«البترول الكويتية العالمية»: إنجاز 80 في المئة من مصفاة فيتنام

قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي اليوم إن نسبة الانجاز في مشروع مصفاة ومصنع البتروكيماويات بفيتنام ناهزت ال80 في المئة مبينا أن «الشركة ستتوج انجازاتها العام القادم بالتشغيل التجاري للمصفاة».

وأوضح الرشيدي خلال مشاركته في حلقة نقاشية ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر (الكويت الرابع للنفط والغاز) أن مشروع فيتنام يسير وفقا لخطة العمل والجدول الزمني المحدد له.

وأضاف أن الأسواق الأوروبية تستهلك نحو 14 مليون برميل يوميا أي ما يعادل استهلاك الاقتصادات الاسيوية التي تمر بمرحلة نمو كبيرة مقارنة ببقية الأسواق العالمية.

ولفت إلى أهمية التركيز على الأسواق الاوروبية لما لديها من أسواق ناضجة إلى جانب التوجه للأسواق الاسيوية لسد حاجات النمو واغتنام الفرص الاستثمارية المجزية التي من شأنها «تحقيق أهداف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2030 المتمثلة في تأمين مرافئ للنفط الخام الكويتي وتعزيز قيمته السوقية».

وأشار إلى أن نمو الطلب في الأسواق الأسيوية سيزيد بنحو 2ر10 مليون برميل يوميا خلال العشرين عام القادمة بزيادة تبلغ 51 في المئة من الطلب العالمي فيما سيستمر انخفاض الطلب في قارتي أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأفاد بأنه «لهذا تعتزم مؤسسة البترول الكويتية عن طريق ذراعها العالمي شركة البترول الكويتية العالمية النمو الاستراتيجي في قطاع التكرير والبتروكيماويات الأسيوي» لافتا إلى أنه «رغم الانخفاض العالمي لأسعار النفط والذي أضر بالصناعة النفطية بشكل عام وقطاع التكرير بشكل خاص إلا أن مصافي شركة البترول الكويتية العالمية استطاعت أن تحقق أرباحا تشغيلية».

وأوضح الرشيدي أن مبيعات البترول العالمية بلغت 450 ألف برميل يوميا من خلال عدة نشاطات تمتلكها الشركة لتكرير وتسويق المنتجات النفطية على الرغم من النمو البطئ في الأسواق الأوروبية لاسيما فرع البترول الكويتية العالمية لتزويد الطائرات بالوقود (كيو أيت افييشن) وشركة (أوكي كيو أيت) واللتان حققتا أرباحا قياسية.

وذكر أن شركة (أوكي كيو أيت) مملوكة للبترول العالمية بنسبة 50 في المئة وتمارس نشاطها في بيع وقود التجزئة في السويد والدنمارك واستطاعت أن ترفع الأرباح التشغيلية في السوق بشكل ملحوظ.

وأشار إلى أن شركة البترول العالمية لزيوت التزييت (كيو أيت أويلز) تعتزم التوسع في أسواق الخليج العربي وأفريقيا عن طريق مصنعها في مدينة آنتويرب البلجيكية الذي تم تحديثه ويفتتح خلال الشهر المقبل.

يذكر أن المؤتمر الذي انطلق امس ويختتم فعالياته اليوم يمنح فرصة النقاش الهادف للتحديات التي تواجه صناعة النفط والغاز من خلال برنامج وضع بعناية كبيرة تتناسب مع متغيرات السوق الحالية ويشارك في الحلقات النقاشية متخصصون يمثلون شرائح متنوعة من أهل الخبرة والقرار في الصناعة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.