كريستين لاغارد: خروج بريطانيا من «اليورو» خطر كبير على اقتصاد العالم

BERLIN, GERMANY - MAY 13: Managing Director of the International Monetary Fund (IMF) Christine Lagarde listens at a news conference in the German federal Chancellery on May 13, 2014 in Berlin, Germany. World finance, economic and labor leaders met with the German chancellor today, after a weekend upon which she reiterated her stance on the importance of regulation of global finance markets. (Photo by Adam Berry/Getty Images)

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أمس في مؤتمر صحافي في لندن من ان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي قد يشكل «خطرا كبيرا» على الاقتصاد العالمي.
واعتبرت لاغارد ان احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد بعد الاستفتاء المقرر في 23 يونيو لهذا الغرض يشكل «خطرا كبيرا»، مضيفة انه «ليس شأنا داخليا، بل شأن دولي»، وذلك في حديثها عن عواقبه المحتملة.
في تقرير نشر بمناسبة زيارتها قدر صندوق النقد الدولي الربح الفائت الذي قد يلحق باجمالي الناتج الداخلي البريطاني ما بين %1.5 و%9.5 في حال التخلي عن الاتحاد.
وقالت لاغارد: «ان الكساد التقني (في المملكة المتحدة) هو احدى فرضيات السيناريو الذي نراه في حال التصويت على مغادرة الاتحاد الاوروبي».
في المقابل اذا قرر البريطانيون البقاء في الاتحاد، فقد يرتفع النمو البريطاني من اقل من %2 بقليل هذا العام الى 2.2 او %2.3 على الامد المتوسط، بحسب صندوق النقد الدولي.
كما لفتت لاغارد الى ان التصويت لمصلحة الخروج قد يثير «رد فعل عكسي في السوق على المدى القصير»، مما يهدد بدوره «الاسعار على المدى الطويل».
ومع رفض اي اتهام بالتدخل في الشؤون الداخلية البريطانية، شددت على ان خبراء المؤسسة المالية الدولية «اتموا عملهم» وحللوا بالتفصيل العواقب المتوقعة للخروج من الاتحاد الاوروبي. وقالت معلقة «لم نجد اي نقطة ايجابية».
وتشكل زيارة لاغارد الى لندن لعرض هذه الخلاصات مبادرة دعم كبيرة لانصار البقاء في الاتحاد الاوروبي، لا سيما رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون ووزير ماليته جورج اوزبورن، بينما ما زالت الاستطلاعات تتنبأ بنتائج متقاربة جدا في الاستفتاء.
من جهته، انخفض الجنيه الاسترليني متجها صوب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمام الدولار أمس ليهبط للأسبوع الثاني على التوالي بعدما حذر محافظ بنك انكلترا المركزي مارك كارني من الركود إذا صوت البريطانيون لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 يونيو.
وقال كارني خلال مؤتمر صحافي يوم الخميس إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل خطرا على توقعات النمو والتضخم بالبلاد.
وزاد بنك انكلترا من تحذيراته من المخاطر الاقتصادية التي تترتب على خروج بريطانيا من الاتحاد في تقريره الفصلي عن التضخم قائلا إن من المحتمل أن ينخفض الاسترليني ويرتفع معدل البطالة. وقال كارني إن بلاده قد تشهد «ركودا فنيا» إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي، لكن ذلك ليس بالسيناريو الأساسي.
وانخفض الجنيه الاسترليني إلى 1.4379 دولار في التعاملات الأوروبية وإذا نزل عن 1.4375 دولار فسيسجل أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع.
واستقر اليورو أمام الاسترليني عند 78.705 بنسا. (لندن – أ ف ب، رويترز)

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.