اسرائيل تعيد فتح معبر كرم ابو سالم التجاري مع قطاع غزة

اعادت سلطات الاحتلال الاسرائيلي فتح معبر (كرم ابو سالم) مع قطاع غزة بعد اغلاق تواصل اربعة ايام.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية “ان فتح المعبر جاء لادخال مواد تموينية وسلع مختلفة ووقود لقطاع غزة بعد اغلاق تام له”.
واشارت الى ان الخطوة هذه جاءت بعد عودة الهدوء لمناطق الحدود التي شهدت موجة توتر اتبعت مصرع جندي اسرائيلي وغارات على مواقع عدة في القطاع.
ويعتبر معبر كرم ابو سالم هو المعبر التجاري الوحيد في قطاع غزة المحاصر والذي تمر عبره شاحنات محملة بالمواد الغذائية والمساعدات والسلع والوقود يوميا.
من جهته توقع مسؤول لجنة تنسيق ادخال البضائع الى غزة رائد فتوح دخول اكثر من 300 شاحنة محملة بالبضائع المختلفة اليوم عبر هذا المعبر.
وابلغ فتوح احدى محطات الاذاعة المحلية صباح اليوم ان اسرائيل ستضخ اليوم كذلك كميات من السولار الصناعي المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء واخرى من غاز الطهي.
وكانت محطة توليد الكهرباء في القطاع توقفت عن العمل يوم الجمعة بعد نفاذ ما تملكه من سولار خاص بتشغيلها مما تسبب بتقليص عدد ساعات وصول الكهرباء الى السكان في القطاع لتصل فقط لست ساعات يوميا يتبعها انقطاع يتواصل 12 ساعة.
من جهته قال نائب رئيس سلطة الطاقة في الحكومة المقالة بغزة فتحي الشيخ خليل اليوم انه سيتم تشغيل محطة الكهرباء بعد قرار الاحتلال ادخال الوقود الصناعي للمحطة عن طريق معبر كرم ابو سالم.
واشار الشيخ خليل في تصريحات صحافية الى ان تشغيل هذه المحطة يعني عودة العمل على البرنامج السابق بتزويد السكان بثماني ساعات وصل في مقابلها ثماني ساعات قطع للتيار الكهربائي.
وقررت اسرائيل يوم امس اعادة فتح المعبر لادخال الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة اضافة الى الوقود وسولار السيارات وكذلك شاحنات تحمل بضائع ومساعدات لمنظمات دولية انسانية تعمل هنا.
واغلق المعبر في المرة الاخيرة بأمر من وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون بعد مقتل جندي اسرائيلي قبل ايام برصاص قناص اطلق نحوه من شرق مدينة غزة.
وردت اسرائيل على هذه العملية بغارات وعمليات قصف في قطاع غزة اسفرت عن مقتل طفلة واصابة 20 آخرين بجراح.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.