الأشغال: اتخذنا اجراءات كثيرة للتخلص من طول زمن الدورة المستندية

أعلن الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية بوزارة الاشغال المهندس عبدالمحسن العنزي اتخاذ الوزارة اجراءات كثيرة للتخلص من المدد الزمنية الطويلة للدورة المستندية التي تؤخر المشاريع بالتعاون مع الجهات المعنية متوقعا اتضاح نتائج ذلك قريبا.

وقال العنزي في مؤتمر صحافي اليوم لتسليط الضوء على أهم انجازات القطاع ان القطاع يعمل على وضع الأطر العامة التي تكفل حسن الأداء وتكامله وحصر الاحتياجات التدريبية وإعداد وتنفيذ خطط برامج تأهيل وتدريب القوى العاملة ومراجعة الهياكل والأوصاف الوظيفية ووضع وتنفيذ ومتابعة الخطط التشغيلية لنظم وتقنية المعلومات. وأعلن عن طرح مناقصة جديدة خاصة بتقليص الدورة المستندية داخل وزارة الأشغال خاصة بميكنة كل قطاعات الوزارة مبينا انها في طور الطرح وتم إرسالها للجهات المعنية بالوثائق والعقود للبدء باخذ إجراءاتهم للطرح وتطوير كل إدارات الوزارة. وعن مشاريع عام 2014 افاد بأن هناك عشرات المشاريع فيما تبلغ الميزانية المطلوبة للصرف 700 مليون دينار مبينا ان لدى الوزارة الكثير من المشاريع الخاصة بتطوير الطرق إضافة إلى مشاريع المترو والقطار التي ستضع حلولا للمشكلة المرورية حتى عام 2030. من جانبها قالت رئيس قسم الإحصاء والمعلومات في ادارة التخطيط المهندسة إيمان العمر ان اعداد خطة التنمية السنوية للوزارة يتم من خلال أنظمة آلية سنويا فيما يتم متابعة التنفيذ بصفة دورية كل ثلاثة أشهر.

وافادت بأن إجمالي عدد مشاريع الوزارة خلال عام 2012/ 2013 بلغ 376 مشروعا بإجمالي تكلفة بلغ نحو ثمانية مليارات و700 مليون دينار مبينة ان إجمالي المخصص للصرف العام الماضي للمشاريع بلغ 601 مليون والصرف الفعلي لهذه المشاريع المدرجة في خطة التنمية للعام الماضي بلغ 556 مليون تقريبا بنسبة إجمالية بلغت 93 في المئة. واستعرضت العمر إنجازات الوزارة في العام الماضي 2012 /2013 حيث وصلت قرابة 21 مشروعا مصنفة بحسب القطاعات الفنية للوزارة مضيفة أن خطة التنمية للعام الحالي 2013/ 2014 طبقا للقطاعات الفنية في الوزارة بلغت 426 مشروعا بتكلفة بلغت تسعة مليارات دينار تقريبا في حين ان المطلوب للصرف للعام الحالي يصل لنحو 700 مليون دينار.

واوضحت أن من المشاريع الكبرى لخطة التنمية التابعة لوزارة الأشغال مشروع المطار (مبنى 2 ) ومشروع مستشفى الشيخ جابر الأحمد ومشروع جسر الشيخ جابر الأحمد ومشروع ميناء مبارك الكبير المرحلة الأولى. وقالت ان من مشاريع قطاع الطرق الرائدة في قطاع التنمية مشروع تقاطعات وجسور علوية على طريق النويصيب وتطوير أداء طريق الجهراء ومشروع طريق الصبية مضيفة أن من مشاريع الطرق المدرجة في مشاريع التنمية للعام الحالي مشاريع تطوير الدائري الثاني والثالث وشارع القاهرة وشارع دمشق ومشروع تنفيذ الطرق الرئيسية والخدمات لربط مناطق الرعاية السكنية ومشروع طريق جمال عبد الناصر. وذكرت أن إدارة التخطيط معنية بتفعيل اللجان المشتركة والاتفاقيات التي تكون بين وزارة الأشغال العامة في الكويت وما يعادلها من الدول الأخرى وتم المشاركة في عدة اجتماعات وإجراء زيارات متبادلة بين الوزارة وأسبانيا وكوريا الجنوبية واليابان وفرنسا بهدف تكثيف مستوى التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع هنغاريا.

من جهتها قالت رئيس قسم تطوير الخدمة وتبسيط الإجراءات المهندسة شيماء دشتي ان إدارة التطوير الإداري دربت هذا العام 2393 شخصا واوفدت 146 مرشحا وجددت عضوية الوزارة بالإتحاد الدولي للطرق الفيدرالية والجمعية الدولية الدائمة للطرق. من جانبها أكدت مدير مركز نظم المعلومات المهندسة إبتسام الشمري إهتمام المركز بالأنظمة الآلية وتقديم خدمات دعم فني مبينة ان من أهم الأنظمة التي يتابعها المركز نظام متابعة المشاريع الذي يختص بجميع انواع المشاريع في مرحلة الدراسة والطرح إلى التوقيع والترسية إلى التنفيذ. وأفادت بأن الوزارة تقوم حاليا بتقديم خدمة شراء الممارسات بشكل إلكتروني وتم العمل بها بالتنسيق مع جهاز تكنولوجيا المعلومات مع استخدام نظام التراسل الإلكتروني للجهات الحكومية اضافة الى التعاون مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.