بالأرقام.. حقائق اقتصادية عن «الريال» و«اتلتيكو»

مع اقتراب انطلاق المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، نرصد لكم العوائد المالية والقيمة السوقية لطرفي اللقاء، وهما قطبا العاصمة الإسبانية، ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

ووفقا لآخر نتائج مالية للناديين لموسم 2014-2015 والتي رصدها تقرير «ديلويت»، فإن ريال مدريد أغنى أندية العالم حقق عوائد سنوية بلغت 577 مليون يورو، وهو ما يعادل 3 أضعاف أتلتيكو مدريد الذي بلغت عوائده 187.1 مليون يورو فقط.

ونقلا عن «خزينة الكرة»، فإن إيرادات الريال تأتي بشكل رئيسي من الأنشطة التجارية من عقود رعاية وبيع منتجات وغيرها حيث بلغت 247.3 مليون يورو، أما أتلتيكو فحقوق النقل التلفزيوني تشكل 46٪ من إيراداته حيث بلغت 86.6 مليون يورو الموسم الماضي، وينتظر أن ترتفع هذا الموسم والموسم التالي مع تغيير آلية تسويق وتوزيع حقوق النقل التلفزيوني في إسبانيا.

قيمة العلامة التجارية

في 2015 أصدرت شركة «براند فايننس» تقريراً يقيّم العلامات التجارية للأندية، وتعتمد الشركة في تقييمها على عدة عوامل أهمها الحصة الجماهيرية للنادي، ونمو هذه الجماهيرية، والنتائج المالية. إضافة إلى مجموعة من الأصول الملموسة وغير الملموسة مثل ملاعب المباريات وملاعب التمارين، اللاعبين والنجوم الموجودين، البطولات وعقود الرعاية وغيرها.

التقرير قام بتقييم العلامة التجارية لريال مدريد كثالث أغلى علامة تجارية مقدراً قيمتها بـ661 مليون يورو، أما أتلتيكو مدريد فحل في المركز 23 بين أندية العالم بتقييم بلغ 114 مليون يورو لعلامته التجارية.

القيمة السوقية للتشكيلة

موقع «ترانسفيرماركت» والذي يرصد حركات انتقالات اللاعبين وقيمتهم السوقية يقدر القيمة السوقية لقائمة لاعبي ريال مدريد بنحو 697.8 مليون يورو، وهو تقريباً ضعف قيمة تشكيلة أتلتيكو البالغة 363.5 مليون يورو.
أما أحدث تقارير معهد «CIES» للدراسات التابع لـ«الفيفا»، فقد قدر متوسط قيمة تكلفة استقطاب اللاعبين المشاركين مع ريـال مدريد بـ32.4 مليون يورو، أما أتلتيكو فمتوسط قيمة انتقال لاعبيه بلغت 8.8 مليون يورو.

مبيعات القمصان

أحدث تقارير شركة «يورواميركاس» للتسويق الرياضي كشفت أن الريال باع هذا الموسم 2.86 مليون قميص، أما أتلتيكو الذي تتزايد شعبيته خصوصاً في آسيا بعد أن استحوذت شركة صينية على حصة من النادي، فقد نجح في بيع 1.97 مليون قميص.

القيمة السوقية للنادي

وفي النهاية، صنفت مجلة «فوربس» الشهيرة نادي ريـال مدريد كأغلى أندية العالم بقيمة 3.65 مليار دولار أمريكي، أما «الأتليتي» فبلغ تقييمه 633 مليون دولار أمريكي فقط ليكون النادي الثالث عشر أوروبياً من حيث القيمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.