اسرائيل تعتزم الإعلان عن مشروعات بناء في المستوطنات

أعلن مسؤول اسرائيلي أمس ان اسرائيل تعتزم الاعلان عن مشروعات اسكان جديدة في المستوطنات اليهودية عند الافراج عن نحو 20 سجينا فلسطينيا الاسبوع المقبل.

وكان الفلسطينيون قالوا ان أي توسع استيطاني جديد قد يقضي على المفاوضات التي استؤنفت في يوليو بعد جولات دبلوماسية مكوكية مكثفة قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وكانت المحادثات توقفت في عام 2010 للسبب ذاته.

لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استمر في التعهد بمزيد من البناء في المستوطنات وكثيرا ما يختار موعد الاعلان عن هذه الخطط للحد من غضب شركائه السياسيين من أقصى اليمين بسبب الافراج عن فلسطينيين سجنوا بسبب هجمات مميتة.

وقال المسؤول الذي تحدث مشترطا عدم الكشف عن شخصيته “ستعلن اسرائيل عن مشروعات بناء جديدة في المستوطنات الاسبوع المقبل”، ولم يكشف المسؤول عن عدد الوحدات المقرر بناؤها ولا مكان البناء.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون لمح كذلك الى خطط استيطان جديدة أثناء زيارة لقاعدة عسكرية عندما قال للصحافيين: “أعتقد أن من حقنا أن نبني من المؤكد وفقا لتفاهماتنا واتفاقاتنا مع الاميركيين ووفقا لذلك سنستمر في البناء”.

وكانت اسرائيل قالت انها ستفرج عن 24 سجينا فلسطينيا في 29 ديسمبر وهم ثالث دفعة من السجناء تفرج عنهم منذ أغسطس.
وعندما تطلق اسرائيل سراح الدفعة الرابعة في وقت لاحق تكون قد أفرجت عن 104 فلسطينيين ممن قضوا في السجن مددا طويلة.
وقال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات للصحافيين في 18 ديسمبر ان “محادثات السلام ستفشل بالتأكيد اذا واصلت اسرائيل توسيع مستوطناتها في الضفة الغربية المحتلة”،

وأضاف:ان اسرائيل أعلنت منذ بدء المفاوضات في يوليو عن خطط لبناء نحو 5992 وحدة سكنية جديدة.

ولم تبد أي علامات واضحة على تحقيق تقدم في المفاوضات بخصوص قضايا الصراع الاساسية، لكن كيري عبر عن أمله في انجاز اتفاق بحلول أبريل نيسان.

وقال عريقات انه يعتقد أن التوصل الى أي اتفاق سيستغرق عاما.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.