هيام بوشهري: إمتناع المرأة عن الرياضة “عذر أقبح من ذنب”

للرياضة فوائد متعددة لتجاوز الأعراض العضلية والعصبية والتوتر ات العصبية ،وعن أهمية الرياضة في الحياة العامة أفادت الباحثة والمتخصصة في الصحة الرياضية الدكتورة هيام بوشهري ان الرياضة ضرورة لابد منها تحتاج الى الرعاية من قبل الاسرة الصغيرة والمجتمع والكيان الرسمي ككل.
وقالت بوشهري في حوارها لـ ” هنا الكويت ” ان الإنسان في إحتياج دائم كل يوم الي الرياضة عدة مرات في كل شؤون الحياة العامة مهما اختلفت طبيعة وعمل كل شخص .

وكشفت ان الرياضة المناسبة لمرضى القلب هي المشي والسباحة لمدة قصير والألعاب الأرضية والهرولة الخفيفة مع الأخذ قسط من الراحة أثناء التدريب .

من هي الدكتورة هيام بوشهري أستاذة التربية الصحية في جامعة الكويت؟

هي أنسانة تعلمت علي هذه الأرض الطيبة… حصلت علي البكالريوس بامتياز مرتبة الشرف في التربية الرياضية.. وحصلت علي الماجستير بالصحة العامة والتربية الرياضية والدكتوراه بالتربية الصحية… من الولايات المتحدة الأمريكية.

متى بدأ حبك للرياضة ؟

الرياضة شي جميل حيث أحببتها منذ الصغر.. ولكن للأسف لم يكن للرياضة النسائية دور أو حتي أهمية في كثير من المجتمعات العربية
من هو مثلك الاعلى في الرياضة ؟

لايوجد مثل أعلي ولكن غرس حب الرياضة منذ كنت طالبة في المدرسة وكنت أعشق هذه المادة.. علي الرغم كانت مادة لاتعطي أهمية حتي وقتنا الحالي

كيف تقضين يوم رياضي ممتع مع الأسرة ؟

نقضي وقتنا في النادي .. وخاصة مع إبنتي.. حيث ربيت في قلبها حب الصحة والرياضة.. وكيفية الحفاظ علي القوام الجيد .. الذي حرمنا نحن من معرفتها أيام الصبي..

برأيك ما هي فوائد الرياضة للنساء ؟

كثيرة ومتعددة….أهمها ، تنشط الدورة الدموية, والتنفسية والقضاء علي أمراض العصر و تقوية القلب والشرايين وحرق الدهون و تخفض الكولسترول وتساعدك على زيادة حرق السعرات الحرارية و زيادة قوة العظام عن طريق منع فقد الكالسيوم ،وتقليل الضغط النفسي الإجهاد ، ومما لاشك فيه اننا نحتاج كل يوم الي الرياضة عدة مرات في كل شؤون الحياة العامة مهما اختلفت طبيعة وعمل كل شخص

ماهي اسرع الطرق للحصول على قوام رشيق للمرأة ؟

الحركة والنشاط من اهم الطرق للحصول على قوام رشيق للمرأة

هناك قيود للمرأة وحجبها عن الرياضة بسبب العادات والتقاليد –كيف يمكن تغييرهذه الأفكار؟

تخلف بعض الأفراد فقط ولكن نحن الآن في تغير وتتطور وأصبحت العادات والتقاليد شي مسلم بها .. من ناحيتي لاأعترف بها لانها ناحية تخلفية

بسبب مهام ترتيب احتياجات الأسرةتبتعد المراة عن الاهتمام بالرياضة البدنية – ماهو تعليقك ؟

غير صحيح.. لايوجد شي يمنع من ممارسة الرياضة.. وهناك شيء يطلق علية “عذر أقبح من ذنب”

هل ترين ان هناك اسباب وراء حجب الحكومة للاندية الرياضية؟

الحكومة لا تمانع أبداً في انشاء نوادي رياضية خاصة بالنساء، لكن هناك من ييعون بأسم الدين والإسلام والمخربين باسم الحركة والنشاط.. وجمال المراة .

ماهي مقترحاتك لحياة صحية رياضية سليمة ؟

التفكير الصحيح بان لبدنك عليك حق .

ماهي افضل طريقة لعلاج الأمراض الصحية المختلفة ؟

اتباع نظام حياة صحي وسليم على جميع المستويات.

هل للرياضة دور طبي في تأخير مظاهر الشيخوخة ؟

لقد أظهرت الدراسات الحديثة انه يمكن تأخير معظم حالات الوهن ومظاهر الشيخوخة بممارسة التمارين وبشكل منتظم وبمعدل نصف ساعة يوم بعد بوم على اقلها ولكل عمر ما يناسبه من التمرين البدني بعد اخذ نصيحة الخبراء في المجال وينصح المسنون بعدم ممارسة رياضة القفز أو الجري السريع ، كما إن التمرين البدني المعتدل منه قد يؤخر مظاهر الشيخوخة لا بل قد يعكس مجراها ومن الفوائد الثابتة تحسين وظيفة القلب والجهاز التنفسي وازدياد قوة العضلات ومتانة العظام وتدني احتمال الإصابة بالكآبة وتحسن المظهر العام وصحة البشرة وخصوصا بشرة الوجه بسبب ازدياد تدفق الدم والأوكسجين إلى الوجه والرأس .

هل السمنة مشكلة محلية فقط، أم عالمية؟

للأسف الإثنان معا .. وأما في الكويت.. فلايوجد وعي حقيقي من قبل الإعلام والبيت والتعليم..

وهل هي خاصة بالنساء فقط؟

لا .. لجميع الفئات العمرية

هل قلة النشاط البدني مشكلة محلية فقط؟

لاشك أن النشاط البدني هام للغاية لكن للأسف لايوجد وعي وعلم بما يكفي لدي المجتمع الكويتي
و هل هي السبب الوحيد للسمنة؟

نعم

-هل لممارسة النساء الرياضة أضرارا صحية؟

لا وبالعكس الرياضة صحة وعافية ، الرياضة فيها إيجابيات وفوائد كثيرة للجنسين الرجل والمراة .
هل تعتبر الأعمال المنزلية نوعا من الرياضة؟

ليس الآن وخاصة في الوقت الحالي.. بسبب الأجهزة الكهربائية التي لاتساعد علي الحركة.. وكذلك الخدم الذين يقومون بمهام البيوت

برأيك ماهي تأثيرات الرياضة على ضغط الدم ؟

يرتفع ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة ولكنة ينخفض بعد انتهاء التمرين .

ينخفض ضغط الدم الانقباضي عند الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم ،بينما لا يتغير عند الأشخاص العاديين .

ماهي نصائحك لمن يعانون من ضغط الدم ؟

هناك نصائح نوجهها إلى كل من يعاني من ارتفاع معتدل في ضغط الدم بممارسة الرياضة المعتدلة كالسباحة أو المشي السريع باستمرار وإنقاص ملح الطعام وتخفيض الوزن وممارسة التأمل الذي يساعد على التخلص من الضيق النفسي والقلق والإجهاد مما يؤدي إلى الاسترخاء .

هل للرياضة دور في الحفاظ على قوة العظام ؟

لاشك ان ان هناك دوراً هاماً فى بناء والحفاظ على قوة العظام، وكلنا نعرف أن الرياضة تقوى العضلات وتجعلها أكبر فى الحجم وأكثر قدرة على التحمل، فكذلك تكون استجابة العظام للرياضة، فتقوى، وتزيد كثافة الكتلة العظمية بها وتكون أكثر قدرة على التحمل، كما ان الرياضة ترتبط ارتباطا وثيقا وصحة العظام، لذلك ننصح الجميع من كل الفئات العمرية على المداومة على الرياضة وخصوصا المشى، مع تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل الخضراوات والفواكه.

وماذا عن دورها وفاعليتها مع الفتيات ؟

تشير دراسات عدة أن الفتيات الأكثر نشاطاً للرياضة، تكسب نحو 40٪ من كتلة العظام أكثر من الفتيات الأقل نشاطاً من نفس الفئة العمرية. هذه العظام الإضافية تساهم فى زيادة كتلة العظام، وهذا يعطى هؤلاء الفتيات الأكثر نشاطا ميزة إضافية فى الحفاظ على كثافة العظام فترة أطول.

هل ترين أن هناك خطورة لمرضى القلب أثناء ممارسة الرياضة ؟

على المصابون بأمراض القلب والضغط أن يهتموا باختيار رياضتهم .

، والرياضة المناسبة لمرضى القلب هي المشي والسباحة لمدة قصير والألعاب الأرضية والهرولة الخفيفة لكن من المهم جدا اخذ قسط من الراحة أثناء هذا التدريب أي لا تجهد نفسك استرح عندما تشعر بالتعب أو ضيق في التنفس أو ثقل على الصدر، كما يجب تحاشي الرياضة الغير مناسبة والتي تؤدي إلى إجهاد القلب كصعود المرتفعات ورفع الأثقال والركض لمسافات طويلة والملاكمة وافضل وقت لممارسة الرياضة هو في الصباح البكر وقبل تناول وجبة الإفطار .

ماهي الرسالة التي تودين توجيهها إلى العازفون عن الرياضة ؟

نقول لهم ان التمارين الرياضية رخيصة، متاحة، وتمثل الخطوة الوحيدة الفعالة التي تتيح للأشخاص من غير المدخنين، الذين يمارسونها، وهي تجنبكم من الأمراض المزمنة المسببة للوفاة .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.