ضبابية الرؤية حول أسعار الفائدة الأميركية تتسبب في انخفاض الدولار

قال بنك الكويت الوطني اليوم الأحد إن الدولار الأميركي أنهى الأسبوع الماضي منخفضا بشكل طفيف مقابل العملات الرئيسية الاخرى لضبابية الرؤية حول رفع المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) لأسعار الفائدة.

وأضاف البنك في تقريره الأسبوعي أن محاضر اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوح الأميركية أظهرت ثقة المسؤولين في رفع أسعار الفائدة تدريجيا الا انها اظهرت في الوقت نفسه عدم يقين هؤلاء حيال خطط التحفيز المالي.

وأوضح أن المستثمرين بدأوا بإدراك النطاق الضيق للإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الإدارة الأميركية الجديدة في السنة المالية 2017 والتأثيرات المحدودة للتحفيز المالي في 2017 على إجمالي الاقتصاد.

من جهة ثانية أشار البنك إلى ارتفاع اليورو بشكل طفيف في نهاية الأسبوع الماضي بعد أن كان يرزح تحت الضغط لمعظم الأسبوع بسبب اقتراب الانتخابات الفرنسية وتهديد بعض المرشحين بالانسحاب من منطقة اليورو.

كما ذكر (الوطني) أن وتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو تحسنت بشكل ملحوظ، مضيفا أن النمو في قطاعي التصنيع والخدمات تسارع أيضا إلى معدلات نمو لم تسجل منذ بداية عام 2011.

وحول التوقعات الخاصة بالناتج المحلي الإجمالي البريطاني أفاد بأنها ارتفعت بنسبة 0.7 في المئة بين الربع الثالث والربع الأخير من العام 2016 بعد نموها إثر المراجعة بنسبة 0.1 في المئة عن التوقع الابتدائي للناتج المحلي الإجمالي الصادر في يناير الماضي.

وفيما يتعلق بالقارة الآسيوية أوضح (الوطني) أن الصادرات اليابانية ارتفعت في يناير الماضي بوتيرة أبطأ من وتيرة الشهر الذي سبقه بسبب تراجع الشحنات إلى الولايات المتحدة والصين بسبب أعياد السنة القمرية الجديدة.

وبين أن القلق حيال تنامي الحمائية التجارية ألقى شكوكا على آفاق التوقعات الاقتصادية، مشيرا الى أن الصادرات اليابانية ارتفعت في يناير الماضي بنسبة 1.3 المئة عن الفترة نفسها من السنة الماضية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.