اوغندا تهدد بالتدخل العسكري ضد المتمردين في جنوب السودان

هدد الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني اليوم بشن عمل عسكري ضد المتمردين في جنوب السودان اذا لم يلتزموا بوقف اطلاق النار الذي حدد وسطاء منظمة التنمية الحكومية لشرق افريقيا (ايجاد) يوم غد الثلاثاء لبدايته.

وقال موسيفيني للصحافيين في جوبا عاصمة جنوب السودان بعد محادثات مع الرئيس سلفاكير ميارديت “نحن (دول المنطقة) منحنا زعيم المتمردين ريك مشار اربعة ايام للرد واذا لم يفعل سيتحتم علينا ملاحقته.. هذا ما اتفقنا عليه في نيروبي” وبسؤاله عما يعنيه تحديدا قال “هزيمته”.

وشدد على أنه سيكون لزاما على دول شرق افريقيا ان تلحق الهزيمة بزعيم متمردي جنوب السودان ريك مشار اذا رفض عرض وقف اطلاق النار”.

ميدانيا اتخذ جيش جنوب السودان الاجراءات العسكرية الدفاعية اللازمة بمختلف مسارح العمليات بعاصمة بولاية جونقلي (بور) استعدادا لصد هجوم وشيك على المدينة من قبل الالاف من القوات الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار والتي يطلق عليها اسم (الجيش الابيض).

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير في تصريح صحافي ان مقاتلي (الجيش الابيض) باتوا قريبين من بور لذا فان الهجوم وشيك.

واضاف “جرت امس مواجهات على بعد 40 كيلومترا شمال بور والسكان يخشون وقوع الهجوم في أي لحظة”.

ومن جانبها دعت السلطات المحلية بولاية جونقلي سكان المدينة لمغادرتها بعد هجوم مليشيات الجيش الابيض على احدى القرى القريبة من المدينة وقتل المدنيين بها وحرق منازلهم.

وتتهم جوبا منذ السبت الماضي مشار بحشد 25 ألف شاب من قبيلته (النوير) من عناصر ميليشيا الجيش الابيض المعروفة بوحشيتها في احداث عام 1991 التي شهدت صراعا قبليا اودى بحياه المئات.

ومن جانبها اعلنت الامم المتحدة في بيان اليوم ان اعداد النازحين في جنوب السودان وصلت الى ما يقرب من 180 ألف شخص بينهم 75 ألفا لجأوا الى مخيمات بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في البلاد وذلك عقب تصاعد حدة الازمة التي اندلعت منتصف الشهر الجاري بين القوات الحكومية والمتمردين الذين يتهم نائب الرئيس السابق بقيادتهم.

ولا تزال القوات الموالية لمشار تسيطر على ولاية (الوحدة) النفطية بجانب اجزاء من اربع ولايات اخرى.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.