الأمن الروسي: لن يكون ممكناً عقد “جنيف 2” في موعده

اعتبر رئيس مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف انه لن يكون ممكناً عقد مؤتمر “جنيف 2” في موعده المحدد في 22 كانون الثاني/يناير، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الرسمية.

وقال باتروشيف “لن ننجح في عقد المؤتمر في الموعد المحدد اصلا”، لافتاً الى “اننا نتقدم بصعوبة”.

 

واضاف المسؤول الكبير ان “اموراً كثيرة مرهونة بارادة وقدرة الولايات المتحدة ومجموعة دول اخرى على تمتين المعارضة واقناعها بالمشاركة في هذا المؤتمر الدولي”، مشيراً الى ان “روسيا حليفة دمشق تشدد على مشاركة كل اطراف” النزاع في المؤتمر.

 

وسيعقد مؤتمر “جنيف 2” في 22 كانون الثاني/يناير في مدينة مونترو السويسرية لايجاد حل سياسي من شانه وضع حد للنزاع السوري، الذي خلف اكثر من 126 الف قتيل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، فضلا عن ملايين اللاجئين والنازحين وفق “الامم المتحدة”.

من جهة اخرى، اوضح باتروشيف ان “المرحلة الاولى من خطة تدمير الترسانة الكيماوية السورية قد انجزت”.

وقال “حالياً انجزت المرحلة الاولى من تدمير الترسانة الكيماوية العسكرية لسورية، والتي تمت خلالها تصفية المعدات الرئيسة الضرورية لصنع اسلحة كيماوية وخلط مكوناتها وتحميلها في صواريخ”.

واكد ان “الامم المتحدة” ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية لاحظتا “التعاون الجيد للسلطات السورية” في هذه العملية.

وتدارك “ولكن يبقى الكثير للقيام به، وضع خطة مفصلة للمرحلة الثانية للمهمة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية في سورية، تنظيم العمل وتدمير المخزون المتبقي من الاسلحة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.