ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… حمود الرومي: «الإصلاح الاجتماعي».. تتوافق مع فكر حسن البنا… سفارتنا في بيروت للمواطنين: غادروا لبنان.. ولا تسافروا له… وزراء تكنوقراط وتوسُّع في التوزير النيابي… «الكهرباء»: صيانة أنظمة الإنذار في محطة الصبية.. قريباً… الحكومة الجديدة جاهزة 5 يناير… عزام الصباح: الكويت حريصة على تخفيف معاناة السوريين

الوطن
حمود الرومي: «الإصلاح الاجتماعي».. تتوافق مع فكر حسن البنا

مراقبة شاحنات «الترانزيت».. عبر الأقمار الصناعية

سفارتنا في بيروت للمواطنين: غادروا لبنان.. ولا تسافروا له

العمير: اذا كان هدف العدساني أن يضغط على لجنة الإيداعات فلن ينال مطلبه

القبس
الشايع: تضارب في تقدير الكلفة

وزراء تكنوقراط وتوسُّع في التوزير النيابي

العدساني يواصل هجومه على «الإيداعات»

«الكهرباء»: صيانة أنظمة الإنذار في محطة الصبية.. قريباً

الراي
“الكويتي للتنمية” يُقرض مدغشقر أربعة ملايين دينار مساهمة في تمويل مشروع طريق

سفارة الكويت لدى لبنان: مواطنونا جميعهم بخير بعد التفجير الذي ضرب بيروت صباح اليوم

رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي حمود الرومي: نتبنى فكراً يتوافق مع فكر الإخوان المسلمين الذي نادى به المرحوم الشيخ حسن البنا

الأنباء
الحكومة الجديدة جاهزة 5 يناير

ماراثون «إياك واليأس من نفسك» ينطلق اليوم

السيسي استقبل فريحة الأحمد: نقدر الدعم الكويتي لإرادة الشعب المصري

البرعي: الاستفتاء على الدستور في موعده لاستكمال استحقاقات خارطة المستقبل

عزام الصباح: الكويت حريصة على تخفيف معاناة السوريين

من الوطن نقرأ
حيث ان الأوضاع غير مطمئنة
سفارتنا في بيروت للمواطنين: غادروا لبنان.. ولا تسافروا له

طالبت سفارتنا في بيروت المواطنين بمغادرة لبنان فورا، وعدم السفر اليه خلال الفترة الحالية حيث ان الأوضاع غير مطمئنة. وقال السفير عبدالعال القناعي ان أيا من الكويتيين الموجودين في بيروت لم يتضرر جراء الانفجار الذي شهدته منطقة «ستاركو» وسط العاصمة اللبنانية.

وأكد سفيرنا لدى لبنان عبدالعال القناعي عدم تضرر أي من الكويتيين الموجودين في بيروت بالانفجار الذي شهدته منطقة «ستاركو» وسط العاصمة اللبنانية.

وطالب القناعي في تصريح خاص لـ «الوطن» رعايانا في لبنان بمغادرتها فورا، ونصح من ينوي السفر اليها بألا يفعل خلال الفترة الحالية، مشيرا الى ان طاقم السفارة يتواصل مع المواطنين الموجودين حاليا في بيروت على مدار الساعة لتسهيل جميع اجراءاتهم، كما ان السفارة على اتصال مع الخارجية الكويتية لإطلاعها على احوال الكويتيين في بيروت، لافتا الى ان الاوضاع هناك حاليا لا تطمئن.

على الصعيد ذاته دعت السفارة المواطنين الكويتيين الى الاتصال بها عند الحاجة للمساعدة على الارقام المحلية التالية: 71582888 – 71171441 – 03041166 متمنية للجميع «السلامة وان يعم الامن والهدوء ربوع هذا الوطن الشقيق».

وكانت وزارة الخارجية دعت في وقت سابق الرعايا الكويتيين الى مغادرة لبنان حفاظا على سلامتهم مشيرة الى ان التحذير لايزال قائما بسبب الاوضاع الامنية المتوترة.

ومن القبس نقرأ
الشايع: تضارب في تقدير الكلفة
«المالية»: موقف الحكومة من زيادة القرض الإسكاني غير واضح

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، فيصل الشايع، عن تضارب حكومي – حكومي في تقدير كلفة مقترح زيادة القرض الإسكاني إلى 100 ألف دينار، مشيرا الى ان اللجنة طالبت الحكومة، خلال اجتماعها السابق، بحسم هذا التباين، وتوحيد رؤية الجهات المعنية بشأن كلفة الزيادة.

وقال الشايع لــ القبس إن اللجنة ستستكمل غدا (الأحد) اجتماعها السابق بشأن مناقشة زيادة القرض الإسكاني، بعد أن قدم بنك التسليف والمؤسسة العامة للرعاية السكنية معلومات متضاربة عن عدد القسائم السكنية المتوقع بناؤها خلال السنوات الخمس المقبلة، وكلفة زيادة القرض، مشيرا الى ان موقف الحكومة من الزيادة غير واضح بالنسبة للجنة حتى الآن.

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية فيصل الشايع عن تضارب حكومي – حكومي في تقدير كلفة مقترح زيادة القرض الإسكاني إلى 100 ألف دينار، مشيرا إلى أن اللجنة طالبت الحكومة خلال اجتماعها السابق بحسم هذا التباين وتوحيد رؤية الجهات المعنية بشأن كلفة الزيادة.

وقال الشايع لـ القبس إن اللجنة ستستكمل غداً الأحد اجتماعها السابق بشأن مناقشة زيادة القرض الإسكاني، كما ستواصل مناقشة تعديلات قانون الـ B.O.T على أن نناقش ما توصل إليه الفريق الحكومي – النيابي بشأن القانون.

القسائم السكنية
وأوضح أن الأرقام التي قدمتها الحكومة خلال اجتماع الأسبوع الماضي بشأن القرض الإسكاني كانت غير واضحة ومتضاربة، لافتا إلى أن المعلومات التي أدلى بها بنك التسليف والادخار مختلفة تماما عن تلك التي زودتنا بها المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وأضاف الشايع «أفاد بنك التسليف بأنه يتوقع بناء 5 آلاف قسيمة خلال السنوات الخمس المقبلة وذلك بخلاف البيوت التي سيتم الإقراض من أجلها.

في المقابل، فإن مؤسسة الرعاية السكنية تقول إن هناك 51 ألف قسيمة ستسلم خلال السنوات الخمس».

وأكد أن اللجنة طلبت من الحكومة حسم هذا الخلاف وتقديم رؤيتها إلى اللجنة بشأن مدى الحاجة إلى زيادة رأسمال بنك التسليف في حال إقرار زيادة القرض الإسكاني.

وعن موقف الحكومة من إقرار الزيادة أوضح الشايع «إن الموقف غير واضح بالنسبة الى اللجنة حتى الآن، لكن معلوماتنا السابقة أن بنك التسليف كان قد اقترح زيادة القرض الإسكاني لكن ليس لدينا علم ما إذا كان مجلس الوزراء قد أقر التوجه لإقرار تلك الزيادة أم لا».

قانون الـ B.O.T
من جهة أخرى، قال الشايع إن اللجنة ستواصل مناقشة قانون الـ B.O.T وستستكمل ما وصل إليه الفريق الحكومي – النيابي المشترك بشأن القانون، مشيرا إلى أن هناك مقترحات وملاحظات جديدة جديرة بالنقاش.

وشدد على أن الهدف هو الوصول إلى قانون يضمن قدرا كبيرا من الشفافية ولديه القدرة على جذب الاستثمارات ومعالجة مثالب القانون الحالي.

ومن الراي نقرأ
“الكويتي للتنمية” يُقرض مدغشقر أربعة ملايين دينار مساهمة في تمويل مشروع طريق

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جمهورية مدغشقر اتفاقية قرض بقيمة أربعة ملايين دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشروع طريق (سوانيرانا ايفونغو – مانانارا).
وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم ان المشروع يهدف الى ربط اقليم (انالانجيروفو) مع العاصمة (انتانا ناريفو) ما يساهم في تحسين كفاءة الحركة والسلامة المروريتين على الطريق الحالية وخفض زمن الانتقال وتكاليف تشغيل المركبات.

وأضاف أن المشروع يساهم أيضا في تسهيل حركة نقل البضائع والركاب في المنطقة والوصول من منطقة المشروع الى الميناء البحري الرئيسي في مدغشقر (تواماسينا)، موضحا ان المشروع يشمل الاعمال الهندسية اللازمة لتحسين الطريق القائمة حاليا والبالغ طولها الاجمالي حوالي 122 كيلومترا لمستوى طريق عرضه ستة أمتار مع أكتاف جانبية مرصوفة كما يتضمن تنفيذ أعمال سبعة جسور.

وذكر ان المشروع يشتمل أيضا على منشآت الحماية والسلامة وأعمال حماية البيئة والخدمات الاستشارية اللازمة لاعداد دراسة الجدوى والتصاميم الهندسية والفنية والاشراف على التنفيذ متوقعا أن يستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات.

وبين الصندوق ان الاتفاقية وقعت في مدغشقر التي مثلها وزير المالية راسو لوليسون لاتونيانا بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام حمد العمر. وبتوقيع الاتفاقية يكون الصندوق قد قدم لجمهورية مدغشقر ستة قروض حيث بلغ اجمالي قيمة القروض الخمسة السابقة 14.3 مليون دينار كويتي (48.6 مليون دولار) اضافة الى معونات فنية بقيمة 130 ألف دينار لتمويل دراسة جدوى في قطاع النقل.

ومن الأنباء نقرأ
الحكومة الحالية ليست «تصريف العاجل من الأمور» وتستطيع إقرار ما تشاء.. وتحذير من تلبية جميع القضايا الشعبية
الحكومة الجديدة جاهزة 5 يناير

أبلغت مصادر مطلعة «الأنباء» ان سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك يواصل مشاوراته ولقاءاته منذ رفع استقالات الوزراء الى صاحب السمو الأمير وذلك لإنجاز التشكيل الوزاري الجديد، وأكدت المصادر ان التشكيل الجديد سيكون جاهزا بحلول الخامس من يناير المقبل.

ولفتت المصادر الى ان الحكومة الحالية ليست حكومة تصريف العاجل من الأمور وهي قائمة وتستطيع ان تقرر ما تشاء وذلك لحين إعلان التشكيل الجديد.

وعلمت «الأنباء» ان المبارك يعقد لقاءات مع وزراء حاليين وسابقين وشخصيات سياسية واقتصادية ونواب حاليين وسابقين لتأليف حكومته قبل رفعها الى صاحب السمو الأمير ويتوقع ان تحضر الحكومة الجديدة جلسة السابع من يناير. وتوقعت مصادر ان يستمر توزير النائب المحلل وزير المواصلات الحالي عيسى الكندري، مشيرة الى ان الحكومة الجديدة ستكون ملبية لمتطلبات وطموحات المواطنين.

الى ذلك، حذرت مصادر حكومية من الاستعجال في مطالب النواب وإقرارها، من بينها زيادة علاوة الأبناء وزيادة الرواتب والمقترحات ذات الكلفة المالية.

وقالت المصادر لـ «الأنباء» إن الحكومة متعاونة مع النواب في مقترحات عديدة لحل بعض الأزمات التي يعاني منها المواطنون ومن بينها زيادة القرض الإسكاني بـ 100 ألف دينار والتي ستقر في أولى جلسات المجلس المقبل، بالإضافة الى مقترحات لتحسين مستوى الخدمات في الدولة، مشيرة الى ان الحكومة سترد اي قانون يلحق الضرر بميزانية الدولة.

وأكدت أن الحكومة أعدت دراسات حول علاوة الأبناء منها زيادتها الى 50% ولم تتخذ أي قرار بشأنها وستعرض كلفتها على اللجنة المالية ومجلس الأمة، رافضة إقرار النسبة التي يقترحها النواب بهذا الخصوص.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.