شركة نفط الكويت تتفق مع معهد الكويت للأبحاث العلمية لإنجاز مشروع بحثي

وقعت شركة نفط الكويت عقدا مع معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم يقوم المعهد بموجبه بانجاز مشروع بحثي حول (تعريف وتصنيف البكتيريا المعزولة من القطاع النفطي في دولة الكويت).
وقال مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري في تصريح للصحافيين على هامش التوقيع ان البحث يستهدف دراسة أثر البكتيريا المختزلة للكبريت والمؤكسدة في عمليات انتاج النفط مضيفا أن هذه البكتيريا تتواجد في المياه المستخدمة بإنتاج النفط وتؤثر سلبا في عمليات الانتاج.
وأوضح الدكتور المطيري ان هذه البكتيريا تؤدي الى رفع درجة الحموضة النفطية بتكوين غاز الكبريتيد وتساهم بشكل كبير في زيادة تكسير المركبات النفطية وانسداد التمديدات النفطية وتآكلها ما يؤدي الى تسريب النفط فضلا عن أخطار صحية.
وذكر ان نتائج هذا المشروع سيكون لها انعكاسات اقتصادية وبيئية مبينا أن النتائج التي يتم التوصل اليها ستساهم في اعداد خطة عمل لمكافحة هذه البكتيريا والحد من آثارها علاوة على انه يمكن تطبيق هذه الخطة من خلال جميع المؤسسات ذات العلاقة.
من جانبه قال نائب رئيس فريق البحث والتكنولوجيا في شركة نفط الكويت المهندس بدر المطر ان الشركة تحرص دوما على معالجة المشكلات وفق رؤى علمية واستنادا الى نتائج البحث العلمي والتطوير.
واضاف المطر ان الشركة ماضية في العمل والاستفادة من البحوث العلمية ذات المردود البيئي والاستثماري والمتعلقة بالاقتصاد والقوى البشرية وذات المردود قصير الامد وعلى المدى البعيد.
وأشار الى ان المشروع الموقع مع معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم هو الاول من نوعه الذي يجمع بين مجال التكنولوجيا الحيوية والصناعات البترولية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.