ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم. المذكور: لا يجوز النزول للشارع احتجاجا على «الدستورية».. لائحة العلاج بالخارج.. تسهيلات للمرضى والمرافقين.. سفارة الفاتيكان في الخليج تنتقل من الكويت إلى البحرين.. رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السرحان في ذمة الله.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الوطن

الحربش: غسلت يدي 7 مرات لملامستها يد «الإيراني»

مصرع شاب وإصابة آخر في سقوط سيارة من أعلى جسر واحتراق أخرى.

تسوية مطالبات مستشفى مانهايم ضد الكويت بـ 60 ألف يورو.

عزام الصباح: لا مكان للفتنة بيننا وخطابات الأمير سبيلنا لكويت العزة

الأنباء

«نهج»: موعدنا 27 الجاري في «الإرادة» احتجاجاً على إحالة الدوائر لـ «الدستورية»

تداول 159 عقاراً خاصاً بـ 31.8 مليون دينار و24 عقاراً استثمارياً بـ 15.5 مليوناً

عائلة «الوطني» تجتمع في «ديوانية الوطني» برمضان

القبس

إتلاف لحوم شاورما وتحرير 15 مخالفة

العتيبي: لا يجوز ترخيص الإعلان داخل حافلات نقل الركاب

العبيد: ردود «القانونية» لا تحتمل التأويل

%40 فقط من الشركات المدرجة أعلنت نتائجها نصف السنوية

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” المذكور: لا يجوز النزول للشارع احتجاجا على «الدستورية» وقالت في التفاصيل قال رئيس اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية د.خالد المذكور انه لا يجوز شرعا النزول الى الشارع اعتراضا على احالة الحكومة الدوائر الانتخابية الى المحكمة الدستورية، موضحا ان الحكومة أحالت قضية الدوائر الى المحكمة عن طريق ادارة الفتوى والتشريع بهدف ازالة أي شبهات تدور حولها، فان رأت المحكمة أنها غير دستورية فيجب تعديلها حتى لا يفتح المجال للطعن فيها بعد اجراء الانتخابات.

وشدد المذكور خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح وعدد من أبناء الأسرة الحاكمة الى اللجنة الاستشارية العليا لاستكمال تطبيق الشريعة الاسلامية، شدد على ان شهر رمضان هو للتفرغ والعبادة والتواصل والتراحم وصلة الأرحام.

ودعا الى الابتعاد عن القيل والقال والاضطرابات، مشيرا الى ان الأمور أصبحت طبيعية بعد التشكيل الوزاري.

مقابل ذلك أعلن تجمع «نهج» يوم 27 اغسطس موعداً للنزول الى الشارع والاعتصام في ساحة الإرادة احتجاجاً على إحالة الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية وقال فهد الهيلم في مـؤتمر صحافي من ديوان النائب محمد هايف امس ان شعار المرحلة المقبلة «ارحل يا جابر» إن لم تتراجع الحكومة.

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ ” لائحة العلاج بالخارج.. تسهيلات للمرضى والمرافقين ” وقالت في التفاصيل علمت «الأنباء» من مصادر صحية مطلعة ان وزارة الصحة ستستأنف اجتماعاتها برئاسة الوزير د.علي العبيدي وقياديي الوزارة ومدير ادارة العلاج بالخارج ورؤساء المكاتب الصحية لوضع اللمسات الأخيرة على لائحة العلاج بالخارج الجديدة لاعتمادها في اقرب وقت، متوقعة ان ترى النور خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومضت الصحيفة تقول وذكرت المصادر ان اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج تتضمن العديد من التسهيلات للمرضى ومرافقيهم، خاصة مرضى السرطان وغيرهم، بالإضافة الى العديد من التسهيلات الأخرى التي تتعلق بالمرضى وعائلاتهم من الحالات المستحقة للعلاج، مشيرة في نفس الوقت الى ان وزير الصحة د.علي العبيدي يهدف من إصدار هذه اللائحة الجديدة الى تحقيق العدالة والرقابة والمساواة بين المواطنين.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” سفارة الفاتيكان في الخليج تنتقل من الكويت إلى البحرين” وقالت في التفاصيل قررت الممثلية البابوية في الخليج نقل مقرها من الكويت الى البحرين، حيث يتوافر مناخ يسمح بتنظيم اجتماعات مسيحية عند أبواب السعودية، حسب قولها.

وأبلغ مسؤول السفارة كاميلو بالين إذاعة الفاتيكان أنه في حين أن الكويت في شمال الخليج «فإن البحرين أكثر توسطا، فهي بين الكويت وقطر وقبالة السعودية»، مشيرا الى الدور المساعد الذي يؤمنه الجسر الذي يربط البحرين بالمملكة.وأضاف: «السبب الثاني» هو أن البحرين «مرنة نسبيا لجهة منح تأشيرات الدخول الى الكاثوليك الاجانب، لتنظيم لقاءات للقساوسة والمبشرين».

الكويتية

ونذهب إلى صحيفة الكويتية لنقرأ ” رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السرحان في ذمة الله ” وقالت في التفاصيل انتقل إلى رحمة الله تعالى رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد زيد السرحان.وينتمي السرحان لقبيلة شمر، وهو من مواليد 1920 في منطقة القبلة رئيس سابق لمجلس الأمة الكويتي، وهو لاعب كرة قدم كويتي سابق، حيث تم تشكيل منتخب في الكويت في عام 1932.

كان عضو مجلس الأمة الكويتي في عامي 1963 و1967، وقد ترأس مجلس الأمة الكويتي منذ عام 1967 وحتى عام 1970 نذ أن آثر الابتعاد عن العمل السياسي رغم كونه من جيل الرواد والمؤسسين والشهود على الديموقراطية والحياة السياسية في الكويت بكافة مراحلها منذ ذلك الحين، لم نقرأ للعم أحمد زيد السرحان أي لقاءات وتصريحات تكشف عن رؤيته تجاه كثير من الأحداث على الساحة السياسية.

والعم أحمد زيد السرحان الذي يعتز كثيرا بأنه نال شرف معاصرة 6 حكام من حكام الكويت وهم المغفور لهم جميعا بإذن الله الشيخ أحمد الجابر الصباح والشيخ عبد الله السالم الصباح والشيخ صباح السالم الصباح والشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ سعد العبدالله السالم الصباح والامير الحالي الشيخ صباح الأحمد الصباح أطال الله في عمره.

هو واحد من ثمانية رؤساء تولوا رئاسة مجالس الأمة والتأسيسي في الكويت وهو من جيل المؤسسين الذين كتب الله لهم العمر المديد، وقد فضل العم أحمد زيد السرحان- الرئيس الاسبق لثاني مجلس أمة في تاريخ الكويت خلال الفترة من عام 1970/1967 أن يضع خبرته السياسية ونظرته السديدة في خدمة ولي الأمر الذي اعتاد على استقبال العم أحمد السرحان وعدد من رجالات الدولة لاستشارتهم في المسائل الوطنية كما يتطلب دستور الكويت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.