الكويت واليابان تبحثان فرص الاستثمار وتوسيع العلاقات الاقتصادية

(كونا) — بحث وفد رجال الاعمال الكويتي الزائر مع مجموعة من رجال الاعمال اليابانيين اليوم الخميس بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح الفرص المتاحة لتوسيع العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار.
وعقد الاجتماع الذي ترأسه نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان في اطار الزيارة الرسمية التي يجريها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق للعاصمة اليابانية طوكيو التي وصل اليها امس الاربعاء وهي المحطة الأخيرة في جولته الآسيوية.
وقال المدير العام للسياسة التجارية لدى وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة كويشي اكايشي في كلمة افتتاح الاجتماع ان الروابط اليابانية – الكويتية ازدادت عمقا وتجاوزت مجال التعاون في القطاع النفطي لافتا الى مشاركة شركات يابانية في مشاريع البنى التحتية في دولة الكويت.
واضاف اكايشي «نقدر استجابة دولة الكويت الملائمة لإلغاء (برنامج الأوفست) في اغسطس الماضي الذي طالما كان عائقا امام الشركات اليابانية».
وأعرب عن الامل في تحفيز العلاقات التجارية الثنائية من خلال تعزيز الاستثمار في مشاريع الكهرباء والماء والتكرير والسكك الحديدية وغيرها بحيث تستغل خبرة وتقنية اليابان فيها.
من جهته قال الوزان انه بسبب تراجع اسعار النفط فإن الحكومة الكويتية تعد خططا جدية لتنويع مواردها الاقتصادية وذلك من خلال اشراك القطاع الخاص في الانشطة الاقتصادية الرئيسة ومن خلال تنفيذ خطة تنمية طموحة لتنفيذ مشاريع رئيسية في قطاعات الطاقة والصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي والنقل وتطوير العقارات.
وأضاف «يستعد القطاع الخاص لتأدية دور في تنفيذ خطة التنمية الطموحة في الكويت التي تتضمن انشاء مشاريع ضخمة من خلال نظام (بي او تي) وشراكة القطاعين العام والخاص».
واستدرك بالقول ان «مثل هذه المشاريع الضخمة بحاجة الى شركاء اجانب استراتيجيين يمتلكون تقنية عالية ونعتقد ان الشركاء اليابانيين يمكن ان يشاركوا بفاعلية في تنفيذ هذه المشاريع».
وشدد في الوقت نفسه على امكانيات القطاع الخاص الكويتي لانشاء مشاريع مشتركة مع الشركات اليابانية في كلا البلدين واصفا الكويت بأنها «مركز اقليمي واعد للشركات اليابانية ومنتجاتها».
وأثنى الوزان على جهود وانجازات لجنة رجال الاعمال الكويتية – اليابانية التي اثمرت نتائج متميزة مثل اعداد الخطة البيئية الرئيسية في عام 2004 وخطة البرنامج الياباني لزيادة الوعي البيئي للاطفال (ايزو – 14000 اطفال).
وأطلع المدير العام لهيئة الاستثمار المباشر الكويتية الشيخ مشعل جابر الأحمد الصباح الحضور على وضع الاستثمار في الكويت ودور الهيئة في تحفيز الاستثمار المحلي والاجنبي.
في المقابل أطلع الجانب الياباني المشاركين الكويتيين على تطورات القطاع المالي والبنكي في اليابان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.