ميد: الكويت ثاني أكبر أسواق الكهرباء في المنطقة

ذكرت مجلة ميد في آخر تقاريرها ان قيمة العقود التي أرسيت في قطاع الكهرباء الخليجي انخفضت بنسبة 24 في المائة إلى 4.7 مليارات دولار في النصف الأول من 2012، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2011 حين بلغت 6.2 مليارات دولار.

وأضافت المجلة ان الغالبية العظمى من العقود التي أرسيت في النصف الأول من هذا العام كانت في السعودية، التي تعد أكبر سوق للمشاريع في المنطقة. وبلغت قيمة عقود قطاع الكهرباء بالمنطقة خلال هذه الفترة 4.7 مليارات دولار، أي أعلى بنسبة 85.3 في المائة عن الكويت التي أرست عقوداً بقيمة 693 مليون دولار، وهي ثاني أكبر سوق كهرباء خلال تلك الفترة. كما ارتفعت قيمة العقود التي أرساها قطاع الكهرباء السعودي بنسبة 23.4 في المائة في الاشهر الستة الأولى من 2011 إلى 3.6 مليارات دولار.

أما أكبر مشاريع قطاع الكهرباء في الكويت في النصف الأول من 2012 فكانت لمصلحة شركة نفط الكويت وبلغت قيمته 196 مليون دولار، ومشروع محطات تحويل كهرباء بقيمة 140 مليون دولار لمصلحة وزارة الكهرباء والماء في الزور.

ولفتت المجلة إلى أن قطاع الكهرباء الكويتي يقدم فرصاً في قطاع العمليات التشغيلية والصيانة، إذ أرست وزارة الكهرباء والماء اخيرا عقداً بقيمة 313 مليون دولار على شركة الخرافي ناشيونال لتشغيل وصيانة مصنع مياه وكهرباء في شمال الشعيبة.

لكن مستقبل أول مشروع مستقل في الكهرباء والماء في شمال الزور لا يزال غير واضح، إذ لم تتخذ أي قرارات إضافية متعلقة بالمشروع منذ أن صوت مجلس الأمة في البلاد على إلغاء الخطط الحالية في يونيو.
المصدر”القبس”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.