تقرير “بيتك” العقاري: 277 مليون دينار قيمة تداولات العقار في يونيو الماضي

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان التداولات العقارية الاجمالية في شهر يونيو الماضي سجلت تحسنا ملحوظا بقيمة بلغت 277 مليون دينار وزيادة نسبتها 5ر16 في المئة عن تداولات مايو الماضي مدفوعة بارتفاع تداولات العقارات السكنية والاستثمارية.
واوضح تقرير (بيتك) عن حركة التداولات القعارية خلال شهر يونيو الماضي الصادر اليوم ان دخول موسم الاجازات وقدوم شهر رمضان المبارك ساهم في تراجع قيمة التداولات العقارية الاجمالية خلال شهري مايو وابريل الماضيين بشكل ملحوظ عن المستويات المسجلة بشهر مارس الماضي الا انه شهد تحسنا في مايو الماضي.
وارجع ارتفاع التداولات العقارية في يونيو الى الارتفاع في تداولات العقار للعقود بارتفاع قدره 9ر39 مليون دينار ونسبته 4ر17 في المئة عن إجمالي قيمة تداولات العقود في شهر مايو الماضي حيث بلغت هذه التداولات في يونيو 7ر269 مليون دينار.
واضاف ان الانخفاض في قيمة الوكالات لم يؤثر على محصلة إجمالي قيمة التداولات العقارية حيث سجلت انخفاضا مقداره 9ر783 ألف دينار ونسبته 6ر9 في المئة عن قيمة إجمالي التداولات العقارية بالوكالات والبالغة ثمانية ملايين دينارفي شهر مايو مقارنة بما قيمته 3ر7 مليون دينار في يونيو الماضي.
وذكر تقرير (بيتك) ان التداولات على العقارات السكنية حققت المرتبة الاولى من بين القطاعات العقارية الاخرى حيث بلغت نسبتها نحو 56 في المئة من اجمالي التداولات العقارية في يونيو في حين احتلت العقارات الاستثمارية المرتبة الثانية بقيمة تداولات 41 في المئة وجاءت التداولات التجارية في المرتبة الثالثة بنسبة تداول بلغت 2 في المئة.
وبين ان التداولات العقارية على المخازن بلغت واحدا في المئة خلال يونيو الماضي من اجمالي التداولات العقارية في السوق المحلي مضيفا ان متوسط قيمة الصفقات العقارية في يونيو الماضي انخفض الى 350 الف دينار في يونيو الماضي مقارنة بمتوسط مسجل في مايو بنحو 389 الف دينار.
وذكر التقرير ان شهر يونيو الماضي سجل ارتفاعا في عدد الصفقات المتداولة التي بلغت 792 صفقة وموزعة على (771 صفقة عقود و 21 صفقة وكالات) بنسبة زيادة قدرها 29 في المئة عن عدد الصفقات العقارية الاجمالية المسجلة في مايوالماضي والبالغة 612 صفقة وموزعة على (588 صفقة عقود و 24 صفقة وكالات).
وعن التوزيع الجغرافي للصفقات العقارية قال ان محافظة الأحمدي استحوذت على أعلى نسبة تداول حيث بلغ عدد الصفقات المتداولة 337 صفقة بنسبة بلغت 48 في المئة من اجمالي الصفقات في عموم الكويت متراجعة بذلك عما حققته في مايو الماضي من صفقات والتي بلغت 220 صفقة.
واضاف ان محافظة حولي احتلت المرتبة الثانية من حيث عدد الصفقات العقارية في يونيو والتي بلغت 148 صفقة وبحصة قدرها 19 في المئة مقارنة بعدد صفقات 125 صفقة في شهر مايو الماضي تلتها محافظة مبارك الكبير بعدد صفقات بلغ 126 صفقة وبحصة 16 في المئة مقارنة بنفس عدد الصفقات في مايو الماضي.
واوضح ان محافظة العاصمة جاءت في المرتبة الرابعة بعدد 56 صفقة بنسبة 7 في المئة من اجمالي الصفقات العقارية وعدد صفقات بلغ 44 وبنفس النسبة من عدد الصفقات في مايو الماضي في وقت احتلت فيه محافظة الفروانية المركز الخامس بعدد تداولات بلغ 55 صفقة وبنسبة 7 في المئة ايضا وحلت في المرتبة السادسة محافظة الجهراء بعدد صفقات بلغ 30 صفقة بنسبة 4 في المئة.
وعن السكن الخاص قال ان قيمة تداولاته شهدت في يونيو الماضي ارتفاعا نسبته 30 في المئة مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 7ر152 مليون دينار مبينا ان جانبا كبيرا من هذا الارتفاع يرجع الى الارتفاع الملحوظ في قيمة تداولات العقود التي بلغت 148 مليون دينار بنسبة قدرها 4ر31 في المئة عن تداولات العقود في شهر مايو الماضي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.