«المركزي»: انخفاض عرض النقد بمفهومه (ن2) 0.8% يناير الماضي

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 0.8 في المئة في يناير الماضي مقارنة بشهر ديسمبر مسجلاً 35.3 مليار دينار كويتي (نحو 115.4 مليار دولار أمريكي).

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك المركزي في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في يناير الماضي إلى 30 مليار دينار (نحو 98.1 مليار دولار) في حين ارتفعت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 1.1 في المئة لتسجل 2.9 مليار دينار (9.4 مليارات دولار) ليصبح إجمالي ودائع القطاع الخاص 33.7 مليار دينار (نحو 110 مليارات دولار).

وأضافت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) والتورق انخفضت في يناير الماضي بنسبة 2.3 في المئة لتبلغ 2.9 مليار دينار (9.5 مليار دولار) في حين انخفض إجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 0.3 في المئة لتسجل 60 مليار دينار (196 مليار دولار).

وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 0.9 في المئة خلال يناير الماضي ليبلغ 8.2 مليار دينار (نحو 27 مليار دولار) فيما هبطت ودائع لأجل لدى (المركزي) بنسبة 6.7 في المئة في الشهر ذاته لتصل إلى نحو 654 مليون دينار (نحو 2.1 مليار دولار).

وبينت أن إجمالي موجودات شركات الاستثمار التقليدية انخفضت خلال يناير بنسبة 1.1 في المئة لتبلغ 3.7 مليار دينار (نحو 45 مليار دولار) في حين انخفضت موجودات شركات الاستثمار الإسلامية بنحو 2.6 في المئة لتبلغ 4.2 مليار دينار (نحو 13.7 مليار دولار) ليصل إجمالي موجودات كل هذه الشركات إلى نحو 8 مليارات دينار (نحو 26 مليار دولار).

وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) انخفضت بمقدار 0.2 في المئة عن مستواها المسجل في ديسمبر الماضي لتبلغ 34 مليار دينار (نحو 111 مليار دولار) في حين ارتفع متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عاماً واحداً إلى 1.5 في المئة.

وأضافت الجداول أن تمويل الواردات الكويتية ارتفع في يناير الماضي بنسبة 39 في المئة ليبلغ 353 مليون دينار (نحو 1.2 مليار دولار) في حين استقر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار لشهر يناير عند 305.5 فلس للدولار.

وأشارت إلى أن إجمالي قيمة الموجودات في بنك الكويت المركزي انخفض 1.4 في المئة في يناير الماضي ليبلغ نحو 8.9 مليار دينار في حين انخفض صافي الموجودات الأجنبية لدى (المركزي) بنسبة 0.9 في المئة ليسجل 8.6 مليار دينار(نحو 28 مليار دولار).

ويقصد بعرض النقود كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم إلى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.

ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب.

ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.