اللواء فهد الشويع: لا تعديل على قانون استخراج الرخص

نفى وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالإنابة اللواء فهد الشويع أن يكون قطاع المرور رفع مؤخرا دراسة بشأن زيادة قيمة المخالفات المرورية، مؤكدا أن مثل هذا المشروع لم يتم رفعه من قبله، لكن ربما تكون هناك دراسة بهذا الخصوص رفعت عبر وكلاء مساعدين سابقين.
وقال الشويع على هامش افتتاح الأسبوع المروري الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار «حياتك أمانة» في نادي ضباط الشرطة أمس بحضور قيادات الداخلية والوفود الخليجية: أي زيادة في قيمة العقوبات المرورية يتحتم رفعها إلى إدارة الفتوى والتشريع، التي بدورها تتخذ الاجراءات القانونية، ثم يحال الأمر إلى السلطة التشريعية لاتخاذ ما يلزم، وحتى اللحظة لم تطرأ أي زيادة على قيمة المخالفات المرورية.
وأوضح أن قانون استخراج رخص السوق للوافدين لم يرفع أي مقترح بتعديله، مشيرا إلى أن ضوابط استخراج الرخص جيدة وقلصت كثيرا من حصول غير المستحقين على رخص القيادة، وهو ما يؤثر في الانسيابية والازدحامات، لافتا الى أن من تنطبق عليهم الشروط بامكانهم التوجه مباشرة إلى إدارات المرور بالمحافظات من دون الحاجة إلى العودة لمكتب الوكيل وهناك تعليمات باستقبال الطلبات والتأكد من انطباق أو عدم انطباق الشروط عليهم ومن ثم اعتمادها أو رفضها.
وأشار الشويع إلى أن من يراجع مكتب الوكيل هم من يرغبون في عملية استبدال رخص القيادة، وهذه شريحة محددة بالقانون كالأطباء والمستشارين وغيرهم وفق ما جاء في نص القرار، موضحا أن معظم الحوادث في جميع دول مجلس التعاون الخليجي تقع بسبب عدم الانتباه.
وأضاف الشويع أن جميع المخالفات الجسيمة سيتم رفع البلوك عنها في معظم الإدارات، وسنقوم بافتتاح مركزين لفتح البلوك في مجمعي الأفنيوز و360، مشيرا إلى أنه منذ تاريخ 1-1-2017 حتى أمس لقي 85 شخصاً مصرعهم جراء حوادث المرور ومعظمهم من الشباب وبعد التحقيق يتضح أن أسباب الحادث هو عدم الانتباه والانشغال بالهاتف النقال وعدم استخدام حزام الأمان.

اختطاف مواقف المعاقين من 3 آلاف إلى 500 مخالفة
أعلن الشويع عن تسجيل 500 مخالفة بحق مختطفي مواقف المعاقين منذ بداية العام الجاري حتى امس الأول، مقارنة بنحو 3000 مخالفة خلال الفترة المماثلة من عام. وأشار إلى تشكيل فرق بالتعاون بين قطاعات وزارة الداخلية المتمثلة بالمرور والأمن العام والنجدة والمباحث، أسفرت عن حجز العديد من مركبات المستهترين لمدة تصل إلى شهرين في بعض الأحيان.

رصد المخالفات
قال ممثل الوفد الاماراتي الملازم أول سعيد الكعبي أن أسبوع المرور الخليجي الموحد له دور فعال للحد من الحوادث الجسيمة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أنه وبرفقة الوفود الخليجية سيطلعون على الأنظمة المرورية بالكويت والتعرف على وسائل الرقابة وأنظمة رصد المخالفات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.