ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. ارتفاع قادم بأسعار الدواجن والبيض نسبته من 25 إلى %40.. العجيري والسعدون: عيد الفطر الأحد.. ” الأمير: الممارسات السياسية للبعض عرقلت التنمية وأعاقت تنفيذ الإصلاح وأدّت إلى إحباط المواطنين.. دعاوى قضائية ضدالمتخلفين عن السداد”

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الوطن

سمو الأمير يتوجه غداً إلى السعودية لأداء مناسك العمرة

الفضل: البطش الإخونجي بدأ في مصر وأبّشر الكويتيين بحكم «حدس» وزبانية المرشد وصبيانه

صفاء الهاشم: لماذا الخوف من قبل كتلة الهشاشه من تحويل الأمر للمحكمه الدستوريه

الطبطبائي: شعارنا.. «المرجعية الإسلامية» و«الوحدة الوطنية» و«الإمارة الدستورية»

الجريدة

“الصحة”: صفحة إلكترونية للتطعيمات بدلاً من بطاقات شهادات الميلاد

مؤشر السوق يخسر 20 نقطة ويقفل على 5679 نقطة

«الأغلبية»: تشكيل جبهة وطنية لحماية الدستور وتحقيق الإصلاحات السياسية

رجال جمارك النويصيب لـ «الأنباء»: المنفذ «منسي» وخدماته متهالكة.. ونطالب بمنفذ جديد متكامل وفق النظم الحديثة

القبس

«المواصلات» تبحث إسقاط 50 مليون دينار مديونيات ما قبل الغزو

الكويت السابعة على «لائحة الكسل» العالمية

جابر المبارك استقبل صاحب مكتبة دار العروبة

الخالد يترأس وفد الكويت للاجتماع التحضيري للقمة الإسلامية.

الشاهد

ليالي رمضان في الكويت… لـمَّـة وفرحة وقرقيعان

ألف مصلٍ في مسجد جابر العلي أدوا قيام ليلة الـ 24 من رمضان

الجامعة تستقبل خريجي الفصل الصيفي حتى آخر الأسبوع

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” ارتفاع قادم بأسعار الدواجن والبيض نسبته من 25 إلى %40″ وقالت في التفاصيل تسود توقعات في اتحاد الجمعيات التعاونية بارتفاع اسعار البيض بشكل كبير ربما تصل نسبته الى %40 مرجع هذه التوقعات هو زيادة اسعار اعلاف الدواجن وندرتها وعلى ذلك ارسلت شركات الدواجن كتابا الى وزارة التجارة والصناعة تحذر فيه من زيادة اسعار الدجاج والبيض من %25 الى %40 اعتبارا من مطلع شهر سبتمبر المقبل.

واكد ما سبق رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية عبدالعزيز السمحان قائلا ان البلاد ستواجه ارتفاعا في اسعار الدجاج والبيض بنسب عالية في المستقبل القريب ودعا الى مواجهة هذه الازمة بالاستفادة من تجارب الدول الاخرى، مؤكدا انه لا يستطيع تحديد النسب ولكنها ستكون كبيرة على حد تعبيره.

واضاف في تصريح لـ«الوطن» ان الازمة مرتبطة بالاحداث العالمية وندرة توفير الاعلاف الخاصة بالدواجن، وعلينا ان نتكاتف ونتعاون من اجل ايجاد الحلول التي تجعل الاسعار في متناول الجميع والا يكون فيها ارتفاع يزعج المستهلك.

واشار السمحان الى ان التعاون بين الاتحاد ووزارة التجارة مستمر لتجاوز هذه الازمة مؤكدا ان الارتفاع اذا فرض علينا فلن يستمر طويلا وسيتم التعامل معه بشكل يحقق الاستقرار لاسعار الدجاج كما عرفها المستهلكون.

واختتم قوله ان اسعار الدجاج والبيض مرتبطة بالسوق العالمي وليس له سعر ثابت واذا ارتفعت خلال الايام القادمة فستعود الاسعار الى وضعها الطبيعي.

وعلمت «الوطن» ان شركات انتاج الدواجن ارسلت كتابا الى وزارة التجارة والصناعة تحذر من ارتفاع قيمة الدجاج والبيض من 25 الى %40 بداية من شهر سبتمبر المقبل وتطلب زيادة الدعم لان الارتفاعات ستكون عالمية ولا تقتصر على الكويت.

وقال مصدر مسؤول في احدى الشركات الكبيرة لاستيراد وانتاج الدواجن ان الارتفاع قادم لا محالة ليس بسبب كما يروج انه نتيجة جشع وطمع التجار، وانما بسبب زيادة اسعار الاعلاف وندرتها في السوق التي تغذي الدواجن وان الولايات المتحدة الامريكية قامت اخيرا بايقاف تصدير علف الدواجن والمكون من الذرة والصويا وكذلك الشركات العالمية قامت بشراء هذا العلف المخصص للدواجن مما اجبر السوق العالمي على الارتفاع.

واكد المصدر ان هناك تجارا يدرسون بشكل جيد ايقاف انتاج البيض للجمعيات والاسواق المركزية لان الدعم الذي يحصلون عليه غير كاف ولابد من تدخل حكومي حتى يتم تناول هذه السلعة بشكل جيد، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد ازمة بين مطالب شركات الدواجن وعدم تفهم الجهات المسؤولة لما يحدث من ارتفاع في الاسعار والاعلاف على المستوى العالمي وبالتالي انعكاس ذلك على السوق المحلي.

وافاد بان السوق الكويتي في شهر رمضان يستهلك ما بين 6 الى 7 ملايين دجاجة تقل في الشهور الاخرى تكون من 4 الى 5 ملايين دجاجة وان هذا الرقم يتداول في كل سنة من خلال الاحصائيات والمبيعات، مؤكدا ان الكويت لا تصدر الدجاج وان ما يتم تصديره كميات محدودة من البيض لبعض الدول الخليجية.

واختتم المصدر ان كرتون البيض في المملكة العربية السعودية ويضم 12 طبقا كان يباع بخمسة دنانير يباع الآن في السوق بـ12 دينارا وهذه بداية الارتفاعات لان السوق تحكمه ظروف عالمية احيانا تتجاهلها الدولة ويجهلها المستهلك.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ “العجيري والسعدون: عيد الفطر الأحد ” وقالت في التفاصيل أجمع الباحثان الفلكيان د. صالح العجيري وعادل السعدون ان اول ايام عيد الفطر سيكون الاحد المقبل 19 اغسطس بعد ان يكتمل شهر رمضان 30 يوما.

وقال العجيري والسعدون في بيانين منفصلين اليوم انه حسب الحسابات الفلكية فان القمر يقترن مع الشمس ويولد يوم الجمعة 17 أغسطس في تمام الساعة الثالثة و54 دقيقة ويغرب قبل غروب الشمس ويستحيل ان يرى في أي بقعة حينذاك في العالم الاسلامي.

وبحسب الباحثين فانه في يوم السبت يغيب القمر في الكويت بعد الشمس بـ14 دقيقة ويكون عمره 23 ساعة و31 دقيقة وتكون استطالة القمر عن الشمس 13 درجة وفي تلك الظروف لن يشاهد في الكويت لكن يشاهد في السعودية وباقي الدول العربية ويكون يوم الأحد هو اول أيام عيد الفطر السعيد.

الانباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ” الأمير: الممارسات السياسية للبعض عرقلت التنمية وأعاقت تنفيذ الإصلاح وأدّت إلى إحباط المواطنين ” وقالت في التفاصيل تفضل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمس وألقى كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك خاطب من خلالها أبناءه المواطنين جريا على عادة سموه المعهودة.

وقال صاحب السمو خلال كلمته ان الممارسات السياسية للبعض عرقلت التنمية وأعاقت تنفيذ الإصلاح وأدت إلى إحباط المواطنين، موضحا سموه أن على الجميع إدراك ما يحدث حولنا من متغيرات ومخاطر وكذلك استشعار طبيعة الظروف والأوضاع الراهنة التي تستوجب أخذ الحيطة والحذر والتصدي لها حماية للوطن وحفاظا عليه.

وقال صاحب السمو الأمير لأبنائه المواطنين «وطننا أمانة في أعناقنا وصنع مستقبله والحفاظ عليه مسؤوليتنا جميعا ولن يتحقق ذلك إلا بالإخلاص والوفاء له وبالعمل الدؤوب والمخلص للرقي به وتقدمه وأنا على ثقة بأن إخواني وأبنائي المواطنين خير عون لي على ذلك».

وفيما يلي نص كلمة صاحب السمو:

بسم الله الرحمن الرحيم (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب) صدق الله العظيم.
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على امام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابته الطيبين الطاهرين.

اخواني وأبنائي، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، كم هو محبب الى نفسي أن ألتقي بكم في العشر الأواخر من رمضان جريا على عادتنا المعهودة في كل رمضان مكررا تهنئتي لكم بهذا الشهر الفضيل وبدخول العشر الأواخر منه، مبتهلا الى المولى تعالى أن يتقبل صيامنا وقيامنا ودعاءنا وان يجعل ذلك خالصا لوجهه الكريم وابتغاء مرضاته وان يعيده على وطننا وشعبنا العزيز وعلى الأمتين العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات.

اخواني وأبنائي، لقد منّ المولى تبارك وتعالى على امة الاسلام بمواسم الخيرات، وخص شهر رمضان بالفضل والبركات، وجعله شهرا تزيد فيه الطاعات وتضاعف فيه الحسنات، ففيه تسمو النفوس وتعلو الهمم للاستزادة من فعل الخيرات وصلة الأرحام والاقبال على كتاب الله تعالى، فهو شهر القرآن تلاوة وتدبرا والتزاما بأحكامه قولا وعملا.

فحري أن يكون هذا الشهر الكريم نقطة تحول نحو تعزيز الائتلاف والترابط وتوحيد الكلمة وتوثيق عرى المحبة والتواد ونبذ الفتن والفرقة والاختلاف بين أبناء المجتمع.

ان على الجميع أن يدرك ما يحدث حولنا من متغيرات ومخاطر وان يستشعر طبيعة الظروف والأوضاع الراهنة التي تستوجب اخذ الحيطة والحذر والتصدي لها حماية لوطننا العزيز وحفاظا عليه.

ولن يتأتى ذلك الا بالتكاتف والتلاحم والوقوف في وجه كل من يحاول اثارة النعرات وتهديد الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي للوطن العزيز.

لقد أسهمت الممارسات السياسية الخاطئة التي انتهجها البعض في عرقلة عملية التنمية في البلاد، وأعاقت تنفيذ الاصلاح والتطوير المنشود، وشتتت الجهود وصرفت الأنظار عن التركيز في توجيه الطاقات لبناء الوطن وتنميته، مما أدى الى قلق واحباط المواطنين.

ان استمرار هذا النهج لن نسمح به وسنعمل جميعا على بث روح الأمل والتفاؤل واستنهاض الهمم والعزم على دفع مسيرة التنمية نحو انجاز الأهداف المنشودة.

اخواني وأبنائي، وطننا أمانة في أعناقنا، وصنع مستقبله والحفاظ عليه مسؤوليتنا جميعا، ولن يتحقق ذلك الا بالاخلاص والوفاء له، وبالعمل الدؤوب والمخلص للرقي به وتقدمه، وانني اخواني وأبنائي المواطنين لعلى ثقة بأنكم خير عون لي على ذلك.

اننا لنتطلع جميعا بكل أمل وثقة الى أبنائنا فهم أغلى ما نملك من ثروة وأفضل استثمار وعلينا تنمية قدراتهم ومهاراتهم وصقل مواهبهم وتحفيزهم على المزيد من العطاء والمشاركة في تنمية الوطن فهم صناع المستقبل وأساس أي تنمية، كما أن علينا تقويم مؤسساتنا التعليمية بتطوير نظامنا التعليمي ليتماشى مع متطلبات هذا العصر، وأملنا كبير في أن تتحول الطاقات البشرية التي يزخر بها مجتمعنا الى طاقات ذات انجاز حضاري تستفيد من مناهل العلم والتحصيل العلمي لبناء عقول قادرة على العطاء والابداع.

اخواني وأبنائي، نحمد الله تعالى أننا نعيش في دولة دستور ومؤسسات تحصنها قوانين وأنظمة لضمان حياة كريمة لكل فرد في المجتمع.

واننا نجدد ونؤكد الاشادة وبكل اعتزاز بالسلطة القضائية واستقلالها التام، كما أننا لن نمكن لكائن من كان المساس أو العبث بوحدتنا الوطنية أو نسيجنا الاجتماعي، وعلى الجميع احترام القوانين التي ارتضيناها لأنفسنا وشرعناها لحفظ الحقوق وبيان الواجبات، مؤكدين أن القانون سيطبق على الجميع سواسية بكل حزم وصرامة ودون استثناء فأمن الوطن وسلامته أمر هو فوق كل اعتبار.

علينا أن نستذكر بالشكر والثناء للنعم التي انعم الله بها على وطننا وما هيأه لنا من امن واستقرار وطمأنينة وما تكرم به علينا من رخاء ورغد عيش وما أفاء علينا من مشاعر الاخوة والمودة والتواصل.

اخواني وأبنائي، اذا كانت حرية الكلمة والرأي من جميع منابعها التقليدية والحديثة مكفولة، فإن ذلك لا يعني استخدامها بشكل سيئ يبث الفتنة ويمس ثوابت وحدتنا الوطنية ويمزق نسيجها الصلب الذي بناه الآباء والأجداد.
كما أدعو وسائل الاعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية الى الحفاظ على وحدة الصف وتعزيز الروح الوطنية ومراعاة مصلحة الكويت العليا لدى تناولها للقضايا المحلية والاقليمية والدولية وان يتقوا الله في وطنهم.
اخواني وأبنائي، ان عالمنا الاسلامي يشهد واقعا مؤلما يتطلب منا نحن المسلمين الوقوف صفا واحدا لمواجهة تحدياته وكلنا يتابع ما يمر به الشعب السوري الشقيق من مآس وما يعانيه من مصائب وآلام نتيجة سقوط عشرات آلاف من الضحايا والمصابين، وهو أحوج ما يكون لتقديم العون والمساعدة، وقد سارعت الكويت حكومة وشعبا منذ اندلاع الأحداث الى تنظيم حملات اغاثة للشعب السوري المنكوب ولاتزال حملات التبرع تدعو وتناشد تقديم المزيد من العون والاغاثة.

كما أن ما يتعرض له المسلمون في بورما من عمليات غير انسانية من اضطهاد وقتل وتعذيب وتهجير يتطلب منا كمجتمع انساني ودولي الوقوف بجانبهم وتقديم كل عون ومساعدة لتجاوز محنتهم.

اخواني وأبنائي، نعيش في ظل هذه الليالي المباركة من العشر الأواخر التي خصها المولى تعالى بليلة القدر التي انزل فيها القرآن الكريم وأجزل فيها الأجر والثواب، سائلين المولى عز وجل أن يجعلنا ممن يوفق لقيامها ويكتب له أجرها وثوابها رافعين اكف الضراعة بالدعاء بأن يغفر الذنوب ويمحو السيئات وان يحفظ وطننا العزيز ويديم عليه نعمة الأمن والأمان والازدهار وان يسدد خطانا لخدمته ورفع رايته.

كما نبتهل الى المولى جلت قدرته أن يتغمد أميرنا الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وأميرنا الوالد الشيخ سعد العبدالله الصباح طيب الله ثراهما بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهما فسيح جناته، جزاء ما قدماه للوطن العزيز، وان يرحم شهداءنا الأبرار وموتانا جميعا ويعلي منازلهم في جنات النعيم انه سميع مجيب.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ ” دعاوى قضائية ضدالمتخلفين عن السداد” وقالت في التفاصيل حركة انسيابية وسير للمعاملات من دون اي عوائق تذكر في ادارة الطوارئ، ومكتب شؤون المستهلكين في منطقة الشويخ الصناعية خلال ايام رمضان، الا ان بقاء التمديدات الكهربائية وبعض النفايات فيها، واحتلالها لمساحة شاسعة في الادارة،

ومضت الصحيفة تقول كان محط أنظار جولة القبس، بحيث عبر المراجعون عن تذمرهم الشديد ازاء انتشار اكياس القمامة وبكثرة، وبالقرب من مكاتب الموظفين، والتي تشهد توافد المراجعين اليها، بالاضافة الى بقاء التمديدات الكهربائية على حالها منذ فترة ليست بالقصيرة، على الرغم من المناشدات بخصوص نقلها، مما يعرضها للتلف نتيجة الظروف المناخية التي تشهدها البلاد، او للسرقة من قبل بعض ضعاف النفوس، واليكم تفاصيل الجولة:

في البداية تحدث المراجع حسن العتيبي قائلا: ان وجود بعض اكياس القمامة التي تنتشر بالقرب من اقسام الادارة، التي تشهد توافد المراجعين بغية تسديد الفواتير المترتبة عليهم من الماء والكهرباء هو ما يثير استياءه، لافتا الى ان هذه الاكياس موجودة منذ فترة، ولا نرى من يعمل على ازالتها بصورة مستمرة، مبينا ان الادارة بحاجة الى تنظيم داخلي للمبنى، وازالة بعض المناظر التي تسيء للذوق العام، ولا تخدم الادارة، موضحا ضرورة الاهتمام بموقع الادارة، والتي تحوي ايضا قسما خاصا لطوارئ المياه والكهرباء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.