روسيا: النظام في سوريا يجب أن يكون علمانيا لا طائفيا

اكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف اليوم الاثنين ضرورة اقامة نظام علماني في سوريا .

وقال بوغدانوف في كلمة القاها امام المشاركين في فعاليات منتدى (فالداي) الدولي للحوار ان “النظام في سوريا يجب ان يكون علمانيا وليس طائفيا سنيا او علويا يتشكل من خلال الانتخابات الديمقراطية”.

كما شدد على ضرورة ان يشارك جميع السوريين سواء داخل سوريا او خارجها في اختيار قيادة بلادهم .

واعرب بوغدانوف عن ثقته بعدم وجود “اي مخاوف لبقاء ايران في سوريا او فرض نفوذها هناك” موضحا ان قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 حدد النتائج التي يجب ان تؤدي إليها عملية التسوية في سوريا والتي اكدت عليها كذلك مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي تضم الولايات المتحدة الامريكية والصين وتركيا وايران والدول العربية.

ودعا بوغدانوف الى ضرورة تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية وكذلك مشاركة الاكراد في مفاوضات جنيف .

واعرب المسؤول الروسي عن تأييده اقامة قنوات للحوار بين سوريا والولايات المتحدة بما في ذلك في اطار مجموعة الدعم الدولية لسوريا.

وشدد على ضرورة ان تجرى التحولات في منطقة الشرق الاوسط بطرق مشروعة وديمقراطية رافضا ان تجرى التغييرات هناك عن طريق الثورات.

ويناقش منتدى (فالداي) الذي يشارك في اعماله عدد من السياسيين والخبراء قضايا تتعلق بتطور الاوضاع في الشرق الاوسط ابرزها التحولات الجارية في المنطقة من منظور النظام العالمي والعلاقة بين النزاعات الاقليمية والارهاب وسبل تحقيق الاستقرار في المنطقة ومستقبل العلاقة بين روسيا ودول المنطقة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.