الكويت يقرض مدغشقر 4 ملايين دينار

تم اليوم في مدغشقر التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية مدغشقر والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره أربعة ملايين دينار ، (أي ما يعادل حوالي 13.6 مليون دولار أمريكي) ، للإسهام في تمويل مشروع طريق سوانيرانا ايفونغو – مانانارا .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن جمهورية مدغشقر وزير المالية راسولوليسون لاتونيانا، ووقع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية نائب المدير العام حمد سليمان العمر .

يهدف المشروع إلى ربط إقليم “أنالانجيروفو” مع العاصمة “أنتاناناريفو” مما سيساهم في تحسين كفاءة حركة المرور والسلامة المرورية على الطريق الحالي , وخفض زمن الانتقال وتكاليف تشغيل المركبات مما سيؤدي إلى خفض نفقات النقل والانتقال.

 

كما سيسهم المشروع في تسهيل حركة نقل البضائع والركاب في المنطقة , والوصول من منطقة المشروع إلى الميناء البحري الرئيسي في مدغشقر “تواماسينا” .

يشمل المشروع الأعمال الهندسية اللازمة لتحسين الطريق القائم حاليا والبالغ طوله الإجمالي حوالي 122 كيلومتر لمستوى طريق مسفلت عرضه 6 متر (حارة واحدة

في كل اتجاه) مع أكتاف جانبية مرصوفة عرض كل منها 1.25 متر ، كما يشمل المشروع تنفيذ أعمال 7 جسور. ويتبع مسار المشروع نفس المسار القائم حالياً مع تخفيف في المنحنيات وحدة الميول والانحدارات .

ويتضمن المشروع كذلك منشآت الحماية والسلامة وأعمال حماية البيئة والخدمات الإستشارية اللازمة لإعداد دراسة الجدوى والتصاميم الهندسية التفصيلية والإشراف على التنفيذ، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات .

وبتوقيع هذه الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم لجمهورية مدغشقر 6 قروض ، حيث سبق أن قدم الصندوق خمسة قروض لمدغشقر تبلغ قيمتها الإجمالية 14.308 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 48.647 مليون دولار أمريكي) ، بالإضافة إلى معونة فنية واحدة مقدارها 130 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 422 ألف دولار أمريكي) لتمويل دراسة جدوى في قطاع الطرق .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.