«حصانة الطبطبائي» ترفع جلسة مجلس الأمة

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة اليوم بحضور 8 وزراء و14 نائباً، وبدأ المجلس بمناقشة بند الأسئلة المدرج على جدول الأعمال.
واستهل النائب شعيب المويزري مداخلته بتوجيه سؤال لوزير التربية والتعليم العالي محمد الفارس، عن أسباب عدم دستورية السؤال حول ميزانية كل وزارة ومنها التربية.
ورد الوزير الفارس قائلاً «تمت مناقشته مع بعض الوزراء وتم إحالة الموضوع إلى مجلس الدولة لشؤون مجلس الأمة، وتبين أنه غير دستوري لأنه لم يوضح بنود الأسئلة».
بدوره تحدث وزير العدل ووزير شؤون مجلس الأمة فالح العزب رداً على شعيب المويزري وقال :«الأسئلة لم تكن منصبة على واقعة محددة، وبالتالي المجلس الوزراء ارتأى أن يكون الرد موحداً بعدم الدستورية».
النائب رياض العدساني قال في مداخلته خلال جلسة اليوم التكميلية: «على رئيس الوزراء إعادة صياغة الوثيقة الإقتصادية، ويجب إلغاء التسعيرة الجديدة للكهرباء والبنزين».

دراسة الحكومة

من جانبه قال النائب ثامر السويط: «قدمت أسئلة لوزير النفط عن أسباب رفع أسعار الوقود، وهل توجد دراسة إقتصادية حقيقية؟، لكن وللأسف حتى الآن لم يقدم الدراسة».
ليرد وزير المالية أنس الصالح: « أؤكد التعاون مع الزملاء النواب وسأقدم دراسة الحكومة كاملة نتيجة رفع الدعوم خلال أسبوعين».

حصانة الطبطبائي

انتقل مجلس الأمة لمناقشة طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن العضو وليد الطبطبائي، وتحدث النائب صلاح خورشيد معترضا على وجود عدد قليل من النواب في القاعة وقال :«علينا أن نحترم البرلمان، فأكثر من 15 نائب خارج القاعة لايريدون أن تستكمل الجلسة»، مضيفاً «هذا لعب أولاد».
ووقع جدال بين النواب في القاعة لعدم اكتمال النصاب، وتباين في الآراء حول استمرار استكمال الجلسة أو رفعها ربع ساعة.
وقال النائب سعدون حمّاد: «عدم اكتمال النصاب هو بسبب عدم رغبة النواب بالدخول في حديث رفع الحصانة عن النائب وليد الطبطبائي».
ثم رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة ربع ساعة لعدم اكتمال النصاب.

ووقعت مشادات كلامية بين عدد من النواب، حيث قال النائب سعدون حمّاد خارج الجلسة «سأكشف النائب وليد الطبطبائي خارج الجلسة عن قضيته.. وسيعرف الشعب الكويتي الحقيقة».
بدوره قال النائب محمد الدلال لوسائل الإعلام: «اللجنة التشريعية رفعت الحصانة عن وليد الطبطبائي بالإجماع.. ولم نرفق المستندات لحساسية الموضوع».

استئناف الجلسة

استأنف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة بحضور 23 عضواً، وطلبت النائب صفاء الهاشم نقطة نظام لتتحدث وتقول: « لايوجود اعتراض على مناقشة أي طلبات لرفع الحصانة، لكن التشهير بالناس والدخول في الأعراض غلط، مهما كانت درجة الخلاف».
ورد الرئيس الغانم قائلاً : «أنا مع نفس ماتفضلت به الزميلة صفاء، و لا أحد يرغب في التشهير، وأتمنى التجاوز عن موضوع رفع الحصانة».
وتحدث النائب عودة الرويعي قائلاً :«نحن مجتمع لنا خصوصيتنا فلاينبغي الحديث عن فحوى الشكوى المحالة من النائب العام، وإنما الحديث عن اللائحة والخطأ الذي صار في اللجنة فلا مانع من ذلك».

مشادات ورفع
ووقعت مشادة كلامية بين النائبين صفاء الهاشم وسعدون حماد، وتحدث سعدون قائلاً: « سأنشر صور بالواتس أب عن الطبطبائي إذا رفعت الجلسة»، لترد صفاء: «لا تهدد بالأعراض ياسعدون.. ولاتنشر شيء عيب».
وقال النائب حمدان العازمي: «لانقبل التهديد من سعدون ولا غيره، وهذه أعراض ناس ويفترض يا رئيس المجلس أن ترفع الجلسة».
ليعقب النائب عبدالله الرومي:«أمر مؤسف ما يحصل اليوم.. هذا ليس مكاناً للانتقام والخصومات شخصية»، مضيفاً «لانرضى أن يساء لأحد حتى لو اختلفنا معه بالرأي».
وقال النائب عبدالكريم الكندري: «قاعة عبدالله السالم وجدت لمناقشة قضايا البلد وليس لمثل هذه القضايا، وأتمنى منك ياسعدون أن تتحدث في تفاصيل جلسة الإيداعات المليونية المقبلة».
وقال النائب صلاح خورشيد:«طلبت من الطبطبائي أن يجلس بالقاعة ويقول أن الموضوع شخصي ونحن سنوافق على عدم مناقشة قضيته».
وعقب سجال ومشادات كلامية رفع رئيس مجلس الأمة الجلسة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.