ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم .. تأجيل إحالة الدوائر إلى «الدستورية»..” قانون لتشجيع الاستثمار المباشر.. حسم الموقف الحكومي من الدوائر الأسبوع المقبل.. الخرافي: مخطئ من يظن أن التهديد يأتي بنتيجة .. «نهج»: فطور ومبيت وصلاة قيام… في «الإرادة»

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء

الأنباء

د.جاسم مهلهل الياسين :قلب أنظمة الحكم في الخليج لتحقيق الخلافة الإسلامية وَهْمٌ يعيشه ضاحي خلفان.

الخرافي: لا إجراء عاجلاً بشأن مجلس 2009

«برقان» يحقق 31.2 مليون دينار أرباحاً صافية للنصف الأول بنمو 23% و13% نسبة النمو في الإيرادات التشغيلية للربع الثاني.

«إعادة الهيكلة»: توفير 2365 فرصة ضمن تدريب الطلبة

الوطن

«فيديو» الديحاني «اصطاد» برونزية للكويت

«تجمع المهندسين»: جمعية المهندسين تتحيز لفئة دون أخرى

مساعد مندني: ساعدنا 5054 سجينا وموقوفا بمبلغ 3477591 ديناراً و2113 أسرة سجين بنصف مليون دينار

مجموعة «برقان» تحقق 31.2 مليون دينار أرباحاً صافية للنصف الأول

القبس

190 مليون دينار لإقراض مستحقي الرعاية السكنية.

فيصل المطوع: نحن على شفا هاوية .. وعمك أصمخ!

«الصناعات الوطنية» تربح 10.4 ملايين دينار.

رقمان جيدان للديحاني والعذبة في تصفيات التراب

الصبيح يرفض طلب «الصحافيين» إضافة مطابع

الشاهد

مجلس الوزراء استعرض خطة الداخلية لتفعيل قوانين المرور

العدواني: أوريجينال تحوز وكالة دايجين كونوب للبناء الجاهز

47 شركة مُدرجة حققت 352.7 مليون دينار أرباحاً بنهاية النصف الأول

هوشة في لجنة بعثات التربية بسبب اسم طالب.

الراي

عطلة العيد 3 أيام فقط والديوان ينتظر «مدّها» إلى 9

«التطبيقي»: تأجيل قبول 5 آلاف طالب وطالبة للفصل الدراسي الثاني

تعيين الملا في «السكنية» والصبيح لـ«الصناعة» و6 وكلاء مساعدين في «المواصلات»

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ “تأجيل إحالة الدوائر إلى «الدستورية» وقالت في التفاصيل ترأس سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الاجتماع الاعتيادي الاسبوعي للمجلس امس الذي شهد عرض رئيس اللجنة القانونية الوزارية وزير العدل والشؤون القانونية جمال الشهاب مضمون المذكرة التي اعدتها اللجنة حول الخيار الاحوط لتحصين نتائج الانتخابات المقبلة وهو احالة قانون الانتخاب (الدوائر وآلية التصويت) الى المحكمة الدستورية.

قالت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان المجلس لم يتخذ امس قرارا بإحالة قضية الدوائر وآلية التصويت الى المحكمة الدستورية «نحن بحاجة الى نقطتين جوهريتين، الاولى ربما نخصص جلسة خاصة لمجلس الوزراء للمزيد من البحث، والثانية استئذان القيادة السياسية قبل اتخاذ مجلس الوزراء قرار الاحالة». على الصعيد ذاته، وافق المجلس على قانون تشجيع الاستثمار المباشر الذي انجزه مكتب استثمار رأس المال الاجنبي، وينص بحسب النسخة التي حصلت عليها «الأنباء» على انشاء هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية ويرأسها وزير التجارة والصناعة وتهدف الى جذب واستقطاب وتشجيع الاستثمارات المحلية، وحدد القانون دور الهيئة في توفير سبل الدعم والتسهيلات التمويلية والائتمانية الممكنة لتشجيع المستثمرين على التوظيف المباشر لرأس المال في الكويت، وسيكون للهيئة مجلس ادارة برئاسة الوزير وعضوية مدير عام و5 ممثلين عن وزارات و4 من اصحاب الخبرة وستكون لها ميزانية مستقلة.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” قانون لتشجيع الاستثمار المباشر” وقالت في التفاصيل تأجيل جديد.. لسبب جديد يظهر مع كل اجتماع جديد.. ليتبين ان قرار احالة الدوائر الى المحكمة الدستورية هو الذي صار «يدور» في انتظار قرار نهائي بشأنه.

فقد اكدت مصادر لـ«الوطن» ان اجتماعا ستعقده اللجنة القانونية الوزارية نهاية الاسبوع الحالي لاعداد تقريرها النهائي حول موضوع احالة الدوائر الانتخابية الى المحكمة الدستورية.

والى ذلك تؤكد المصادر ان اجتماعا خاصا لمجلس الوزراء سيتبع انعقاد اجتماع اللجنة لاتخاذ قرار بالاحالة الى المحكمة الدستورية، مؤكدة ان مشروع الطعن جاهز تقريبا، لكن بعض الاخطاء شابته.

وهذا يعني ان مرسوم حل مجلس 2009 ربما يتأخر اكثر انتظارا لصدور قرار من المحكمة الدستورية يحصن قانون الانتخابات الحالي وفق الدوائر الخمس أو يبطله لضمان سلامة اجراءات مجلس الامة القادم ولعدم تكرار نفس الموقف الحالي.

وكان مجلس الوزراء قد استهل اجتماعه الأسبوعي ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح باستعراض الرسالة الموجهة لسمو الأمير من الرئيس ماكي سال – رئيس جمهورية السنغال والتي تركزت حول العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

ومضت الصحيفة تقول كما استعرض المجلس التقرير المقدم من وزارة الداخلية بشأن تفعيل بعض القوانين، واستمع المجلس بهذا الصدد الى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الصباح المتضمن ما قامت به وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للمرور بتفعيل قانون المرور ولائحته التنفيذية فيما يخص معالجة فوضى وقوف السيارات في الأماكن المخالفة وتوعية مستخدمي الطريق بشأن الالتزام باستخدام حزام الأمان في السيارات الى جانب توعية مستخدمي الطريق بقواعد استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، وما يترتب على ذلك من حوادث وخسائر في الأرواح البشرية، موضحاً ما قامت به الوزارة من جهود جادة في هذا الشأن.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ” حسم الموقف الحكومي من الدوائر الأسبوع المقبل” وقالت في التفاصيل جابر المبارك متوسطا أحمد الحمود وأحمد الخالد ..لم يحسم مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي امس الاثنين برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك قرار دستورية الدوائر الانتخابية بعد ان ابلغ اعضاء اللجنة القانونية الوزارية المجلس بعدم حسمهم لهذا الملف.

وقال مصدر حكومي لــ القبس إن اللجنة القانونية الوزارية عقدت اجتماعا صباح امس، من الساعة العاشرة وحتى الواحدة والنصف ظهرا، الا انها لم تنجز الموضوع، لانها ترغب في مناقشة دستورية الدوائر من جميع الجوانب، فضلا عن اعداد الصحيفة التي سترفعها الحكومة الى المحكمة الدستورية.

ومضت الصحيفة تقول وأكد المصدر ان التوجه الحكومي هو الاحالة الى المحكمة الدستورية، مشيرا الى ان حسم الموضوع سيكون الاسبوع المقبل في اجتماع مجلس الوزراء.

وقال وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك عقب اجتماع مجلس الوزراء، إن المجلس استعرض التقرير المقدم من وزارة الداخلية بشأن تفعيل بعض القوانين، واستمع المجلس في هذا الصدد الى شرح قدمه النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود، المتضمن ما قامت به وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للمرور بتفعيل قانون المرور ولائحته التنفيذية في ما يخص معالجة فوضى وقوف السيارات في الاماكن المخالفة وتوعية مستخدمي الطريق بشأن الالتزام باستخدام حزام الامان في السيارات الى جانب توعية مستخدمي الطريق بقواعد استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة، وما يترتب على ذلك من حوادث وخسائر في الارواح البشرية، موضحا ما قامت به الوزارة من جهود جادة في هذا الشأن.

ثم استعرض المجلس مشروع قانون في شأن تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت الوارد ضمن محضر لجنة الشؤون القانونية والذي يهدف الى تطوير وتحسين بيئة الاعمال والاستثمار المباشر والسعي الى توفير جميع السبل لتشجيع المستثمر الذي يستفاد من استثماره في نقل وتوطين التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة ووسائل الانتاج والتشغيل واساليب الادارة والخبرات الفنية والتسويقية التي يفتقدها السوق المحلي، مما يوفر القدر الاكبر من فرص العمل المتميزة للعمالة الوطنية ويفتح المجال امام الاستثمار المباشر بمشاركة القطاع الخاص الوطني في تنويع وتوسيع القطاعات الانتاجية في البلاد وسد الفجوة في الموارد والامكانات التي لا يسهل توافرها في السوق المحلي، الامر الذي من شأنه ان ينعكس ايجابا على هيكلة اقتصاد الدولة والموازنة العامة، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لسمو الامير تمهيدا لاحالته الى مجلس الامة.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنتصفح ” الخرافي: مخطئ من يظن أن التهديد يأتي بنتيجة ” وقالت في التفاصيل رجح رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي ألا يكتمل نصاب جلسة اليوم لأسباب متعددة، الأمر الذي سيدفع به إلى رفع رسالة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لاتخاذ الاجراءات المناسبة. وقال الخرافي في الغبقة الرمضانية التي أقامها التحالف الوطني الإسلامي: لا اعتقد ان سمو أمير البلاد سيتخذ اجراء عاجلاً إلا بعد ان تتبلور لديه صورة يرى فيها مصلحة الكويت. وأضاف: علينا أن نحترم السلطة القضائية اذا ما كنا نؤمن بالدستور ودولة المؤسسات حيث حكم المحكمة الدستورية واضح في هذا الشأن. وقال: رغم عدم اكتمال نصاب جلسة الثلاثاء الماضي إلا أننا اثبتنا بأن الاجراءات الدستورية تمت، مؤكداً أن لغة التهديد والوعيد والصوت العالي تدل على الضعف وليس القوة، والكويتيون لا يقبلون بهذا الأسلوب، في اشارة إلى تهديد بعض النواب بالنزول إلى الشارع، فيما لو ذهبت الحكومة إلى المحكمة الدستورية حول قانون الدوائر الخمس.
وأضاف: من يعتقد أن التهديد والوعيد سيأتي بنتيجة فهو مخطئ، وانما سيؤجج الفتنة ويوجد الانشقاق، وعلينا السمع والطاعة لسمو الأمير ولي الأمر والحريص على المصلحة العليا.

الراي

ومع صحيفة الراي نقرأ ” «نهج»: فطور ومبيت وصلاة قيام… في «الإرادة» وقالت في التفاصيل علمت «الراي» ان «اجتماع تجمع (نهج) الذي سيعقد اليوم سيضع النقاط على الحروف بخصوص النزول الى الشارع، وأن قرار التوجه الى ساحة الارادة جرى اتخاذه خصوصاً بعد شيوع أنباء عن توجه الحكومة الى احالة الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية، وفض دور انعقاد مجلس 2009».

وقالت مصادر مقربة من التجمع: «ان قرار النزول اتخذ ولكن لم يحدد اليوم، وان المشاركة ستكون بحجم الحدث، فما دام أن الحكومة لا تريد الاستجابة للإرادة الشعبية فيجب أن تكون ردة الفعل موازية لها في الوقع».

وأكدت المصادر: «ان ليالي شهر رمضان المباركة لن تمنع التجمع من القيام بواجبه الوطني، وربما يكون هناك مبيت، وسيؤدي المعتصمون صلاة التراويح وحتى صلاة القيام ان حدث في العشر الأواخر، في ساحة الارادة، كما سيتم تناول وجبة الفطور في الساحة».

وأفادت المصادر: «ان (نهج) منح الفرصة الكافية للحكومة، لكن الاصرار على احياء مجلس 2009، دفع التجمع الى اعلان موقفه، ولا يخفى على أحد أن قرار النزول الى الشارع كان مرتبطاً بالعبث بالدستور، ووفق ما نراه ان هناك من يريد معرفة جديتنا، وفي ظل ذلك علينا أن نثبت له اننا جادون، وان التريث لم يكن سوى الجدية في الجنوح نحو التهدئة واعطاء الحكومة الفرصة، أما الآن فعلينا ان نعلن قرار النزول الى الشارع».

وأكدت المصادر: «ان التنسيق سيكون مع كل الشركاء سواء جمعيات نفع عام أو نقابات او اتحادات طلبة أو كتلة الغالبية، وان هناك خطوات سيعلن عنها لاحقاً».

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.