ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الحكومة: الطعن في الدوائر و«التصويت.. الأغلبية تتفق.. على ألا تتفق.. الخرافي: يتعذر تنفيذ حكم «الدستورية» لعدم اكتمال النصاب.. بن جامع: الأغلبية تبحث عن أمجاد ومواقفها متناقضة وتسعى لهدم البلد.. الدفاع: الإفراج عن العسكريين الموقوفين بمناسبة عيد الفطر

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء

الأنباء

وزير الصحة 48 ساعة للانتهاء من لائحة العلاج بالخارج الجديدة وإعلانها بعد العيد مباشرة.

«الخليج» يحقق أرباحاً تشغيلية بقيمة 58.7 مليون دينار للنصف الأول

أسماء 1522 مواطناً ومواطنة رشحهم الديوان للعمل بالقطاع الحكومي

عطلة العيد 4 أيام.. والأربعاء والخميس دوام.. و220 مليون دينار لإنشاء مستشفى الجهراء

الوطن

الفضل: على الحكومة تقديم طعن شامل على الدوائر

الصواغ: نحن أمام سلطة تريد استمرار الفساد

«المركزي» لا يمانع في تمويل البنوك الكويتية لشراء العقارات في تركيا

أحمد الفهد : تكريم سمو الأمير لـ «الديحاني» دليل على دعم سموه اللامحدود لأبنائه الرياضيين

«الأبحاث»: روبيان الكويت.. في خطر

القبس

الإناث %79 من العاطلين عن العمل في البلاد.

الصافي: دور الكويت إيجابي في تحرير العراق وبنائه.

سليمان السهلي: الأزمة لن تنتهي ما لم تعترف الدولة بها وتعالجها.

مركز عبدالعزيز الصقر للتدريب يتعاون مع جهة عالمية.

الشاهد

الخالد: دعوة خادم الحرمين لقمة التضامن ستسهم في توحيد الأمة

سحب مرسوم حل مجلس 2009 وانتخابات 2012

مستهلكون: وحّدوا أسعار السلع.. رواتبنا لا تحتمل

الذهب يرتفع توقعاً لتحفيز اقتصادي

الجريدة

الأغلبية: المبارك مسؤول عن الإحالة واستمرار مجلس 2009

السفير الفلبيني يثمن جهود الهلال الأحمر

الحكومة تطعن في الدوائر وآلية التصويت

النفط والطاقة : ذروة إنتاج النفط في العالم بين عامي 2015 و2020

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” الحكومة: الطعن في الدوائر و«التصويت» وقالت في التفاصيل استجاب مجلس الوزراء لمطالب تضمنت ضرورة تقديم الحكومة طلبا بالطعن للمحكمة الدستورية للبت في مدى دستورية قانون الانتخاب فيما يتعلق بجميع مواده وليس فقط البند الاول المتعلق بالدوائر الخمس.

وقالت مصادر وزارية لـ «الأنباء» ان المجلس اعتمد قرارا في اجتماعه امس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك يتضمن تكليف ادارة الفتوى والتشريع ايداع طلب بالطعن الكلي على قانون الانتخاب بادارة كتاب المحكمة الدستورية غدا الاربعاء.

ومضت الصحيفة تقول واكدت المصادر ان الحكومة لن تتعنت ولن تصم اذنيها عن الاستماع الى مختلف الاراء والاطروحات التي تؤدي الى تحقيق مصلحة استقرار الكويت اولا وثانيا وثالثا.

وجددت المصادر الحديث عن القبول بحوار يساهم فيه الجميع للتوافق على تصورات ايجابية للمصلحة العامة.

هذا وشكل المجلس لجانا وفرق عمل للبدء بتجهيز متطلبات المرحلة الحالية على المستويات القانونية والامنية والاعلامية والاقتصادية والمالية وغيرها «ستكلف بوضع تصورات ومتطلبات واحتياجات المرحلة الحالية» لنعمل على تنفيذ الممكن منها.

وأضافت المصادر أنه من المحتمل أن يعقد مجلس الوزراء اجتماعا بعد غد الخميس بعد اجتماع المجلس الأعلى للبترول

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” الأغلبية تتفق.. على ألا تتفق” وقالت في التفاصيل فيما حدد مصدر وزاري غداً الاربعاء موعدا اخيرا لاحالة الدوائر الانتخابية الى المحكمة الدستورية، كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» انه على الرغم من صدور بيان من قبل كتلة اغلبية مجلس 2012 المبطل الا ان هناك نقاط اختلاف كثيرة فيما بين اعضاء الكتلة ابرزها الحكومة المنتخبة والامارة الدستورية ومقاطعة الانتخابات.

وقالت المصادر لـ «الوطن» ان هناك نحو 10 الى 12 عضوا في الكتلة ضد فكرة الامارة الدستورية وضد فكرة الحكومة المنتخبة، اما بالنسبة لمقاطعة الانتخابات فقد كشفت المصادر عن اعتراض البعض على المقاطعة طالما تم الطعن بقانون الدوائر.. ولم تغير الدوائر عن طريق مرسوم ضرورة الا ان هذا الرأي لقي معارضة شديدة من داخل الاغلبية التي اكدت ان لجوء الحكومة للمحكمة الدستورية القصد منه تغيير الدوائر مؤكدة ان الأهم الآن سرعة حل مجلس 2009 والدعوة لانتخابات وفق القانون الحالي للدوائر.

يأتي ذلك فيما استغرب مصدر نيابي من عدم رفع الحكومة حتى الآن لكتاب عدم تعاون مع مجلس 2009 وقال المصدر ان كتلة الاغلبية اكدت في آخر اجتماع لها على مسؤولية الحكومة الكبيرة تجاه هذا الامر خاصة ان رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي قد رفع بدوره كتاب «عدم استطاعة مجلس 2009 عقد جلساته» لسمو الأمير وهو الامر الذي يتطلب ان تقوم الحكومة برفع كتاب هي الاخرى ولكن.. ثمة شيء يلوح بالافق.. «هم يريدون اطالة عمر مجلس 2009».

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” الخرافي: يتعذر تنفيذ حكم «الدستورية» لعدم اكتمال النصاب “وقالت في التفاصيل ” قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي امس (الاثنين)، برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك، ان تتضمن مذكرة الاحالة الى المحكمة الدستورية للطعن على قانون الانتخاب موضوعي الدوائر وآلية التصويت.

وقال مصدر حكومي لــ القبس ان المجلس استعرض خلال الاجتماع رأي الفتوى والتشريع بهذا الشأن، وعليه قرر ان تكون الاحالة على موضوعي الدوائر وآلية التصويت.

واشار المصدر الى ان مذكرة الطعن ستودع في المحكمة الدستورية غدا الاربعاء، لافتا الى ان الحكومة استعرضت كل الجوانب المتعلقة بهذه المسألة.

برلمانياً، عمدت كتلة الأغلبية البرلمانية إلى توسيع دائرة المواجهة مع الحكومة عبر الجبهة الوطنية لحماية الدستور، المزمع الإعلان عنها وعقد أول اجتماعاتها بعد عيد الفطر.

وكشفت مصادر الكتلة أن الهدف من تشكيل الجبهة هو توسيع المشاركة في التصدي لقرار إحالة قانون الدوائر الخمس إلى المحكمة الدستورية، وحتى لا تبقى كتلة الأغلبية وحيدة في عين المشهد السياسي، ولتشترك جميع القوى معها في عبء المسؤولية السياسية.

ومضت الصحيفة تقول في غضون ذلك، أوضح رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي، في رسالته التي رفعها إلى سمو الأمير أمس الأول، أنه وجه دعوتين إلى مجلس أمة 2009 للانعقاد تنفيذاً لحكم المحكمة الدستورية، وكان من بين جدول أعمالهما أداء الوزراء أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام المجلس، عملاً بالمادتين 80 و91 من الدستور.

وأضاف الخرافي في رسالته «أنه قد تعذر عقد الجلستين لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لعقدهما، ورأيت ألا جدوى من معاودة الدعوة إلى جلسات أخرى من المؤكد عدم اكتمال النصاب اللازم لانعقادها».
وتابع «وإزاء ذلك، وإزاء تعذر تنفيذ ما قضت به المحكمة الدستورية باستعادة مجلس الأمة الذي سبق أن صدر مرسوم بحله لسلطته الدستورية، رأيت أن أرفع الأمر إلى مقام سموكم الكريم لاتخاذ ما ترونه مناسباً في هذا الشأن، بصفتكم بنص المادة 51 من الدستور شريكاً في السلطة التشريعية إلى جانب مجلس الأمة»

الشاهد

وانفردت صحيفة الشاهد بعدد من العناوين والأخبار السياسية والمحلية اهمها ” بن جامع: الأغلبية تبحث عن أمجاد ومواقفها متناقضة وتسعى لهدم البلد ” وقالت في التفاصيل أعتبر أمير قبيلة العوازم فلاح بن جامع ان المعارضة النيابية أخطأت كثيراً بدعوتها إلى الإمارة الدستورية، فالوضع أخطر مما يتوقعه أحد، لافتاً إلى أن قائد المعارضة النائب أحمد السعدون كان يقول إن سمو الشيخ ناصر المحمد مصلح وصالح، فما الذي حدث بعد ذلك؟

وأضاف بن جامع خلال اللقاء التشاوري حول الدوائر الانتخابية الذي أقيم في ديوانية مشبب الرشيدي في اشبيلية أمس الأول: على الأغلبية ان يتمسكوا بموقفهم وفق الدستور والقانون، وأن يتركوا لغة التهديد وقول »نأخذها بالدم«، رافضاً الدعوة إلى الامارة الدستورية، مؤكداً أن الحكم في ذرية مبارك شاء من شاء وأبى من أبى. واتهم بن جامع المعارضة بأن مواقفها غير واضحة، وذلك من خلال بعض الأمور التي تؤدي إلى هدم البلد خصوصاً التدخل في شؤون الدول الخارجية، مستغرباً التدخل في حياة السفراء الأجانب، حتى وصل الأمر للتهديد بالقتل كما حصل للسفيرين السوري والليبي.

ودعا بن جامع أبناء الشعب الكويتي إلى عدم الانجرار وراء أهواء البعض من خلال الاقـلام أو ممن يخرجون على الشاشات، والانجرار وراء كلمات تخرج من جاهل أو سفيه، وان ينظروا إلى الأمور بحقائقها.

ومضت الصحيفة تقول ووصف بن جامع الوضع الحالي الذي تعيشه الأغلبية في المجلس المبطل بالموقف الذي لا يحسدون عليه، وأنهم يحاولون البحث عن أمجاد للعودة مرة أخرى، وحول الانتخابات المقبلة قال: هناك خلافات دستورية وسيكون لي ولقبيلتي موقف نبين من خلاله الخيط الأسود من الخيط الأبيض بعد أن تهدأ الأمور.

وأضاف: كنت أتمنى على نواب كتلة الأغلبية في المجلس المبطل عدم اعلان مقاطعتهم للانتخابات المقبلة، لاسيما في ظل وجود تهييج للشارع.

الجريدة

ومن ضمن الصحف المحلية الصادرة اليوم نقرأ مع صحيفة الجريدة ” الدفاع”: الإفراج عن العسكريين الموقوفين بمناسبة عيد الفطر ” وقالت في التفاصيل أصدر رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الجراح الصباح أمرا بالافراج عن العسكريين الموقوفين انضباطيا بمناسبة عيد الفطر السعيد.
وجاء قرار الافراج بناء على توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ أحمد خالد الحمد الصباح بغية مشاركة أبنائه العسكريين ذويهم فرحة العيد.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.