مخاطر «زيكا» على «أولمبياد البرازيل» تثير خلافا بين العلماء ومنظمة الصحة العالمية

(د ب أ) – طالب 151 عالما بتأجيل الألعاب الاولمبية البرازيلية، أو نقلها إلى مكان آخر لتفادي زيادة انتشار فيروس زيكا، غير أن منظمة الصحة العالمية رفضت ذلك قائلة أمس الجمعة إن الحدث «لن يغير بشكل كبير» انتشار الفيروس، المرتبط بصغر الرأس لدى الاطفال الذين يتم إنجابهم من أمهات يحملن الفيروس.

ويتسبب فيروس زيكا فقط في أعراض إنفلونزا غير ضارة لدى البالغين لكن في فبراير الماضي أعلنت المنظمة أن الفيروس يمثل وضعا طارئا للصحة العامة يثير مخاوف دولية.

وفي مارس الماضي، ذكرت المنظمة أن أمريكا اللاتينية يمكن أن تواجه آلاف الحالات لصغر حجم الرأس، التي لا ينمو فيها المخ بشكل جيد ويكون رأس الرضيع أصغر بشكل كبير عن الطبيعي.

وكانت البرازيل الأكثر تضررا من تفشي هذا المرض.

وينتمي العلماء الذين طالبوا بتأجيل الاولمبياد الى جامعات مشهورة مثل أكسفورد وهارفارد وييل.

وأشار العلماء في خطاب مفتوح إلى الامينة العامة للمنظمة مارجريت تشان «يجب أن تعيد منظمة الصحة العالمية النظر في قضية زيكا، وتؤجل أو تغير مكان دورة الالعاب الاولمبية».

وكتب العلماء «نوصي بأن تشكل منظمة الصحة العالمية مجموعة مستقلة تقدم نصائح لها وللجنة الدولية للاولمبياد في عملية شفافة تستند إلى أدلة يكون فيها العلم والصحة العامة وروح الرياضة في المقام الاول».

وذكر الخطاب أيضا «في ضوء العواقب المتعلقة بالصحة العامة والعواقب الاخلاقية، فإن عدم القيام بذلك يعد أمرا غير مسؤول»، مشيرا إلى أن نصف مليون شخص من المتوقع أن يسافروا إلى الالعاب في مدينة ريو.

وذكرت اللجنة الدولية للاولمبياد أيضا أنه لاحاجة الى تغيير جدول الالعاب الاولمبية بسبب مخاوف صحية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.