال شرقي البلاد بطاقة تدفق انتاجية تصل الى 7ر2 مليون قدم مكعبة يوميا.

– مساعدات في 16 يناير قدم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي تمويلا بقيمة 15 مليون دولار لأنشطة وبرامج صندوق تنمية الصناعات والمنشآت الصغيرة في اليمن.

وفي 27 فبراير وقعت الحكومة اليمنية مع البنك الدولي على ثلاث اتفاقيات تمويلية بقيمة 206 مليون دولار تتعلق في مجال الشؤون الاجتماعية والتعليم الاساسي والطرق.

في 7 مارس بدات في العاصمة البريطانية لندن اعمال الاجتماع الوزاري الدولي الخامس ل(مجموعة أصدقاء اليمن) وزراء الخارجية ورؤساء وفود يمثلون 30 دولة.

في اليوم نفسه اعلن وزير الخارجية الالمانية غيدو فسترفيلله أن بلاده ستقدم مساعدات مالية بقيمة 5ر1 يورو من اجل دعم العملية السياسية في اليمن.

وفي 11 مارس وقعت الحكومتان اليمنية واليابانية في صنعاء اتفاقية تقدم اليابان بموجبها مساعدات بقيمة 47.2 مليون دولار لدعم انعقاد مؤتمر الحوار الوطني واجراء الانتخابات الرئاسية عام 2014.

في 23 مارس وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقية قرض مع اليمن يقدم بمقتضاها الصندوق قرضا بقيمة 15 مليون دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشاريع الطرق الريفية والمجتمعية.

وفي 31 مارس وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة اليمنية اتفاقية لتمويل مشروع تطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في محافظة عدن جنوب اليمن بتكلفة 35 مليون دولار.

في 6 ابريل وقع برنامج الغذاء العالمي والحكومة اليمنية مذكرتي تفاهم يقوم بموجبها البرنامج بتقديم مساعدات اغاثية غذائية للفئات المتضررة من الاحداث التي شهدها اليمن عام 2011 تصل الى 250 مليون دولار.

وفي 14 ابريل تسلمت الحكومة اليمنية معونة غذائية مقدمة من الحكومة اليابانية تقدر بقيمة 25 مليون دولار تندرج ضمن اسهامات اليابان في دعم انشطة الاغاثة الانسانية للفئات المتضررة في عدد من المناطق اليمنية.

في 21 ابريل افتتح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ طلال الفهد الاحمد الصباح مسجد المنتخب الكويتي والذي بني على نفقة اعضاء المنتخب بتكلفة 210 الاف دولار امريكي بمديرية المنصورة بمحافظة عدن جنوبي اليمن.

في 22 ابريل وقعت الحكومة اليمنية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي على ثلاث اتفاقيات تمويلية بقيمة 203 ملايين دولار تخصص لتمويل مشاريع اعادة اعمار المناطق المتضررة في محافطة ابين جنوبي اليمن وتجهيز المستشفى التعليمي في جامعة عدن وتحسين وتوسعة طريق صنعاء- الحديد.

وفي 3 يونيو وقعت اليمن والولايات المتحدة اتفاقية ترفع بموجبها الاخيرة سقف دعمها لليمن بقيمة 20 مليون دولار سنويا ليبلغ اجمالي الدعم الامريكي 200 مليون دولار سنويا.

وفي 13 يونيو وافق صندوق النقد العربي على اقراض اليمن مبلغا يعادل 100 مليون دولار امريكي.

في 15 يوليو اعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابعة للامم المتحدة عن اطلاق خطة الاستجابة الانسانية المعدلة بقيمة اجمالية تبلغ 702 مليون دولار لعام 2013 والتي تستهدف اكثر من سبعة ملايين فقير في اليمن.

في 26 يوليو أعلن البنك الاسلامي للتنمية أنه وقع اتفاقيتين مع اليمن بقيمة 18 مليون دولار يساهم بموجبها في دعم برنامج تنمية المناطق الريفية ومشروع إعداد ودعم تنفيذ وتطوير المنطقة الصناعية الخاصة بمحافظة الحديدة اليمنية.

في 8 سبتمبر قدم الصندوق العالمي للأمن الغذائي مبلغ 36 مليون دولار امريكي لليمن لتنفيذ مشروع الامن الغذائي فيها.

في 11 نوفمبر وقعت الحكومة اليمنية مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في صنعاء على اتفاقية تمويلية جديدة بقيمة 50 مليون دولار لتمويل مشروع دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص.

في 24 نوفمبر وقع اليمن اتفاقا مع دولة قطر يقضي بتقديم الاخيرة منحة بقيمة 350 مليون دولار امريكي دعما للصندوق الائتماني الخاص بالتعويضات لأبناء المحافظات الجنوبية باليمن.

اما مايخص الارهاب في اليمن في 16 يناير اغتال مسلحان مجهولان نائب مدير أمن محافظة ذمار العقيد عبدالله الموشكي لدى مروره بشارع صنعاء وسط المحافظة.

في 24 يناير اكدت اللجنة الامنية اليمنية مقتل نائب زعيم القاعدة في جزيرة العرب سعيد الشهري في عملية نوعية بمحافظة صعدة شمال اليمن.

وفي 3 فبراير بدأت محكمة أمن الدولة اليمنية المتخصصة في قضايا الارهاب محاكمة نحو 200 من عناصر تنظيم القاعدة بينهم 25 شخصا من جنسيات عربية واجنبية.

في 14 فبراير اغتال مسلحون يشتبه بانتمائهم للقاعدة مدير امن مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء جنوب شرقي اليمن واثنين من مرافقيه.

وفي 24 فبراير بدات لجنة الخبراء التابعة لمجلس الامن الدولي المختصة بالشان الايراني التحقيق في صنعاء بشأن شحنة الاسلحة والمتفجرات المضبوطة على متن السفينة الايرانية (جيهان1) التي ضبطت في السواحل اليمنية.

في 4 مارس اعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن سقوط 11 قتيلا و16 جريحا في هجوم انتحاري نفذه شخص ينتمي لتنظيم القاعدة على مسلحي اللجان الشعبية في مينة (لودر) جنوبي اليمن.

وفي 7 مارس اعلنت وزارة الداخلية اليمنية عن ضبطها لسفينة اجنبية محملة بالاسلحة في جزيرة (السوابع) الواقعة في البحر الاحمر بالقرب من مضيق باب المندب.

افتتح مؤتمر خليج عدن الاقليمي الاول لمكافحة الارهاب في صنعاء في 8 ابريل بمشاركة ممثلي بعض الدول العربية والاجنبية والذي يهدف الى تبادل الخبرات في مجال مكافحة الارهاب وكيفية مواجهته.
في 17 ابريل أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل خمسة من عناصر تنظيم القاعدة في غارة جوية على أحد معاقل التنظيم في مديرية (وصاب) بمحافظة ذمار وسط اليمن.

وقتل مدير الاستخبارات المركزية في حضرموت العميد احمد عبدالرزاق في 27 ابريل برصاص مسلحين مجهولين في منطقة فوه في مدينة المكلا عاصمة المحافظة.

وفي 8 مايو قتل ثلاثة طيارين حربيين في محافظة (الحوطة) بمحافظة (لحج) جنوب اليمن في هجوم نفذه مسلحون مجهولون.

وفي 13 مايو اختطف مسلحون قبيلون في محافظة ابين جنوبي اليمن مواطنا سويسريا يعمل في الصليب الاحمر الدولي يدعى دنيال كالفوري.

وفي الاول من يونيو اغتال مسلحان مجهولان يشتبه بانتمائهما الى القاعدة قائد الشرطة الجوية بمدينة سيئون العميد يحيى العميسي والعميد الركن عبدالرحمن ياشكيل في حادثتين منفصلتين بمحافظة حضرموت شرق اليمن.

وفي 5 يونيو اعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل سبعة من عناصر تنظيم القاعدة وتدمير مخازن اسلحة تابعة للتنظيم في منطقة (غيل باوزير) بمحافطة حضرموت جنوب شرق اليمن.

وفي 10 يونيو اعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن القاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة في منطقة (غيل باوزير) عمر عاشور بمحافظة حضرموت شرق اليمن .

و فجر مسلحون قبليون في 14 يونيو انبوب نقل النفط في منطقة العبدة بمديرية صرواح في محافظة مارب شمال شرقي اليمن .

وفي 3 يوليو اغتال مسلحون مجهولون العقيد في جهاز الامن السياسي هادي سعيد سالم بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

اكدت السفارة الايرانية بصنعاء في 21 يوليو ان مسلحين مجهولين اختطفوا احد العاملين الدبلوماسيين فيها بالقرب من مكان سكنه بشارع حدة وسط العاصمة صنعاء.

في 1 اغسطس لقي اربعة اشخاص يشتبه في انتائهم للقاعدة مصرعهم في غارة شنتها طائرة امريكية بدون طيار في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

اغتيل في 21 اغسطس مدير عمليات الامن السياسي بمحافظة عدن اليمنية العقيد علي هادي وابن شقيقه عن طريق عناصر تنتمي الى تنظيم القاعدة بمدينة عدن جنوبي اليمن.

وتعرض في 31 اغسطس موكب رئيس حكومة الوفاق الوطني في اليمن محمد سالم باسندوة لاطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين بالعاصمة صنعاء دون ان يصيبوا احدا بأذى. وفي 25 اغسطس لقي ستة جنود مصرعهم واصيب 15 اخرون من عناصر القوات الجوية اليمنية في هجوم انتحاري استهدف الحافلة التي كانت تقلهم شمال العاصمة صنعاء.

وفي 11 اكتوبر اغتال مسلحون نائب مدير الكلية الحربية العقيد علي عمر فريحان بمدينة غيل باوزير بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

وفي 8 نوفمبر قتل خمسة من عناصر تنظيم القاعدة في غارتين جويتين استهدفتا تجمعا للتنظيم في محافظة أبين جنوبي اليمن.

وأصيب 34 شخصا في 16 نوفمبر بينهم جنديان بجروح اثر قيام مسلح تطارده قوات الامن بإلقاء قنبلة يدوية في سوق شعبي مزدحم بالمتسوقين بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وفي 18 نوفمبر قتل ثمانية جنود من عناصر الامن الخاص في كمين نصبه مسلحون يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة في محافظة شبوة شرق اليمن.

وفي 22 نوفمبر اغتال مسلحان مجهولان كانا يستقلان دراجة نارية البرلماني وعضو مؤتمر الحوار الوطني عن جماعة الحوثيين عبدالكريم جدبان .

وفي 26 نوفمبر اغتال مسلحون مجهولون مدير ادارة التدريب في كلية الشرطة العقيد أحمد اسماعيل الجحدري وسط العاصمة صنعاء.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية في الاول ديسمبر مقتل نائب قائد اللواء 37 مدرع للشؤون الفنية والتسليح العقيد الركن أحمد محسن المرفدي برصاص مسلحين مجهولين في مدينة حضرموت.

وفي 5 ديسمبر قتل 52 شخصا وأصيب أكثر من 167 اخريين في هجوم إرهابي استهدف مستشفى (العرضي) داخل مجمع وزارة الدفاع في صنعاء.

وفي 8 ديسمبر فجر مسلحون أحد الأنابيب الرئيسية لنقل النفط في محافظة شبوة.
وفي 10 ديسمبر أعلنت السلطات اليمنية أن هولنديين اثنين اطلق سراحهما بعد عملية خطف دامت 6 أشهر.

وعلى صعيد جمهورية العراق الشقيقة فقد شهد العام 2013 العديد من الأحداث ومن أبرزها – الارهاب في 3 يناير قتل 20 عراقيا واصيب 25 اخرون في انفجار سيارة مفخخة شمالي محافظة بابل.

وفي 15 يناير قتل عضو لجنة الامن والدفاع عن القائمة العراقية عيفان العيساوي في تفجير انتحاري وسط الفلوجة غرب العراق.

ولقي 12 شخصا مصرعهم في 16 يناير واصيب 165 اخرون اثر انفجار سيارة مفخخة في كركوك وقضاء طوز خورماتو شمال بغداد.

وفي 17 يناير قتل 10 من عناصر تنظيم القاعدة الارهابي في عملية عسكرية من قبل الجيش العراقي استهدفت اوكارا لهم في الصحراء العراقية الغربية في محافظة الانبار غربي البلاد.

وفي 23 يناير قتل 45 شخصا واصيب مالا يقل عن 75 اخرين في تفجير انتحاري استهدف مجلس عزاء في قضاء الطوز جنوبي كركوك في شمال العراق.

ولقي في 26 يناير العميد سرحد قادر مصرعه اثر اطلاق النار عليه في قضاء (الطوز) جنوبي كركوك من قبل مجهولين.

وفي 3 فبراير قتل 30 شخصا واصيب 75 اخرين في كركوك اثر تفجير انتحاري بسيارة مفخخة اعقبه هجوم مسلح بقنابل يدوية واسلحة رشاشة استهدف مديرية الشرطة.

وقتل في 8 فبراير 31 عراقيا واصيب 94 اخرين بجروح في انفجار اربع سيارات مفخخة في بغداد وبمحافظة بابل.

وفي اليوم التالي لقي ستة ايرانيين مصرعهم واصيب 50 اخرون بينهم افراد في الشرطة العراقية اثر هجوم صاروخي بقذائف الموتور استهدف مخيم ليبرتي الذي اختارته الحكومة العراقية ليكون مقرا لمنظمة خلق الايرانية المعارضة.

وفي 16 فبراير قتل العميد في الجيش العراقي عوني علي بتفجير انتحاري استهدفه لدى خروجه من منزله بقضاء تلعفر مع اثنين من مرافقيه.

وقتل في اليوم التالي 62 شخصا بينهم عدد من افراد الشرطة واصيب العشرات في سلسلة انفجارات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة ضربت عددا من مناطق متفرقة في العاصمة بغداد.

وفي 28 فبراير لقي 10 اشخاص مصرعهم واصيب 12 اخرون اثر انفجار مزدوج بأحد الاحياء الواقعة شمال غربي العاصمة العراقية بغداد.

وفي 4 مارس قتل 42 جنديا سوريا وسبعة جنود عراقيين في كمين نفذه مسلحون قرب الحدود العراقية السورية.

ولقي في 19 مارس 10 عراقيين مصرعهم واصيب 50 اخرون في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في منطقة (سبع البور) في قضاء التاجي شمال بغداد.

وفي اليوم نفسه قتل 20 عراقيا واصيب 60 اخرين في بغداد اثر سلسلة من التفجيرات العنيفة استهدفت مناطق متفرقة.

وفي 26 مارس لقي رئيس مجلس قضاء (طوز خورماتو) عبدالقادر النعيمي وعضو مجلس محافظة صلاح الدين عن الكتله الكردية رشيد خورشيد مصرعهما في تفجير استهدف موكبهما جنوب كركوك شمال العراقي.

وفي 29 مارس قتل 26 عراقيا وجرح 65 اخرين في سلسلة من التفجيرات بالسيارات المفخخة استهدفت مجموعة من المراكز الدينية في مناطق متفرقة من بغداد.

وفي السادس من ابريل لقي 10 اشخاص مصرعهم فيما اصيب 25 اخرون بجروح اثر استهداف محفل انتخابي في محافظة ديالي شمال شرق العاصمة.

وفي 12 ابريل قتل 13 شخص واصيب 28 اخرين بجروح اثر تفجير مزدوج استهدف مصلين في ناحية كنعان التابعة لمدينة بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالي.

وفي 14 ابريل لقي مرشح عن القائمة الانتخابية لنائب رئيس الوزراء صالح المطلك نجم الحربي حتفه باستهداف موكبه اثناء وجوده في مدينة المقدادية شمال ديالى.

كما قتل في اليوم التالي 33 عراقيا واصيب 65 اخرين في سلسلة تفجيرات ضربت انحاء مختلفة عن العاصمة بغداد في جانبي الكرخ والرصافة.

وتم في اليوم التالي تنفيذ حكم الاعدام في حق 21 شخصا من تنظيم القاعدة على خلفية ادانتهم بارتكاب اعمال ارهابية.

وفي 18 ابريل قتل 10 اشخاص اثر انفجار عبوة ناسفة داخل صالة للالعاب غربي العاصمة العراقية بغداد.

وفي 23 ابريل قتل واصيب مالا يقل عن 120 شخصا في اشتباكات بين القوات الامنية العراقية و المعتصمين في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك.

كما قتل في 29 ابريل 14 عراقيا واصيب 89 اخرون بانفجار اربع سيارات مفخخه وعبوة ناسفة في مدن العمارة الجنوبية و الديوانية وكربلاء والمسيب بمناطق الفرات الاوسط في العراق.

واغتيل في 4 مايو عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الانبار الدكتور خليل خلف على يد مسلح مجهول في مدينة الفلوجة غربي العراق.

وفي 6 مايو قتل 23 عراقيا وجرح 34 اخرون في سلسلة تفجيرات ضربت العاصمة بغداد.

واغتيل في 12 مايو عضو مجلس محافظة البصرة علي حسين علي من قبل مجهولون في منطقة ابو الخصيب في البصرة.

وقتل وجرح في 15 مايو 59 شخصا اثر خمس انفجارات استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد.

كما قتل في 17 مايو 22 عراقيا واصيب 40 اخرون في انفجار مزدوج بقنبلتين بالقرب من جامع سارية وسط مدينة بعقوبة العراقية.

وفي 20 مايو قتل 22 عراقيا واصيب 60 اخرون في موجة تفجيرات طالت احياء متفرقة من العاصمة بغداد استخدمت فيها السيارات المفخخة و العبوات الناسفة.

وفي اليوم نفسه قتل 14 شخصا واصيب 28 اخرون بانفجار سيارتين مفخختين بحادثين منفصلين في البصرة جنوب العراق .

وفي اليوم التالي لقي 14 شخصا مصرعهم واصيب العشرات بجراح متباينة في هجومين ارهابيين منفصلين استهدفا مسجدا ومقهى غربي العاصمة العراقية بغداد.

وفي اليوم التالي اقتحم مسلحون مجهولون منزلا شرق العاصمة العراقية بغداد وقتلوا 12 مدنيا كانوا في داخله.

وفي 29 مايو قتل 14 شخصا واصيب 35 اخرون في تفجير عنيف استهدف حفل زفاف في حي الجهاد جنوب غربي العاصمة بغداد.

وفي اليوم التالي قتل 12 مدنيا واصيب 54 اخرون بجروح جراء ثلاثة انفجارات متفرقة وقعت في العاصمة العراقية.

وفي 5 يونيو لقي 14 مسافرا في صحراء النخيب بالانبار غربي العراق مصرعهم على ايدي مسلحين مجهولين متنكرين بزي للقوات العسكرية العراق.

وفي 7 يونيو قتل 15 ايرانيا واصيب 40 اخرون في تفجير انتحاري استهدف حافلتين كانتا تقلان زوارا ايرانيين قرب قضاء المقدادية الواقع في شمال شرق العاصمة بغداد .

وفي اليوم التالي لقي 14 شخصا مصرعهم واصيب 68 اخرون بجروح في تفجيرات وسلسلة اعمال عنف بمناطق متفرقة في بغداد و الموصل .

وفي 10 يونيو لقي 23 عراقيا مصرعهم واصيب 42 اخرون معظمهم من رجال الشرطة والجيش اثر هجمات بتفجير خمس سيارات مفخخة استهدفت مراكز للشرطة ودوريات امنية مشتركة ورتلا للجيش في مناطق متفرقة من مدينة الموصل الشمالية.

وفي اليوم نفسه لقي 10 اشخاص مصرعهم اثر انفجار سيارة مفخخة في محافظة صلاح الدين شمالي العاصمة العراقية بغداد.

كما قتل 10 اشخاص في نفس اليوم اثر تفجير مزدوج استهدف سوقا شعبيا في محافظة ديالي شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

وفي 16 يونيو قتل 10 عراقيين واصيب 32 اخرين اثر تفجير سيارة مفخخة في سوق لبيع الخضراوات بالجملة في مدينة النجف.

وفي اليوم نفسه قتل 13 مدنيا عراقيا وجرح اخرين في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مدنا عراقية.

كما شهد ملف الارهاب في العراق في 18 يونيو لقي 12 شخصا على الاقل مصرعهم واصيب 28 اخرون بجروح في تفجير انتحاري استهدف تجمعا لطلبة عند بوابة جامعة الامام الصادق الاهلية في حي القاهرة ببغداد.

وفي 19 يونيو قتل مرشح الانتخابات المحلية في محافظة نينوى ورئيس كتلة العراق الموحد الشيخ يونس الرماح واربعة من اشقائة بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف منزله في قضاء الحضر جنوب الموصل.

وفي 22 يونيو لقي 18 عراقيا مصرعهم واصيب 32 اخرون بجروح في تفجير انتحاري بحزام ناسف وسط المصلين في حسينية وجامع الرحمن شمالي العاصمة.

وقتل في 25 يونيو 12 عراقيا واصيب 26 اخرين في انفجارين عنيفين استهدفا ملعبين لكرة القدم في بغداد ومحافظة ديالى.

وفي اليوم نفسه لقي 18 شخصا مصرعهم وأصيب 50 اخرون بينهم مسؤولون تركمان في تفجيرين انتحاريين استهدفا معتصمين تركمان وسط قضاء (طوز خورماتو) جنوبي كركوك.

وفي 26 يونيو قتل 10 عراقيين وجرح 16 اخرين بانفجار قنبلة في مقهى بحي الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل في 27 يونيو 14 عراقيا وجرح 36 اخرون بانفجار عنيف لم يعرف مصدره استهدف كافتيريا تعج بالشباب في ميدان عنترة بحي الاعظمية شمالي بغداد.

وفي اليوم التالي قتل 19 عراقيا واصيب 42 اخرون بجروح بليغة اثر تفجير انتحاري مزدوج استهدف مجلس عزاء في قضاء الدجيل.

وفي 30 يونيو لقي مدرب نادي كربلاء العراقي لكرة القدم محمد عباس مصرعه نتيجة اعتداء عناصر من الشرطة العراقية عليه.

في 2 يوليو قتل 56 عراقيا وجرح 120 اخرون في خلال تفجيرات ب7 سيارات مفخخة وعبوتين ناسفتين ضربت مناطق متفرقة في الكرخ والرصافه بالعاصمة العراقية بغداد.

كما لقي 20 شخصا مصرعهم في اليوم نفسه اثر انفجار سيارة مفخخة في مجلس عزاء بمحافظة ديالي شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

وفي الثالث من يوليو قتل العقيد هادي سعيد سالم في جهاز الامن السياسي (المخابرات) بمدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت شرق البلاد من قبل مسلحين مجهولين.

وفي الخامس من يوليو لقي 14 عراقيا مصرعهم وجرح 34 اخرون في تفجير انتحاري بحزام ناسف في حسينية بمنطقة الكريعات شمال العاصمة بغداد.

وفي 11 يوليو لقي 30 شخصا مصرعهم واصيب العشرات في ثلاث هجمات ارهابية طالت بلدة الدجيل و المقدادية والشرقاط.

وفي 13 يوليو قتل 40 شخصا واصيب 22 اخرين بانفجار عبوة ناسفة داخل مقهى في حي (واحد حزيران) جنوبي كركوك.

كما لقي في اليوم التالي عضو مجلس ناحية حمام العليل محمد سلطان مصرعه من قبل مجهولين جنوب الموصل.

وفي اليوم نفسه لقي 21 شخصا مصرعهم واصيب العشرات في هجمات استهدفت مدينة الناصرية ومدينة الكوت وجبله التابعة لمحافظة بابل جنوب بغداد .

وفي 19 يوليو قتل 32 عراقيا وجرح 44 اخرون بانفجار مزدوج نفذ بقنبلة وحزام ناسف في مسجد ابوبكر الصديق في مدينة المقدادية شمال شرقي العاصمة بغداد.

وفي اليوم التالي قتل 14 شخصا اثر سلسلة انفجارات ضربت العاصمة العراقية بغداد.

كما قتل في 22 يوليو 11 جنديا واصيب 28 في هجوم انتحاري استهدف رتلا عسكريا تابعا للجيش العسكري في شمال العاصمة العراقية بغداد.

وفي 24 يوليو قتل 12 شخصا في هجمات متفرقة استهدفت العاصمة العراقية بغداد ومحافظة واسط.

وفي اليوم التالي قتل 15 شخصا واصيب اخرون بهجومين من قبل مسلحين بالقنابل في منطقة العامرية غرب بغداد وبلدة المقدادية بمحافظة ديالي شمال شرق بغداد.

وفي 29 يوليو قتل 18 عراقيا واصيب 91 اخرون في موجة تفجيرات شهدتها العاصمة العراقية في الرصافة والكرخ.

وفي اليوم التالي قتل 11 عراقيا واصيب 18 اخرون معظمهم من النساء والاطفال في انفجار سيارة مفخخة استهدفت بلدة الطارمية شمال بغداد.

وفي 6 اغسطس قتل 23 شخصا في سلسلة هجمات استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد.
وفي 14 اغسطس لقي 15 شخص مصرعه اثر انفجار قنبلتين في محافظة ديالي الواقعة في شمال شرق العاصمة العراقية.

وفي اليوم التالي قتل 29 شخصا في سلسلة تفجيرات بالقنابل والسيارات المفخخة في العاصمة العراقية بغداد.

وقتل في 25 اغسطس 52 عراقيا معظمهم من المدنيين وأصيب 119 اخرون بجروح مختلفة في موجة عنف شهدتها العراق في العاصمة العراقية ومحافظة ديالي وقضاء بلد.

كما قتل في 28 اغسطس 40 شخصا وأصيب العشرات في سلسلة انفجارات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد.

وفي 3 سبتمبر قتل 30 عراقيا وأصيب 96 اخرون بجروح مختلفة اثر وقوع تسعة انفجارات بسيارات مفخخة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

وفي 7 سبتمبر اعتقلت القوات العراقية ابوعبدالله المصري امير تنظيم القاعدة في منطقة الساحل الايسر بمدينة الموصل مركز محافظة نينوي.

وفي 11 سبتمبر قتل 30 شخصا اثر تفجير انتحاري استهدف حسينية في العاصمة بغداد.
وفي اليوم نفسه اغتال مسلحون مجهولون مساعد مدير دائرة الامن الوطني في كركوك المقدم ايدن موسى البياتي في وسط المحافظة.

وفي 13 سبتمبر لقي 35 شخصا مصرعهم واصيب 30 اخرون في انفجار عبوتين ناسفتين بالقرب من مسجد في محافظة ديالي شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وفي اليوم نفسه قتل رئيس مجلس ناحية الشورى خلف حميد محمد في هجوم مسلح امام منزله جنوب الموصل.

وفي 30 سبتمبر قتل 45 عراقيا واصيب 120 اخرين في موجه من الانفجارات بالسيارات والعبوات الناسفة في مناطق متفرقة من العاصمة العراقية.

وفي 7 اكتوبر قتل 35 عراقيت واصيب 113 اخرون في سلسلة انفجارات جديدة ضربت مناطق متفرقة من بغداد.

وفي 7 نوفمبر قتل 22 عنصر امن عراقي واصيب 26 اخرون في هجمات انتحارية منسقة استهدفت مقرا عسكريا شمالي بغداد.

وقتل في 10 نوفمبر قتل 12 شخصا وجرح 23 اخرون بانفجار عبوة ناسفة داخل مطعم شعبي شمال مدينة الموصل في اقصى الشمال العراقي.

وفي 13 ديسمبر لقي 18 عاملا معظمهم ايرانيون مصرعهم واصيب سبعة اخرون بهجوم مسلح خلال عملهم في مد انبوب ناقل للغاز بين العراق وايران شرقي بعقوبة.

وفي اليوم التالي لقي 12 شخصا مصرعهم جراء انفجار سيارة مفخخة جنوبي العاصمة العراقية.

وفي الشؤون الداخلية في العراق في 7 فبراير دمرت قوات الجيش العراقي 33 شاحنة محملة بكميات كبيرة من المؤونة و الوقود في طريقها الى التهريب خارج العراق .

في 23 فبراير حفر العراق نفق وساتر ترابي بطول حوالي 230 كيلومترا على الحدود العراقية السورية لمنع عمليات التسلل والتهريب بين البلدين.

وفي 28 ابريل قررت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية تعليق عمل ثماني قنوات فضائية لتبنيها خطابا طائفيا في اعقاب احداث الحويجة .

– شؤون برلمانية في 26 يناير صوت مجلس النواب العراقي على مشروع قانون يمنع بموجبه اي شخص من تولي رئاسة الحكومة العراقية لاكثر من دورتين انتخابيتين وبأثر رجعي.

وفي 1 مارس اعلن وزير المالية العراقي رافع العيساوي استقالته من منصبه داعيا وزراء القائمة العراقية الى الاستقالة فورا من الحكومة التي وصفها بانها تلطخت يديها بدماء العراقيين الابرياء.

وفي 17 مارس قدم 1050 من موظفي المفوضية العليا للانتخابات في العراق في محافظة نينوى استقالاتهم لتلقيهم تهديدات بالقتل اذا ما استمرو في اعمالهم .

وفي 19 مارس اعلن وزراء التيار الصدري في الحكومة العراقية مقاطعتهم جلسات مجلس الوزارء على خلفية قرار الحكومة تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والانبار.

وفي 4 مايو اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عن تقدم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي بأغلبية المقاعد في النتائج الرسمية النهائية لانتخابات مجالس المحافظات العراقية.

وفي 24 يونيو قدم النائب عن التيار الصدري قصي السهيل استقالته من منصبه كنائب اول لرئيس مجلس النواب العراقي نتيجة لخلافات داخلية بين نواب التيار الصدري داخل البرلمان.
وفي 4 يوليو صادق البرلمان العراقي على اتفاق انشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت.

وفي الرابع نوفمبر اقر مجلس النواب العراقي قانون الانتخابات وفقا لنظام (سانت ليغو) المعدل وبطريقة القوائم المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعددة.

– شؤون خارجية في 27 يونيو صوت مجلس الامن بالاجماع على القرار رقم 2107 الذي يخرج العراق جزئيا من احكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وانهاء مهمة المنسق الخاص للامم المتحدة المسؤول عن ملفي المفقودين والممتلكات الكويتية ونقلها الى بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يونامي.

في 22 اغسطس توقفت صادرات نفط كركوك الى تركيا اثر تفجير الانبوب الناقل ضمن الحدود الادارية لمحافظة نينوى شمال العراق.

وفي 7 اكتوبر تسلم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اوراق اعتماد السفير غسان يوسف الزواوي سفيرا لدولة الكويت لدى العراق.

وفي 10 اكتوبر دعت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يونامي الى وقف فوري لجميع قرارات الاعدام قيد التنفيذ في العراق وذلك بعد ساعات من تنفيذ حكم الاعدام بحق 42 مدانا.

– اتفاقيات في 17 يناير اقر البرلمان الاوروبي اتفاقية (الشراكة والتعاون) في بروكسل وهي اول اتفاقية شراكة يوقعها الاتحاد الاوروبي مع العراق لتعزيز الروابط بين الاتحاد الاوروبي والعراق.

وفي 29 يناير وافق مجلس الوزراء العراقي على الاتفاقية العراقية – الكويتية بشأن الملاحة في منطقة خور عبدالله.

وفي 13 فبراير وقع العراق وبريطانيا اتفاقية تعاون لتعزيز التبادل التجاري في انطلاق الجلسة الاولى للمجلس التجاري الوزاري المشترك بين البلدين في بغداد.

وفي 6 مايو تسلمت قيادة القوة الجوية العراقية ثلاث طائرات نقل عسكرية من طراز (س 130) امريكية الصنع ضمن صفقة ابرمت العام الماضي بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية.

وفي 26 مايو وقع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع الممثل الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بغداد اتفاقية تسليم مبلغ التعويضات المقررة من قبل مجلس الامن لتعويض المزارعين العراقيين وذلك في اطار عملية صيانة العلامات الحدودية بين العراق و الكويت.

وفي 28 مايو وقعت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) مع العراق في باريس ثلاث اتفاقيات بشأن صوت التراث الثقافي العراقي بتكلفة تبلغ نحو 4ر3 مليون دولار امريكي.
وفي 17 يونيو وقع العراق والاتحاد الاوروبي في بغداد اتفاقية انشاء مركز لبحوث الطاقة بينهما بتمويل مشترك.

وفي 3 سبتمبر وافقت الحكومة العراقية على التعاقد مع شركتين صينيتين واخرى امريكية لحفر ابار جديدة في حقل (ميسان) جنوبي العراق بكلفة تزيد عن 347 مليون دولار امريكي.

وفي 10 اكتوبر وقعت الحكومة العراقية عقدا مع شركة ساتارم السويسرية في بغداد لبناء مصفاة للنفط بتكلفة ستة مليارات دولار امريكي وبطاقة انتاجية تبلغ 150 الف برميل يوميا.

وفي 6 نوفمبر اعلنت وزارة النقل العراقية عن توقيع عقد في بغداد بين شركة الخطوط الجوية العراقية و مجموعة (بوخمسين) القابضه الكويتية للتعاون في مجال النقل الجوي.

وفي 12 ديسمبر ابرمت الحكومة العراقية في بغداد عقدا لشراء 24 طائرة عسكرية من كوريا الجنوبية لاغراض التدريب و المهمات القتالية المتوسطة.

– اقليم كردستان في 10 ابريل اعلنت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان ان 30 شخصا فقدوا البصر في مدينة اربيل بعد تلقيهم حقنا عن طريق الخطأ.

وفي اليوم التالي اتفقت الحكومة الاتحادية في بغداد مع حكومة اقليم كردستان العراق على التهدئة وتشكيل لجان مشتركة لحلحلة الازمات بينهم.

وفي الاول مايو اعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عن موافقته على عودة الوزراء و النواب الكرد الى بغداد لاستئناف اعمالهم داعيا الى حل الازمات السياسية في العراق عن طريق الحوار.

وفي 9 مايو رفض العراق انسحاب حزب العمال الكردستاني الى داخل الاراضي العراقية في اطار تسوية بين الحزب الحكومة التركية.

وفي 21 سبتمبر اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ان نسبة انتخابات برلمان اقليم كردستان بلغت 9ر73 بالمئة.

وفي 28 سبتمبر فاز حزب رئيس الاقليم مسعود البارزاني بانتخابات البرلمان المحلية تلاه حركة التغيير فيما حل حزب الرئيس العراقي جلال طالباني ثالثا.

وفي 29 سبتمبر قتل 6 اشخاص وجرح 35 في سلسلة انفجارات استهدفت مقرا لقوات الامن في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان من قبل خمسة انتحاريين.

وفي 8 اكتوبر اعلنت السلطات الامنية باقليم كردستان العراق اعتقال مخططي التفجيرات التي ضربت مدينة اربيل الذين ينتمون لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام.

– اقتصاد في 3 فبراير شهد سوق العراق للاوراق المالية اكبر عملية طرح وبيع اسهم في يوم واحد بتاريخها وذلك ببيع 25 بالمئة من اسهم شركة (اسيا سيل) للاتصالات.

وفي 30 مارس اعلنت شركة نفط الشمال العراقية عن استئنافها تصدير النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بعد اربعة ايام من توقفه بسبب تفجير الخط الناقل.

وفي 3 ابريل اعلنت وزارة النفط العراقية عن ارتفاع الانتاج النفطي من عموم حقول النفط في البلاد الى 15ر3 مليون برميل نفط يوميا خلال شهر مارس الماضي.

وفي 25 يونيو افتتحت مجموعة (سيتي بنك) الامريكية وهي واحدة من اكبر مؤسسات الخدمات المالية في الولايات المتحدة مكتبا لها في العاصمة بغداد.

وفي 21 سبتمبر بدأ العراق عملية انتاج النفط من حقل الغراف في محافظة (ذي قار) جنوبي البلاد بمعدل 35 الف برميل يوميا.

وفي 6 اكتوبر افتتح العراق رسميا الانتاج النفطي في حقل مجنون في محافظة البصرة احد اكبر الحقول النفطية في جنوب البلاد والمنطقة بطاقة انتاج اولية قدرها 175 الف برميل نفط يوميا.

– كوارث في 28 فبراير غرق مالا يقل عن 100 شخص في انهيار مطعم عائم على نهر دجلة في منطقة المسبح وسط بغداد.

وفي 7 مايو رصدت الحكومة العراقية اكثر من مليوني دولار امريكي تعويضات اولية لمتضرري الفيضانات والسيول الجارفة التي اجتاحت عددا من القرى والبلدات في جنوب العراق.

– رياضة انسحب منتخب العراق لكرة القدم من بطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي22) احتجاجا على قرار نقل البطولة من البصرة الى جدة.

وفي 12 ديسمبر قتل 17 شخصا جراء غارة جوية شنتها طائرة بدون طيار في محافظة البيضا.

وعلى صعيد اخر شهدت ايران ايضا مجموعة كبيرة من الأحداث خلال العام الماضي وكان ابرزها – حقوق الانسان في يناير 29 اعربت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن قلقها ازاء اصدار المحكمة العليا الايرانية احكام اعدام على خمسة نشطاء عرب من الاحواز.

في 1 فبراير اعلنت منظمة (مراسلون بلا حدود) ان ايران باتت أحد “أكبر” سجون العالم للعاملين في مهنة الصحافة والمدونين وذلك بعد حملات اعمال الصحافيين الاخيرة.

في 7 مارس طالبت منظمة (مراسلون بلا حدود) ايران بالافراج عن الصحافيين المحتجزين في السجون الايرانية “بدون شروط”.

وفي 12 مارس جددت ايران رفضها لمنصب (مقرر حقوق الانسان) المعني بها واتهمت تقرير المقرر الاممي احمد شهيد ببعده عن الحيادية والشفافية.

وفي 23 مارس طالب وزير الخارجية الامريكي جون كيري السلطات الايرانية بالافراج الفوري عن القس الامريكي من اصل ايراني سعيد عابديني والذي اتهم بالتبشير وتهديد الامن القومي.

ورفضت ايران في 22 مارس امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان قراره بتمديد ولاية المقرر الاممي الخاص المعني بحالة حقوق الانسان لديها احمد شهيد لمدة عام اخر ووافقت على القرار 26 دولة واعترضت باكستان وفنزويلا في حين امتنعت 17 دولة عن التصويت.

وفي 3 اكتوبر دانت منظمة مراسلون بلا حدود ممارسات الحكومة الايرانية بتهديد الصحافيين العاملين خارج البلاد وترهيب اسرهم في ايران.

وفي 21 نوفمبر دعا الاتحاد الدولي للصحافيين الحكومة الايرانية الى اطلاق سراح جميع الصحافيين المعتقلين في البلاد.

وفي 13 ديسمبر أعلنت الأمم المتحدة عن بدء بعثة دولية لتقصي الحقائق لجمع معلومات عن تجارب ضحايا يقولن أنهم تعرضوا لانتهاكات حقوق الانسان في إيران .

وفي 14 ديسمبر ذكرت وسائل إعلام رسمية في إيران أن السلطات الأمنية الايرانية اعتقلت “جاسوسا” يعمل لصالح جهاز الاستخبارات البريطاني المعروف باسم (ام اي 6) في مدينة كرمان.

– الملف النووي في 11 يناير اعلنت الشرطة الاسبانية عن تفكيك شبكة تهريب معدات تستخدم في البرنامج النووي الايراني منتهكة بذلك الحظر المفروض على ايران من قبل مجلس الامن الدولي.

في 16 يناير أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن وفدها الى إيران فشل في حل القضايا العالقة في البرنامج النووي لا سيما المتعلقة بالابعاد العسكرية المحتملة.

وفي 13 فبراير اعلن المندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية ان المفاوضات الايرانية مع وفد الوكالة والتي عقدت في طهران تمخض عنها تسوية بعض الخلافات بين الطرفين.

وفي 13 فبراير اعلنت ايران تركيبها لاجهزة طرد مركزي من الجيل الجديد منذ نحو شهر في منشأة (نطنز) وسط البلاد والتي خصصت لتخصيب اليورانيوم بنسبة اقل من 5 بالمئة.

وقد اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد لك عن فشل وفدها المرسل الى ايران من التوصل الى اتفاق حول خطة للتحقق من برنامج ايران النووي كما منع الوفد من دخول موقع (بارشين) العسكري المشتبه باجراء تجارب نووية فيه.

وفي 21 فبراير دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة يوكيا امانو ايران مجددا الى السماح بدخول المفتشين الدوليين دون مزيد من التأخير الى موقع بارشين العسكري الذي يشتبه بإجراء تجارب نووية سرية.

وفي 26 فبراير عقدت في كازاخستان الجولة الاولى من المباحثات بين ايران ومجموعة (5+1) التي سلمت الوفد الايراني مقترحاتها الجديدة قائلة ان استمرار المفاوضات يعتمد على الرد الايراني فيما وصفت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وايران المفاوضات ب”المفيدة”.

وفي 27 فبراير نشرت صحيفة (الديلي تلغراف) البريطانية صورا التقطت عبر قمر صناعي تشير الى قيام ايران باعادة تشغيل محطة (اراك) لانتاج الماء الثقيل الذي يسمح بانتاج مادة البلوتونيوم الموجه لصناعة القنابل والرؤوس النووية.

و في 3 مارس اعلنت ايران عن انتاج ثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي من الجيل الجديد المستخدمة في انشطة تخصيب اليورانيوم.

وفي 4 مارس المتحدث باسم البيت الابيض غاي كارني اعلن ان الخيار العسكري متاح للتعامل مع ملف ايران النووي اذا لم تلتزم الاخيرة بقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة.

وفي 12 مارس اكد الرئيس الامريكي باراك اوباما في رسالة بعث فيها الى الكونغرس ضرورة تمديد قرار الرئيس السابق بيل كلينتون في عام 1995 باعلان حالة الطوارئ الوطنية بشان ايران كونها تمثل تهديدا استثنائيا للامن القومي.

وفي 19 مارس عرض خبراء من دول مجموعة (5+1) على نظرائهم الايرانيين تفاصيل حول مقترحاتهم من اجل الخروج من الطريق المسدود الذي وصلت اليه المفاوضات.

وفي 5 ابريل عقدت المباحثات الايرانية مع دول 5+1 في العاصمة الكازاخستانية الماتا ووصفت المباحثات على انها صعبة خاصة مع تباين مواقف ايران و الدول الكبرى.

وفي 15 مايو وصل كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي الى اسطنبول لاجراء محادثات مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوربي كاثرين اشتون في جولة تفاوض جديدة حول ملف ايران النووي.

وفي 22 مايو ذكر تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الدولية يوكيا امانو ان رفض ايران دخول المفتشين الدوليين الى موقع (بارشين) العسكري يقوض قدرة الوكالة على اجراء تحقيق فعال حول طبيعة الانشطة النووية الايرانية.

وفي 28 يونيو اعلن رئيس منظمة الطاقة النووية في ايران فريدون عباس دواني ان بلاده تخطط لبناء ثلاث مفاعلات نووية في مدينة بوشهر بالإضافة الي المفاعل النووي قيد الانشاء.

وفي 22 اغسطس اعربت روسيا الاتحادية وايران عن تأييدهما لاستئناف المباحثات مع الدول الست الكبرى حول البرنامج النووي الايراني.

وفي 28 اغسطس جدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو مطالبة ايران بتبديد مخاوف الوكالة حول الابعاد العسكرية لبرنامج ايران النووي قبل بدء جولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين.

وفي 6 اكتوبر اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي اعتقال اربعة اشخاص لدى قيامهم بأعمال تخريبية داخل احد المواقع النووية في البلاد.

وفي 15 اكتوبر وصف البيت الابيض المحادثات النووية التي عقدت في جنيف بين ايران ومجموعة (5+1) بالايجابية .

وفي 16 اكتوبر اعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون توقيع اول بيان مشترك بين مجموعة (5+1) وايران بشأن مستقبلها النووي.

في 29 اكتوبر وصفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران اجتماعهما الذي عقد في فيينا بانه كان موضوعيا ومثمرا حيث اتفق الطرفان على استكمال النقاش بشان البرنامج النووي الايراني بعد اسبوعين في طهران.

وفي 30 اكتوبر انطلقت في فيينا محادثات بين فريق الخبراء النووي الايراني ومجموعة (خمس زائد واحد) وسط أجواء متفائلة بامكانية تقديم طهران تنازلات مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وفي 31 اكتوبر أشادت (مجموعة الحكماء الدولية) في نيويورك ب”الخطوات الإيجابية” التي اتخذت في الأسابيع الأخيرة بشأن الأزمة النووية الإيرانية .

وفي 7 نوفمبر وصف متحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون اجتماع جنيف حول برنامج ايران النووي بانه “يسير في اجواء جيدة وهو جاد وموضوعي وتقني بشكل دقيق”.

وفي 10 نوفمبر اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عدم توصل وزراء خارجية الدول دائمة العضوية والمانيا الى اتفاق على صياغة اتفاق حول مستقبل البرنامج النووي الايراني.

وفي 11 نوفمبر اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي سماح بلاده لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مفاعل (اراك) النووي للماء الثقيل.

وفي 16 نوفمبر أجرى الاتحاد الاوروبي تعديلات على العقوبات المفروضة على ايران في رد على احكام اصدرتها محكمة العدل الاوروبية في السادس من سبتمبر الماضي.

وفي 24 نوفمبر توصلت إيران ومجموعة (5+1) إلى اتفاقية حول البرنامج النووي لطهران في مؤتمر جنيف وتقتضي الاتفاقية بعدم استخدام ايران الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي.

وفي 28 نوفمبر اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان الوكالة تلقت دعوة من ايران للقيام بزيارة الى محطة انتاج الماء الثقيل في مفاعل (اراك) يوم الثامن من شهر ديسمبر المقبل.

– حوادث وكوارث وفي 11 مايو ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على ميزان ريختر مناطق في شرق محافظة هرمزكان جنوب ايران و ادى الى سقوط قتيل و 17 جرحى.

وفي 28 ديسمبر قتل 7 أشخاص وأصيب 30 أخريين جراء زلزال ضرب منطقة قريبة من مجمع بوشهر النووي . وأكد مسوؤل إيراني أن المجمع لم يتعرض لأي مشاكل.

– وبشأن العقوبات الدولية على ايران في 6 فبراير اعلنت الولايات المتحدة عن اتخاذ عدد من الاجراءات لتشديد العقوبات على ايران وعرقلة حصولها على عائداتها النفطية و”فضح” انتهاكات الحكومة الايرانية لحقوق الانسان.

وفي السابع من فبراير ناقش مجلس الامن خلال جلسة مغلقة مسودة بيان تتعلق بتقرير يمني يتهم ايران بنقل اسلحة متقدمة الى اليمن ويطالب لجنة المجلس المعنية بالعقوبات بالتحقيق في الحادثة.

وفي 11 فبراير ذكرت صحيفة (تايمز) البريطانية ان تجارة ايران غير الشرعية في الذهب اصبحت منفذا لايران للالتفات على العقوبات الدولية.

وفي 20 فبراير قدمت النيابة العامة الالمانية للمحكمة الدستورية العليا في برلين شكوى قضائية ضد شخصين الاول الماني من اصل ايراني و الثاني ايراني الجنسية بتهمة تصدير محركات لطائرات عسكرية دون طيار لايران.

وفي 11 مارس قرر مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي توسيع قائمة المسؤولين الايرانيين الخاضعين لعقوبات اقتصادية لتشمل 9 مسؤوليين اخرين ردا على الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان.

وفي 12 مارس قرر الاتحاد الاوروبي اضافة ثلاث شخصيات ايرانية جديدة الى قائمة العقوبات بدعوى انتهاكهم لحقوق الانسان.

وفي 13 مارس اعلنت الخارجية الامريكية اعفاء اليابان و عشر دول اوربية من العقوبات النفطية مقابل تقليص مشترياتها من النفط الخام الايراني.

وفي 14 مارس فرضت الولايات المتحدة عقوبات على رجل اعمال يوناني يدعى ديميتريس كامبيس و شركته (امباير شيبينج) و ذلك لاتهامه بمساعدة ايران على التهرب من العقوبتات النفطية المفروضة على مبيعاتها النفطية.

وفي التاسع من مايو فرضت وزارة الخارجية الامريكية عقوبات على اربع شركات و احد الافراد و ذلك لتورطهم بتزويد ايران بالتكنولوجيا التي تزيد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وفي 24 مايو فرضت الولايات المتحدة الامريكية عقوبات على 20 شخصا و كيانا لتوطهم في شبكات دعم لنشر الصواريخ و الاسلحة النووية الايرانية.

وفي الثلاثين من مايو اعلنت الولايات المتحدة الامريكية انها ستخفف الحظر على مبيعات اجهزة الاتصالات الشخصية من هواتف و اجهزة و برامج كمبيوتر لتمكين ايران من الحصول على خدمات الانترنت و تجاوز الرقابة و القيود.

وفي 1 يونيو فرضت الادارة الامريكية عقوبات على مجموعة من الشركات ذات الصلة بصناعة البتروكيماويات في ايران باعتبار قطاع البتروكيماويات ثاني اكبر مصدر دخل للبرنامج النووي الايراني.

وفي 3 يونيو وقع الرئيس الامريكي باراك اوباما امرا تنفيذيا لتشديد العقوبات على ايران و ذلك بالسماح بفرض العقوبات على المؤسسات المالية الدولية التي تجري صفات كبيرة لشراء الريال الايراني او بيعه او التي تحتفظ بحسابات كبيرة خارج ايران مقومة بالريال الايراني.

وفي 4 يونيو اعلنت الولايات المتحدة الامريكية فرض عقوبات جديدة تستهدف اصول القيادات الايرانية من خلال الكشف عن شبكة كبرى لشركات وهمية تابعة لتلك القيادات وفي 5 يونيو جددت الولايات المتحدة اعفاء جنوب افريقيا و تركيا و الصين و الهند و ماليزيا و كوريا الجنوبية و سنغافورة و سيريلنكا و تايوان من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الايراني لمدة ستة اشهر مقابل تعدها بخفض مشترياتها منه.

وفي 6 سبتمبر ادرجت و الولايات المتحدة شبكة من ستة افراد و اربع شركات في قائمتها الخاصة بالعقوبات على ايران نظرا لتعاملهم مع الحكومة الايرانية او من ينوب عنها.

وفي 7 سبتمبر قضت محكمة العدل الاوروبية برفع الاتحاد الاوروبي للعقوبات المفروضة على سبعة بنوك و شركات ايرانية و مواطن ايراني لعدم وجود ادلة كافية على تورطهم في انشطة الانتشار النووي.

وفي 13 ديسمبر انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية بقوة العقوبات الأمريكية الأخير وحملة واشنطن مسؤولية تداعيات هذه الإجراءات “غير المدروسة” .

– اكتشافات طبية واختراعات في 28 يناير اطلقت ايران بنجاح مسبار (بيشكام) الى الفضاء الخارجي يحمل قردا الى ارتفاع 120 كيلومتر تمهيدا لارسال الانسان الى الفضاء.

في 9 نوفمبر دشنت وزارة الدفاع الايرانية خط إنتاج صاروخ (صياد 2) متوسط المدى للدفاع الجوي بمحرك يعمل بوقود صلب وهو مزود بنظام التحكم وقدرات عالية .

في 14 ديسمبر أعلنت إيران نجاحها في إرسال مسبار يحمل قردا إلى الفضاء وإعادته إلى الأرض سالما في عملية استغرقت 15 دقيقة .

– شؤون داخلية في 11 مايو اعلن هاشمي رفسنجاني ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الحادية عشرة الايرانية و المقرر عقدها في الرابع عشر من شهر يونيو.

في 19 مايو اعلنت وزارة الامن الايرانية عن اعدام اثنين من عملاء وكالة الاستخبارات الامريكية ال(سي.اي.ايه) يدعى كورش احمدي واخر من جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد يدعى محمد حيدري.

في 15 يونيو فاز المرشح الرئاسي المعتدل الدكتور حسن روحاني باغلبية اصوات الناخبين الايرانيين بحصوله على 18 مليون و613 الف و329 صوتا متفوقا وبفارق كبير عن اقرب منافسيه من التيار الاصولي المحافظ رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.

وفي 17 يونيو اعلن الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني في اول مؤتمر صحافي عقب فوزه بالانتخابات الرئاسيه رفضه وقف انشطة بلاده في تخصيب اليورانيوم واكد رغبته في بناء جسور الثقة مع مجموعة 5+1.

وفي 18 يونيو قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) شطب موقع بام ومشهدها الثقافي في ايران من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر نتيجة للتحسينات التي ادخلت على عمليتي ادارة الموقع وصيانته بعد الزلزال المدمر الذي ضرب ايران عام 2004 .

الرئيس الايراني حسن روحاني عن جاهزية بلاده للحوار الجاد والموضوعي بشان برنامجها النووي مؤكدا ان حكومته ستتبنى في سياستها الخارجية مبدا تعزيز الثقة المتبادلة و الاحترام المتبادل.

وفي الثاني من سبتمبر افرجت السلطات الايرانية عن ستة من الرعايا السلوفاكيين المعتقلين لديها بتهمة التجسس و سلمتهم لسفارة بلادهم في طهران.

– علاقات وشؤون خارجية في 15 فبراير رفضت ايران المزاعم التي وردت في تقارير صحفية افادت بتحويل ايران اسلحة بشكل غير شرعي الى كل من اليمن و الصومال بهدف زعزعة استقرار البلدين.

وفي 19 يونيو اعلنت ايطاليا عن انطلاق حوار ثنائي مع ايران على الرغم من العقوبات الاوروبيه على طهران .

في 18 يونيو اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي ان سياسة ايران الخارجية ستظل قائمة و ثابته و لن تتغير مع تغير رئيس الجمهورية.

وفي 15 اغسطس تبادل العراق و ايران رفات 153 عسكريا من ضحايا الحرب التي دارت بين الطرفين في ثمانينيات القرن الماضي.

وفي 29 اغسطس دعا وزير الخارجية الامريكي جون كيري الحكومة الايرانية الى التعاون معها لاعادة ثلاثة رعايا امريكيين احدهم مفقود و ااثنين محتجزين في السجون الايرانية الى عائلاتهم.
وفي 29 اكتوبر أيضا تقدمت ايران بشكوى بشأن الهجوم الذي وقع على اراضيها على يد (جماعة جيش العدل) قرب حدودها مع باكستان داعية مجلس الامن لاصدار “رد فعل مناسب” وناشدت المجتمع الدولي تقديم الجناة الى العدالة.

وفي 9 نوفمبر بحث وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا الزائر مع رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك بينها برنامج طهران النووي اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في الشرق الأوسط.

وفي 11 نوفمبر أعلنت الحكومة البريطانية تعيين الدبلوماسي اجاي شارما قائم بالأعمال غير مقيم في إيران تمهيدا لاعادة فتح سفارتها في طهران لأول مرة منذ قرابة عامين .

وفي 25 نوفمبر أعلن رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في طهران ان ايران تفتح أحضانها لإقامة علاقات مستدامة مع الدول العربية والمجاورة لها.

وفي 27 نوفمبر قررت ايران وباكستان تسريع المناقشات بشأن مشروع خط انابيب الغاز المشترك (اي بي) من اجل صياغة خارطة طريق وجدول زمني اكثر واقعية لتنفيذ هذا المشروع المهم وجرى ذلك خلال لقاء بين مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية والامن القومي سرتاج عزيز ووزير الخارجية الايراني الدكتور محمد جواد ظريف في العاصمة طهران.

وفي 28 نوفمبر بحث وزير التنمية التركي جودت يلماز مع مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الإيرانية مجمل المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي 28 نوفمبر اكد وزيرا خارجية ايران محمد جواد ظريف والامارات الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان في طهران ضرورة بدء فصل جديد من العلاقات الثنائية بين بلديهما و ضرورة التشاور والتعاون على الصعيد الاقليمي.

وفي الاول من ديسمبر دعا الرئيس الايراني حسن روحاني خلال استقباله رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الى ضرورة سعي دول العالم لمكافحة الارهاب والتطرف باعتباره الخطر الذي يعانيه العالم وخاصة شعوب المنطقة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.