ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الشهاب :ضم «الفتوى والتشريع» إلى «القانونية».. القلاف: سأفتح ملف المتآمرين على الإمارات .. قوى سياسية تتفاعل مع وثيقة إنقاذ وطن.. 3 لجان تحقيق فشلت في ضبط عراب الديزل.. الأشغال : 8 ملايين للطرق الإقليمية

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الأنباء

الحكومة «مكّنت» مجلس 2009 من الانعقاد.. وكتلة الأغلبية بانتظار كتاب «عدم التعاون»

أسماء 819 موظفاً وموظفة تم رفع مستواهم الوظيفي في الخدمات الصيدلانية والطبية المساعدة.

الرفاعي للعجيري: لا نوافق على تقويمك وتوقيتا الفجر والمغرب فيهما شبهة.

انخفاض نسبة الطلاق بين الكويتيين في 2011 إلى 6%

الوطن

الأمير: أدام الله نعمة الأمن والأمان والرخاء على ربوع الوطن الغالي

احذروا المستنقعات..البلاعات

د.خالد المذكور :بعض أعضاء مجلس الأمة جمعوا الملايين لبشار الأسد

رئيس الوزراء يستقبل المهنئين رابع أيام رمضان

عوض شقير: نرفض تحويل «الكهرباء والماء» إلى مؤسسة.

القبس

السكنية لـ «البلدية»: استعجلوا في الإفراج عن الأراضي.

هل عاد نفوق الأسماك؟

السفير القبندي يبحث العلاقات الثنائية مع مسؤولة أرمينية

العون المباشر: مساعدات كويتية لـ12 ألف أسرة يمنية فقيرة

النفط إلى أعلى مستوى في 8 أسابيع.

مصطفى الشمالي: لا نهاية قريبة للأزمة قبل اعتراف الشركات بمشاكلها.

الشاهد

بيان الأغلبية وضع آخر مسمار في نعش كتلتهم.

أوّل تنازلات الأغلبية: لا تقاطعوا الفرعيات

الإبراهيم يتلقى اقتراحات 5 نواب سابقين لحل أزمة المرور وأحالها للدراسة والتنفيذ.

34.7 مليون دينار أرباح الجمعيات التعاونية في 2011

الجريدة

811 مليون دينار قيمة أسهم الخزينة في الشركات المدرجة.

تحليل سياسي: تداعيات حكم الدستورية تحكم المشهد السياسي

العراق: نتعاون مع الكويت لتسوية كل قضايا الغزو.

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ..الشهاب :ضم «الفتوى والتشريع» إلى «القانونية» وقالت في التفاصيل كشف وزير العدل والشؤون القانونية جمال الشهاب عن ضم إدارة الفتوى والتشريع للشؤون القانونية، لافتا إلى أنه قد تم وضع خطة لتطوير أداء الفتوى والتشريع خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتابع الوزير الشهاب في تصريح لـ «الأنباء» عن خطة العمل والتطوير في وزارة العدل قائلا: «سنستمر في الإصلاح الذي بدأناه في وزارة العدل ونتمنى من الله عز وجل ان نعجل في هذا البرنامج المتمثل في تبسيط الإجراءات للناس سواء المتعاملون مع المحاكم أو التسجيل العقاري وستشهد الفترة القادمة تركيزا على هيئة شؤون القصّر وتطويرها».

وأضاف قائلا «الفترة المقبلة ستشهد إجراء الانتخابات والأمور السياسية المعتادة وهي المهام التي تقوم بها وزارة العدل في مثل هذه الظروف ونتمنى من الله التوفيق في العمل».

ومضت الصحيفة تقول وهنأ الشهاب في ختام تصريحاته صاحب السمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين وسمو رئيس الوزراء والشعب الكويتي وجموع المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم، داعيا الله أن يديم على بلادنا وسائر بلاد المسلمين نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

الوطن

ونقرأ مع صحيفة الوطن ” القلاف: سأفتح ملف المتآمرين على الإمارات”

وفي التفاصيل قالت فيما تعقد الحكومة الجديدة التي ستمارس مهامها بدءاً من اليوم اجتماعا مهما بعد ادائها للقسم الدستوري امام سمو امير البلاد علمت «الوطن» ان كتلة الاغلبية ستدعو لاجتماع مهم خلال الاسبوع الجاري لمناقشة آخر التطورات السياسية خصوصا فيما يتعلق بحسبة الدوائر الانتخابية وقالت مصادر لـ««الوطن» ان كتلة الاغلبية ستناقش مقاطعة الانتخابات في حال اذا تم تعديل الدوائر او تقليص عدد اصوات الناخبين مع بحث خيار مقاطعة الانتخابات الا ان مصادر اخرى اكدت ان المقاطعة خيار لم يحز الموافقة بعدما رفض اكثر من عضو هذا الخيار وتم صرف النظر عنه.

وفي هذا الصدد قال النائب في المجلس المبطل د.احمد مطيع العازمي اننا نرفض اي اجراء لتعديل الدوائر او آلية التصويت او تقليصها في ظل غياب مجلس الامة مشيرا الى ان اي تعديل للدوائر او آليتها يجب ان يتم في مجلس الامة وتحت قاعة عبدالله السالم والا فإن ذلك سيكون تزويرا لارادة الامة.

وعلق د.العازمي على التشكيل الحكومي بقوله انه لم يأت بجديد ومن عناصره يفهم انه تشكيل مؤقت لادارة الانتخابات فقط فيما رأى النائب في المجلس المبطل ايضا محمد الدلال ان التغيير في الوجوه محدود واقتصر على دخول د.رولا دشتى كمحلل فيما يلاحظ استلام عدد من الوزراء أكثر من حقيبة لافتا الى ان استلام عدد من الوزراء لأكثر من حقيبة جاء على اعتبار ان الوزارات محددة المدة وستكون الوزارات التي تشرف على الانتخابات القادمة.

غير انه رأى تغييرا في عدد من الحقائب كوزارة الدولة التي انتقلت الى الشيخ محمد عبدالله المبارك لعدم تفرغ صباح الخالد والتنمية أعطيت لرولا دشتى بدلا من فاضل صفر لتفرغه للاشغال مضيفا ان «الاسكان أعطيت لوزير التجارة وهما وزارتان لا علاقة بينهما وابقوا التربية مع المالية ونفس الشيء المواصلات والشؤون فيما يوضح انها مرحلة مؤقتة وتقزورة».

ومضت الصحيفة تقول تعهد النائب حسين القلاف أنه سيفتح ملف «المتآمرين» على نظام الحكم في دولة الامارات بعد وصول معلومات اليه تفيد بأن دولة الامارات سلمت الداخلية الكويتية ملف المتآمرين على نظام الحكم.

وقال القلاف: «وصلتني معلومات تفيد بأن دولة الامارات سلمت الداخلية الكويتية ملف المتآمرين على نظام الحكم في الشقيقة الامارات، وهناك أخبار محزنة من السلوك الكويتي وأتعهد للاخوة في الشقيقة ان هذا الملف سوف يفتح في مجلس الامة بأقرب فرصة فأمنكم أمننا ونظامكم نظامنا وقادتكم قادتنا».

القبس
وانفردت صحيفة القبس بعدد من الأخبار السياسية والمحلية البارزة أهمها ” قوى سياسية تتفاعل مع وثيقة {إنقاذ وطن» وفي التفاصيل قالت دخل موسم الحج طرفا في تحديد موعد صدور مرسوم حل مجلس الأمة لارتباطه بالموعد المقرر للدعوة للانتخابات المقبلة.

وقالت المصادر ان الانتخابات إما أن تجرى بداية أكتوبر واما بداية نوفمبر بعد الانتهاء من موسم الحج، وهذا ما سيؤخر إجراءات الحل إلى بداية سبتمبر المقبل.

وأضافت المصادر أن الخيار الأول سيكون إجراء الانتخابات في الأسبوع الأول من أكتوبر وقبل توجه حملات الحجاج إلى مكة موضحة أنه سيتم الاستقرار على أحد هذين الموعدين في القريب العاجل.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر كتلة العمل الوطني انها عقدت لقاءات عدة خلال الفترة الماضية بشأن وثيقة إنقاذ وطن مع التحالف الإسلامي الوطني، التحالف الوطني الديموقراطي، المنبر الديموقراطي والتجمع الإسلامي السلفي واستمعت إلى ملاحظاتهم على الوثيقة.

وأضافت المصادر أن الكتلة مستمرة في لقاءاتها خلال شهر رمضان مع القوى السياسية والشبابية خلال الفترة المقبلة وستعمل على عقد لقاءات مع جميع الأطراف.

ومضت الصحيفة تقول على صعيد آخر، أكدت المصادر أن الكتلة متمسكة بموقفها من حضور جلسة أداء القسم والمقررة نهاية الشهر الجاري التزاما منها بما جاء في بيانها السابق، مشيرة إلى أن أعضاء الكتلة {ليسوا مع القبيضة وليسوا مع الشبيحة}، مبينة أن حضورهم للجلسة يأتي في إطار التزامهم بالإجراءات الدستورية السليمة بأن تتمكن الحكومة من أداء القسم في مجلس الأمة وبعدها ترفع مرسوم الحل .

وقالت المصادر إن أعضاء الوطني سيغادرون الجلسة بعد أداء القسم مباشرة في حال اكتمل النصاب.

الشاهد

ونذهب سوياً إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” 3 لجان تحقيق فشلت في ضبط عراب الديزل ” وجاء في الخبر الأتي قالت مصادر عليمة لـ»الشاهد« أن كل الدلائل تشير إلى أن المتسبب بتهريب الوقود شخصية اقتصادية ذات نفوذ كبير وتملك مساهمات في شركات ومؤسسات في الكويت، وبينت انه على الرغم من تشكيل عدة لجان لبحث قضية تهريب الوقود من قبل وزارة التجارة والصناعة ومؤسسة البترول الكويتية ولجنة أخرى تابعة لمجلس الأمة إلا ان كل هذه اللجان لم تصل إلى تقارير تبين المتسبب في عمليات التهريب اليومية والتي قدرت وفق الاحصائيات بمبالغ تتجاوز 890 مليون دولار سنوياً،ومضت الصحيفة تقول رصدت المصادر تزايد استهلاك وقود الديزل من خلال محطات الوقود التي تدار من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية ليصل إلى مستوى 176 ألف لتر شهرياً، وذلك مقارنة مع متوسط الاستهلاك المقدر بنحو 45 ألف لتر فقط شهرياً.

وأوضحت ان قوات الأمن فككت شبكة لتهريب الوقود مرتبطة بدولة مجاورة، وقد عمدت الشبكة إلى اخراج كميات ضخمة من الوقود عبر البحر من خلال ميناء الدوحة، وبينت المصادر أن عمليات تهريب للديزل المدعوم من الكويت إلى بعض الدول المجاورة يمثل اهداراً للمال العام ويستوجب تحقيقاً واسع النطاق لمعرفة الضالعين في التهريب، وأشارت إلى أن الحل الأمثل لمنع هذه الظاهرة يتمثل في تشديد الرقابة والتركيز على المناطق الحدودية مع تطبيق تقنية البصمة التي يمكن من خلالها ضبط عمليات التهريب ومعرفة الجهات المتورطة به على وجه الدقة، بحيث يصبح لكل شركة من الشركات التي تحصل على منتجات بترولية بصمة معينة، مشدداً على أن الشركة الأولى للوقود وضعت نظاماً رقابياً لمنع أي تهريب محتمل للديزل في محطاتها.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” الأشغال : 8 ملايين للطرق الإقليمية ” وفي التفاصيل قالت كشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الصيانة المهندس فاضل العجمي أن الوزارة تعمل على تنفيذ أربعة مشاريع مهمة لتطوير الطرق الخارجية الإقليمية الواصلة بين الكويت وبلدان مجاورة كالسعودية من الجهتين الجنوبية والغربية، ومع العراق من الجهة الشمالية، ورصدت مبلغ 8.696 ملايين دينار لتنفيذ تلك المشروعات على مدى سنتين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.