ترامب وكلينتون يأملان في حسم ترشيحيهما الثلاثاء

تأمل الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب في توجيه الضربة القاضية الى خصومهما من الحزبين في السباق الى البيت الابيض خلال خمسة انتخابات تمهيدية جوهرية تنظم الثلاثاء، لكن من غير المتوقع ان يسلم خصومهما بهزيمتهم من دون مقاومة.
ولم يشهد التقليد الاميركي في تاريخه مسار سباق للرئاسة شبيها بمسار انتخابات 2016، اذ يخوض كل حزب معركة شرسة.
وتواجه كلينتون اصرار بيرني ساندرز، لكن التوقعات تشير الى ان السيدة الاولى السابقة ستحسن تقدمها عليه غدا من حيث عدد المندوبين، خلال الانتخابات التمهيدية في خمس ولايات هي كونيتيكت وديلاوير وماريلاند وبنسيلفانيا ورود آيلند.
وفي بنسيلفانيا، وجهت كلينتون حملتها منذ الان نحو انتخابات نوفمبر، باستهدافها دونالد ترامب وخصمه الرئيسي تيد كروز.
وراى الاستاذ في معهد «فرانكلين اند مارشال كولدج» في بنسيلفانيا تيري مادونا، ان ساندرز يبدي «اصرارا» عله يكون له صوت وازن في مؤتمر الديموقراطي في فيلادلفيا في يوليو.
لكنه اعتبر ان كلينتون «باتت المرشحة الحتمية، والامر الوحيد المتبقي هو معرفة في اي مرحلة ستجمع العدد السحري» من المندوبين لنيل الغالبية المطلقة.

ترامب والصعوبات لدى الجمهوريين
اما لدى الجمهوريين فان الوضع ينطوي على اشكالية أكبر، اذ تنذر المؤشرات الى عدم حصول اي من المرشحين على الغالبية المطلقة وقدرها 1237 مندوبا. ويتقدم ترامب السباق بفارق كبير، غير ان شعبويته تثير الاستياء داخل الحزب. ويتحتم عليه ان يصل الى مؤتمر كليفلاند في يوليو وقد حصد هذه الغالبية. وسيتحتم عليه عدم الاكتفاء بالتقدم على خصميه، بل تخطي العتبة المطلوبة.
وقال رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية راينس بريباس: «لن نسلم الترشيح ببساطة الى شخص يحصل على الغالبية النسبية، حتى لو كان قريبا من رقم 1237». وتابع: «من الواجب الحصول على الغالبية.. تقريبا.. غير كاف»، متوجها بصورة مبطنة الى ترامب الذي انتقد نظام تعيين المندوبين معتبرا انه «مغشوش» بقصد ابعاده.

استمالة القيادات الجمهورية
غير ان بريباس انتقد المحافظين الذين اعلنوا انهم لن يدعموا رجل الاعمال في حال كان مرشح حزبه. وحذر بان «السياسة رياضة الفريق، ولا يمكننا الفوز الا اذا التففنا جميعا حول اي شخص».
وقال بول مانافورت، مسؤول حملة ترامب الجديد الخبير في نظام الانتخابات التمهيدية، للمندوبين في فلوريدا؛ ان رجل الاعمال «يتطور نحو مرحلة كنا نترقبها منه»، محاولا استمالة القيادات الجمهورية التي هاجمها ترامب مرارا.
ولم يفت هذا التحول تيد كروز الذي علق عليه بسخرية قائلا: «ترامب يقول لنا انه كذب علينا. لا اعتقد انه بصدد الفوز بالغالبية»، وان أيا من المرشحين لن يصل الى المؤتمر بغالبية مطلقة. (واشنطن – أ.ف.ب)

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.