البياتي: تعاون ايجابي مع الكويت لتسوية القضايا العالقة عن الغزو العراقي

قال مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة السفير حامد البياتي أن بلاده ملتزمة بحل كافة القضايا العالقة مع الكويت عبر المفاوضات والعلاقات الودية، مؤكدا على أن هذا الحل يمثل أولوية للعراق وسيأتي في اطار قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالوضع بين البلدين.
وأضاف البياتي في جلسة مفتوحة بمجلس الأمن الدولي اليوم “أؤكد أن ثمة تعاون ايجابي بين حكومتي دولتي الكويت والعراق لتسوية كافة القضايا العالقة بينهما والناجمة عن الغزو العراقي للكويت عام 1990″، مشدداً على أن بلاده قامت بجهود مكثفة لتحديد مواقع رفاة الاسرى الكويتيين المفقودين والممتلكات الكويتية.

كما أشار السفير بياتي إلى اجتماع اللجنة الوزارية العراقية الكويتية في بغداد في الـ29 من ابريل الماضي والقضايا التي أثيرت خلاله ومن بينها التزامات العراق تجاه القرارات الدولية والحدود البرية وحرية الملاحة في خور عبد الله والقروض الكويتية للعراق والتعويضات وميناء مبارك الكبير واقامة منطقة صيد خليجية وفتح قنصلية كويتية في كل من البصرة وأربيل.

ولفت إلى أن الاجتماع أسفر عن ثلاثة اتفاقات وهي تحديد وحصر جميع القضايا وانشاء لجنة مشتركة للتعاون وتشكيل لجنة ادارة مشتركة لتنسيق وتنظيم الملاحة في خور عبد الله وقعها وزيرا نقل كلا البلدين.

وأضاف أنه تم التوصل أيضا إلى اتفاق لتوقيع اتفاقات أخرى بعد الانتهاء من الخطوات القانونية في كل دولة خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الى بغداد قبل نهاية هذا العام، لافتاً إلى أنه جرى التوصل الى جميع هذه الاتفاقات نتيجة توفر الارادة السياسية لقادة البلدين، كما نأمل أن تسهم انجازات اجتماع الـ29 من أبريل في تمهيد الطريق لخروج العراق من احكام الفصل السابع خاصة عندما يوجد تفهم ازاء آليات بعينها ورؤية مشتركة للخطوات المستقبلية”.

ومن جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق مارتن كوبلر أن العراق اتخذ “خطوات حاسمة للانتهاء من مشروع صيانة العلامات الحدودية بين العراق والكويت” وفقا للقرار رقم 833 لعام 1993، مضيفاً أن بعثة ثلاثية تابعة للأمم المتحدة سافرت في الرابع من يونيو الماضي واستمرت حتى الـ11 من نفس الشهر وزارت منطقة الحدود لتقييم الوضع الحالي للعلامات الحدودية وتحديث عمليات المشروع.

وبين كوبلر أن الأمم المتحدة تستعد بناء على طلب البلدين لعمل صيانة بدءاً من الـ31 أكتوبر المقبل “شريطة استيفاء الشروط الأساسية كإزالة العقبات على الحدود”.

وجاء اجتماع مجلس الأمن اليوم للاطلاع على إحاطة من مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق مارتن كوبلر حول عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) قبل تجديد ولايتها لـسنة أخرى وذلك الأسبوع المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.