ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم .. الديوان الأميري: نرفض المساس بمكونات المجتمع وإثارة النعرات.. ولي العهد: يجب توفير الرعاية الصحية للأطفال وفق أحدث التقنيات.. الديوان الأميري: الإجراءات اتخذت ضد المدعو الجويهل.. مجلس 2009 فالج لا تعالج.. ماكو نصاب.. رفعت الجلسة..

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء

«الأنباء» تنشر توصيات «القانونية» حول الدوائر وإحالة ملف «التسليف» إلى «المحاسبة»

فتح باب إصدار جوازات المادة 17 للراغبين في السفر لبلدانهم الأصلية لتعديل أوضاعهم

الأئمة والخطباء وموظفو الأوقاف على بند الإيرادات يؤجلون اعتصامهم بعد تحويل رواتبهم أمس

الخارجية الأميركية: حرية الأديان في الكويت لم تتدهور ولم تتحسن

الصباح

الديوان الأميري قطع دابر الفتنة.

نمر الصباح: «التجارة» تشجع المعارض العقارية وتشدد على الأوراق الثبوتية

عبدالله المبارك: 126.5 ألف دينار أرباح «القرين للكيماويات» في الربع الأول.

«المركز»: نمو استهلاك الكهرباء في الكويت بمعدل 5.3 في المئة سنويا

الوطن

ناظم المسباح رداً على نبيل الفضل: النائب الذي يتقاضى أجراً ولا يعمل إنما يأكل في بطنه سحتاً

جلسة نعي.. مجلس 2009.. و«التكفين» الأسبوع القادم

محمد العمر: إعادة هيكلة «بيتك» ضرورة حتى نحافظ على ريادتنا

عمار الحكيم: حان الوقت لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع الكويت

العمير: عدم حضورنا الجلسة أفضل لسمو الرئيس من رفع كتاب عدم التعاون لسمو الأمير

القبس

الحكيم في «الصحافيين»: تعويضات «الكويتية» ستحسم قريباً

موجهون ومعلمون متورطون في الغش!

«الأشغال»: 32 مليون دينار لتنفيذ المرحلة الثانية للدائري الأول

الغانم: الكويت تواجه فراغاً دستورياً.

الشاهد

الزلزلة: شبهة دستورية في الدوائر الخمس

الحكومة انتظرت في الاستراحة

أسيل: نحترم قرار من غابوا

الجسار جهزت استجواب العبيدي

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ” الديوان الأميري: نرفض المساس بمكونات المجتمع وإثارة النعرات ” و قالت في التفاصيل
احتشدت جموع غفيرة من شباب قبيلة مطير فجر امس في منطقة صباح الناصر تعبيرا عن استيائهم واحتجاجهم على ما ورد من اساءة للقبيلة على الحساب الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لعضو مجلس 2012 المبطل محمد الجويهل.

وعلى الفور اصدر نائب وزير الديوان الاميري الشيخ علي الجراح بيانا عبر فيه عن استياء الديوان مما نشر على لسان الجويهل والمساس الذي لحق بإحدى شرائح المجتمع، مشيرا الى ان مثل هذا الاجراء من شأنه العبث بالنسيج الاجتماعي بهدف اثارة النعرات الطائفية والقبلية.

واضاف الجراح ان الديوان الاميري يرفض ويستنكر بشدة ما ذكره المدعو الجويهل ويؤكد الاحترام والتقدير لجميع فئات المجتمع ولا يقبل المساس بأي منها، كما يؤكد ان الاجراءات القانونية قد اتخذت بحق المدعو وسيطبق القانون بكل حزم.

وقامت الجهات الامنية على الفور بإلقاء القبض على الجويهل الذي انكر اي صلة له بالحساب الذي وردت فيه جمل الاساءة لقبيلة مطير وذلك خلال التحقيق معه في المباحث الجنائية، وقال «ان الحساب مزيف ولا علاقة لي به».

ومضت الصحيفة في سطورها وقال عضو مجلس 2012 المبطل د.عبيد الوسمي: ابلغت قبل قليل بتحديد صباح الغد (اليوم) للقاء سمو الامير وطلبت ان يحضر اللقاء السادة فلاح الدويش وحسين مزيد وضيف الله أبورمية ومسلم البراك ومحمد هايف ومبارك الوعلان وخالد شخير.

واضاف: هل كان رئيس الوزراء ووزير الداخلية بحاجة الى اوامر عليا لتطبيق القانون؟!

وفي الاتجاه ذاته حمل النائبان مسلم البراك ومبارك الوعلان وزير الداخلية مسؤولية ما يحدث من عبث في مكونات المجتمع، والتطاول على قبيلة مطير

الصباح

ونذهب إلى صحيفة الصباح لنقرأ” ولي العهد: يجب توفير الرعاية الصحية للأطفال وفق أحدث التقنيات ” وقالت في التفاصيل استقبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد في ديوانه بقصر السيف أمس، سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

كما استقبل سمو ولي العهد في ديوانه بقصر السيف وزير الصحة السابق د.هلال الساير حيث أهدى سموه كتابا مصورا يتناول حفل افتتاح بيت عبدالله لرعاية الاطفال المصابين بالامراض المستعصية.

وقد شكره سموه على الجهد الانساني المبذول للارتقاء برعاية الاطفال المرضى، مؤكدا سموه على ضرورة توفير الرعاية الصحية المتكاملة لهم وفق أحدث النظم والتقنيات في العالم لتحسين نوعية حياة الطفل.

الوطن

ومن على صدر صحيفة الوطن نقرأ” الديوان الأميري: الإجراءات اتخذت ضد المدعو الجويهل” وقالت في التفاصيل ” «حمران النواظر» قبيلة مطير، ساءها ما ورد على حساب باسم «محمد الجويهل» تناول فيه أبناء القبيلة باساءات بالغة وعبارات مقذعة، وقبل ان تشرق شمس صباح يوم امس، كانت جموع من ابناء قبيلة مطير قد تجمعت في منطقة صباح الناصر وسط حالة من الغضب الشديد لما ورد في حساب باسم محمد الجويهل من اساءات بالغة ومقذعة في حق ابناء القبيلة وبشكل سبب صدمة للكثيرين، واشعل وسائل التواصل الاجتماعي أمس ردودا وشتائم مضادة ووعيداً، انتهى بدعوات الى التجمع الذي انعقد وحضره عضوا المجلس المبطل بحكم المحكمة الدستورية استاذ القانون د.عبيد الوسمي والدكتور خالد شخير.

ومع بزوغ الشمس الهادئ، القى د.عبيد الوسمي كلمة في الجموع وقال فيها ان هناك أشخاصا وراء الجويهل وهم من يحمونه، واذا انتهى الجويهل فسيأتي غيره.

ومضت الصحيفة تقول وأكد ان الحل الأمثل هو مقابلة سمو أمير البلاد وابلاغ سموه بأن مثل هذه الأمور غير مقبولة.وأضاف انه سيذكر أسماء من هم وراء الجويهل، وانه سيركب سيارته ويذهب فان استقبلوه كان بها وان لم يستقبلوه فسيعود ليقول للمجتمعين «ما فتحوا لي الباب». وفي هذا اللحظة صرح جمهور المجتمعين: «ساعتها نضبط القانون بأيدينا». فرد الوسمي: «(هم) يبونا نسوي ها الشغلة» ولا نريد تكرار مسألة «الوطن» مرة أخرى، فلا تعطوا «ها الأشكال» أكبر من حجمها، وكأن «كل ها العالم طالعين عشان ها الحشرة». ويستحيل ان يصبح المطران وهم من أكبر قبائل الجزيرة العربية خصما لهذه الأشكال، وانما الخصم هم «معازيبه.. اللي يسب بلسانهم».. بينما في المقابل دعا الدكتور شخير الى حل من نوع آخر يقوم على اختيار 30 رجلا يغلقون ملف الجويهل تماما متسائلا من جدوى التجمع والذهاب الى وزير الداخلية أو مجلس الوزراء، وقال ان ما يصيب هؤلاء الثلاثين.. فهو «بوجيهنا»..

أما د.خالد شخير فقد رأى في كلمته أمام جموع أبناء قبيلة مطير ان الحل يتمثل في اجتماع 30 رجلا ليسكروا ملف الجويهل «النذل واللي وراه»، وأضاف «لا نحترم أي واحد.. ما يقولون قانون ولا يقولون مجلس الأمة».وهنا تساءل الجمهور من يحمي الـ30 رجلا، فرد شخير «الثلاثين كلهم بوجيهنا» وتساءل الجمهور مرة أخرى «وانت معاهم» فقال: «نعم آنا أولهم».

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ في عددها الصادر اليوم ” مجلس 2009 فالج لا تعالج” وقالت في التفاصيل كما كان متوقعا، وبحضور خجول من 6 نواب و5 وزراء، فشل مجلس 2009 العائد بحكم المحكمة الدستورية في عقد جلسة اليمين الدستورية للحكومة المقررة امس الثلاثاء.
وسيدعو رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي إلى جلسة أخرى الثلاثاء المقبل، قبل رفع الأمر إلى سمو الأمير.

واقتصر حضور الأمس في الجانب النيابي على الرئيس الخرافي و4 أعضاء من كتلة العمل الوطني، ود. سلوى الجسار.

ومن الحكومة حضر إلى المجلس 13 وزيرا (لم يحضر النائب الاول وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود)، ولم يدخل القاعة سوى 5 وزراء، وبقي رئيس الحكومة و7 وزراء في استراحة المجلس إلى أن تم رفع الجلسة نهائيا.

ومضت الصحيفة تقول وحظيت الحكومة أمس بنصيب الأسد من الانتقادات، بأنها أوعزت لنواب بعدم الحضور، وتدفع لحل مجلس الأمة.
وأكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي إن دعوته إلى جلسة الثلاثاء المقبل تأتي في إطار الإجراءات الدستورية المطلوبة، تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية قائلا «خير البر عاجله وليس آجله».

وأشار الخرافي إلى أن عدم أداء الحكومة اليمين الدستورية أمام المجلس لا يحول دون قيامها بدورها التنفيذي، والى أن أداءها اليمين أمام المجلس يعتبر إجراء دستوريا لتمكينها من ممارسة دورها داخل مجلس الأمة.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” ماكو نصاب.. رفعت الجلسة ” وقالت في التفاصيل حال عدم اكتمال النصاب دون أن تؤدي حكومة سمو الشيخ جابر المبارك الثالثة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، وذلك بعد ان شهدت الجلسة عزوفاً نيابياً، ولكن الرئيس الخرافي لم يؤجل الجلسة لمدة نصف ساعة كما هو المعتاد، بل رفعها إلى الأسبوع المقبل، مع تأكيد منه بأنه إن لم يكتمل النصاب في الجلسة المقبلة سيرفع الأمر لسمو الأمير لاتخاذ ما يراه مناسباً.

ومضت الصحيفة تقول السيناريو الذي حدث أمس كان متوقعاً، وسط التصريحات النيابية التي سبقت انعقاد الجلسة والاعتذارات الرسمية وغير الرسمية.

وكأن الأمر شبه محسوم في حل المجلس في القريب العاجل إن لم يطرأ أي طارئ، وسيكون مصير مجلس 2009 معلقاً حتى الجلسة المقبلة وبعدها ستحسم الأمور من قبل صاحب السمو أمير البلاد.

وكان الخرافي قبل دخوله إلى قاعة عبدالله السالم لانعقاد الجلسة أكد للصحافيين ان النتيجة معروفة سلفاً، وقال: سأرفع الجلسة بلا تمديد نصف ساعة عندما لا يكتمل النصاب، وهو ما حدث فعلاً. طالع ص3

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.