المطيري: شهر رمضان غير مواعيد استخدام تويتر

رغم ارتفاع حدة وتيرة الاحداث السياسية، فان الموضوعات السياسية المطروحة للنقاش في موقع تويتر تراجعت بصورة ملحوظة، لمصلحة موضوعات تتناول نجوم الفن والمسلسلات الرمضانية والإعلانات وغيرها، في حين لم يحظ شيوخ الدين والموضوعات الدينية ذات الصلة برمضان بالاهتمام المعتاد، وذلك بحسب تقرير «كويت ردير» للثلث الاول من رمضان الذي تنفرد القبس بنشر ملخصه.

وقال مؤسس ومدير الموقع عذبي المطيري ان معدل تغريد مستخدمي تويتر في دولة الكويت تراجع بنسبة 10 في المائة، كما ان اوقات الذروة للتغريد الرمضاني صارت ما بين الساعة 2 – 4 فجرا، وما بين الساعة 3 – 6 مساء، بعد ان كانت رمضان ما بين الساعة العاشرة مساء والواحدة صباحا، وما بين الساعة 4 – 2 مساء، وهي فترة نهاية الدوامات الرسمية.

وذكر التقرير انه من الملاحظ ان «الموضوعات السياسية المحلية والاقليمية لا تكاد تطل في قائمة الموضوعات الأكثر تداولا لساعة او ساعتين ثم تختفي ليل محلها تعليقات المغردين عن حلقة من مسلسل او اعلان من اعلانات الشركات»، ولفت التقرير الى ان «الموضوعات الدينية وشيوخ الدين كانت تستحوذ على الايام الخمسة الاولى من التغريد في تويتر ثم سرعان ما تراجعت بصورة ملحوظة».

اما عن اكثر قنوات التواصل، او ما يسمى بالوسم «هاشتاق» فانها كانت في الاسبوع الاول من رمضان كالتالي بحسب الترتيب:

1 – سوريا

2 – مسلسل ساهر الليل

3 – برنامج مشاهد 3

4 – رمضان

5 – الجيش الحر

6 – كلمات ترفع الضغط

7 – لا لمسرحية صباح الناصر

8 – مسلسل عمر

9 – البدون

يذكر ان موقع كويت ريدر يقوم على فكرة متابعة عدد معين من الحسابات، ويخزن في قاعدة البيانات كل تغريدة يكتبها الحساب او موجهة اليه، الامر الذي مكن الموقع من تأسيس قاعدة بيانات واسعة ومتجددة على مدار الساعة ترصد سلوكيات المغردين. وقد سبق ان اقام علماء الاجتماع بجامعة كورنيل بنيويورك دراسة عاينت نحو نصف مليار تدوينة في العالم، لمدة عامين في 84 دولة، وذلك في محاولة لفهم مزاج الناس العام على هذا الموقع التفاعلي.
المصدر “القبس”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.