ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. سيناريوهات لمعالجة وضع مجلس 2009.. حملة.. للتفتيش عن الأسلحة.. فرقة إعلامية للرد على الشبهات.. خط الفقر يتجاوز الألف دينار في الكويت!..عيسى رمضان: قصر في النهار وانخفاض في الحرارة ورطوبة خلال الفترة المقبلة.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الأنباء

الأنصاري لـ «الأنباء»: ترقيات «الإطفاء» في نوفمبر المقبل

«الداخلية» تستدعي ناشطاً إسلامياً يدعو للجهاد في سورية عبر «تويتر» وغموض يكتنف كيفية وصول سيارات كويتية إلى الجيش الحر

الدوسري: 210.688 مسافراً عبروا المنافذ البرية في عطلة عيد الفطر

عطل فني يقطع الكهرباء عن قطع في الفحيحيل مساء أمس الأول

الوطن

الملا: من أسقط العملاق «الربعي» اليوم يتغنى بتاريخه

الفضل للمسلم: كيف استقلتم من مجلس 2009 وتحصنتم جميعاً كالجبناء بعضويته

إبراهيم الكندري: 500 حقيبة من «الكشافة» للطلبة المحتاجين

السفير حيات: دعم السلم والأمن الدوليين أبرز ركائز سياستنا الخارجية

القبس

مدينة سعد العبدالله تعاني الإهمال والتخبط

«فودافون»: اتفاق قريب مع «زين» لخدمة التجوال في المنطقة

العقار السكني صلب.. والصفقات في تزايد

مطلوب استحداث قطاع النفايات البلدية الصلبة.

الشهاب يطلب زيادة ارتفاع مواقف مجمع محاكم الجهراء.

الراي

الغالبية تأمل الإثنين بتكرار «يوم الزحف»

ديوان المحاسبة: بعض المشاريع لم ينجز وفقاً للجدول الزمني

الكندري لـ «الراي»: رصد دقيق لمبرات جمع التبرعات

اتحاد العمال ينفي عزمه الإضراب في حال تعديل الدوائر الانتخابية

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” سيناريوهات لمعالجة وضع مجلس 2009 ” وقالت في التفاصيل حددت مصادر نيابية 3 سيناريوهات متوقعة للتعامل مع الوضع السياسي الحالي بناء على ما ستنظره المحكمة الدستورية من أوراق قدمت لها من قبل الحكومة في جلسة الخامس من سبتمبر المقبل.

وقالت المصادر لـ «الأنباء»: بناء على ما قدمته الحكومة يحتمل ان تحكم «الدستورية» بإبطال قانون الانتخابات فقط وليس إبطال مجلس 2009، وفي هذه الحالة وبناء على الحكم المفترض ينعقد مجلس 2009 لرفض القانون بناء على الحكم الصادر. وأشارت المصادر الى ان حدوث هذا الأمر يضع السيناريوهات الثلاثة المتوقعة قيد البحث وهي: أولا ان يُعقد مجلس 2009 ليؤكد بالتصويت على رفض قانون الدوائر الخمس وبذلك تعود ال‍ـ 25 دائرة بشكل تلقائي.

ومضت الصحيفة تقول ان السيناريو الثاني يتمثل بأن يُعقد المجلس ويرفض قانون الـ 5 ويقدم من خلاله قانون جديد للدوائر الانتخابية ثم يحل وتجرى انتخابات بناء على القانون الجديد. وزادت المصادر ان السيناريو الثالث يكون من خلال انعقاد المجلس ورفضه لقانون الخمس دوائر ثم صدور مرسوم بحله وصدور مرسوم ضرورة بتعديل الدوائر والدعوة للانتخابات.

وأمس حدد رئيس مجلس 2012 المبطل احمد السعدون من على حسابه في «تويتر» 3 لاءات وهي لا لتحدي إرادة الأمة ولا للإبقاء على مجلس 2009 ولا لطمس ملفات الإيداعات والتحويلات وتهريب الديزل وعقد «شل». وأمس ايضا اجتمع أعضاء تنسيقية الأغلبية بديوان النائب د.جمعان الحربش وهم مسلم البراك ود.عادل الدمخي وبدر الداهوم وعبداللطيف العميري ود.وليد الطبطبائي لبلورة البرنامج التنفيذي للحراك الشعبي، حيث اتفقوا على عقد اجتماع اسبوعي دائم وحددوا الثلاثاء المقبل موعد اجتماعهم عند مبارك الوعلان.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” حملة.. للتفتيش عن الأسلحة ” وقالت في التفاصيل علمت «الوطن» ان مجلس الوزراء سيخصص جزءاً من اجتماعه المقبل لمناقشة قضية حمل السلاح في المناسبات والبحث عن حلول ناجعة لها.

وأوضح مصدر وزاري مطلع ان هناك توجها لعمل حملات تفتيشية على عدد من المناطق لجمع السلاح الموجود فيها والذي يقدر بأعداد هائلة جدا ومخيفة بعضها بأيدي أشخاص ممن هم دون السن القانونية أيضا، لافتا الى ان هناك أجهزة للكشف عن السلاح سيتم التفتيش عن طريقها بالتعاون مع ادارة الأثر من خلال الاستعانة بالكلاب البوليسية المتخصصة في البحث عن الأسلحة.

وعلى صعيد الساحة السياسية، ففيما تعقد كتلة الأغلبية اجتماعها يوم الثلاثاء المقبل بديوان النائب مبارك الوعلان يعقد اعضاء اللجنة التنسيقية للكتلة اجتماعا اليوم بديوان النائب جمعان الحربش لبلورة البرنامج التنفيذي للحراك الشعبي ووضع الاطار العام لمشاركة أعضاء «الأغلبية» في ندوة بعد غد الاثنين والتحضير للندوات المقبلة.

وقالت مصادر الكتلة ان هناك رغبة من أعضاء «الأغلبية» بأن يكون الخروج هذه المرة مختلفا عن المرات السابقة حتى لا تنخفض حدة الشحن الشعبي والسخط من الوضع السياسي في البلاد والذي بدأ يدخل في دهاليز المجهول، موضحا ان ندوة الاثنين سيبنى عليها الكثير من المشاريع المستقبلية للكتلة وطريقة تحركها المستقبلي.

ومضت الصحيفة تقول من جانب آخر أكد النائب صالح عاشور عدم جواز اصدار أي مراسيم ضرورة في الوقت الحالي لكون مجلس 2009 لايزال قائما وفقا لحكم المحكمة الدستورية، لافتا الى أنه قد يصدر الحكم بعدم دستورية الدوائر الخمس وعليه من الأفضل ان يقوم المجلس بتعديل القانون وأن يعود المجلس الحالي للانعقاد.

من ناحيته رحب النائب أحمد السعدون بالخروج الى ساحة الارادة يوم الاثنين، وقال «نعم لدعوة نهج» التي تهدف الى التصدي لما يجري من عبث في مقدمته الابقاء على مجلس 2009 تحديا لإرادة الأمة التي قالت كلمتها واسقطته.

وقال السعدون ان «مجلس 2009 اسقطه الشعب من خلال تجمعاته في ساحته ساحة الارادة ولكنه عاد بحكم قضائي بسبب خطأ اجرائي في مرسوم الحل كما ورد في الحكم مما كان يستوجب تصحيح الخطأ وحله» مشيرا الى أنه على ما يبدو أرادوا استمراره ربما للتخلص من ملفات التحويلات والايداعات المليونية وتهريب الديزل وعقد شل وعندما دعوه تبرأ منه الغالبية العظمى من أعضائه ولم يحضروا.

وحدد السعدون ثلاثة لاءات بقوله: (لا) لتحدي ارادة الأمة، و(لا) للابقاء على مجلس 2009 الذي اسقطه الشعب الكويتي بساحته ساحة الارادة، و(لا) لطمس ملفات الايداعات المليونية والتحويلات المليونية وتهريب الديزل وعقد شل.

وفي هذا الصدد طالب النائب د.علي العمير زميله النائب أحمد السعدون بتوضيح المقصود بتصريحه بشأن «الانقلاب الثالث» على الدستور، وكذلك طلب منه ان يقول ما هو مصير الانقلابات الأخرى التي ذكرها في تصريحاته الأخيرة؟
القبس
ومع صحيفة القبس نقرأ ” الداهوم: فرقة إعلامية للرد على الشبهات” وقالت في التفاصيل في خضم الفراغ التشريعي السائد في البلاد، حيث لا مجلس يجتمع، ولا مراسيم ضرورة تصدر لأن مجلس 2009 لايزال قائما، يواجه مجلس الوزراء مشكلة إضافية، بل عقبة تتمثل في عدم إقرار الميزانية الجديدة للدولة، مما ينعكس على الدورة الاقتصادية بمختلف مستوياتها وحلقاتها.

في هذه الأجواء تستند الحكومة في الصرف إلى الميزانية العامة السابقة والبالغة 19 مليار دينار، بينما تتصوّر الحكومة أن تكون الميزانية الجديدة 24 مليار دينار.

أحد الحلول المقترحة في هذا الشأن، تخفيض الميزانية المقترحة والاستغناء عن بعض البنود، لكن ما يضغط هو مواجهة الزيادات التي حدثت في باب الرواتب والأجور.

وفي شأن مختلف، عقدت تنسيقية أغلبية مجلس 2012 أول اجتماع لها بعد تكليفها من قبل نواب الكتلة مساء الخميس بديوان جمعان الحربش، وحضره بدر الداهوم، عادل الدمخي، وليدالطبطبائي، اضافة إلى الحربش، ومن خارج التنسيقية شارك خالد شخير، وبحضور عدد من الإعلاميين الذين يتكون منهم الفريق الإعلامي.

خصص الاجتماع لترتيب عمل الفريق الإعلامي الذي يتمحور حول هدف محدد، هو إيصال رسالة الحراك الشعبي وفاعلياته، ومتابعة الشبهات التي تثار والرد عليها، وستعقد «التنسيقية» اجتماعا آخر اليوم (السبت) لاستكمال مناقشة كل الأفكار التي تخدم عمل الفريق الإعلامي، ومن ابرزها بث قناة تلفزيونية من خارج الكويت لتغطية الحراك الشعبي.

من جانبه، أوضح عضو أغلبية مجلس الأمة 2012، بدر الداهوم، أن اللجنة التنسيقية بحثت أمس الأول الإطار لإنشاء الجبهة الوطنية لحماية الدستور، وتم الاتفاق على طرح الشخصيات الوطنية والمشاركين فيها في اجتماع الكتلة المقبل.

وقال الداهوم لـ القبس إن «التنسيقية» اعتمدت – مبدئيا – أسماء النواب الذين سيمثلون الكتلة في ساحة الإرادة الإثنين المقبل، وهم النواب مبارك الوعلان وعبدالرحمن العنجري ومحمد الدلال وفيصل اليحيى.

بدوره، حذّر النائب أحمد السعدون من تحدي إرادة الأمة، والإبقاء على مجلس 2009، الذي أسقطه الشعب الكويتي في ساحة الإرادة، مشددا على ضرورة عدم طمس ملفات الإيداعات المليونية والتحويلات الخارجية وتهريب الديزل وعقد شل.

ومضت الصحيفة تقول عقدت تنسيقية كتلة الاغلبية اول اجتماع لها بعد تكليفها من قبل نواب الكتلة مساء الخميس بديوان جمعان الحربش، وحضره أربعة من اعضائها بدر الداهوم وعادل الدمخي ود.وليد الطبطبائي اضافة لمستضيف الاجتماع جمعان الحربش، ومن خارج التنسيقية شارك خالدشخير وبحضور عدد من الاعلاميين الذين يتكون منهم الفريق الاعلامي.

وأوضح عضو أغلبية مجلس الأمة 2012 بدر الداهوم أن اللجنة التنسيقية بحثت أمس الأول الإطار لإنشاء الجبهة الوطنية لحماية الدستور، وتم الاتفاق على طرح الشخصيات الوطنية والمشاركين فيها في اجتماع الكتلة المقبل.

الراي

ومع صحيفة الراي نقرأ ” خط الفقر يتجاوز الألف دينار في الكويت! وقالت في التفاصيل قد تكون الأسرة الكويتية المكونة من خمسة أفراد تحت خط الفقر في حال كان مدخولها الشهري أقل من ألف دينار، حسب معايير الأمم المتحدة، قياسا الى متوسط دخل الفرد في الكويت.

فبناء على معايير تعتمدها دول عالمية ومؤسسات، منها هيئة الامم المتحدة في حساب خط الفقر للأسر التي تقل مداخليها عن 60 في المئة من متوسط الدخل الوطني، ربط عدد من المراقبين الاقتصاديين بين تلك المعايير باحتساب حصيلة الاسرة المكونة من 5 افراد والتي يصل نصيبها الشهري من الدخل الوطني الى حوالي 3700 دينار كويتي، بينما يسجل سقف راتب رب الاسرة، حسب قواعد مؤسسة التأمينات الاجتماعية، حدا لا يتجاوز 1200 دينار كويتي، الامر الذي يشير الى ان متوسط مدخول الاسرة يبلغ 1850 دينارا.

وبتطبيق المعايير الدولية فاننا نصل الى 60 في المئة من متوسط الدخل اي 1000 دينار كويتي، وأنه خط الفقر النسبي غير المطلق في الكويت للاسرة المكونة من خمسة افراد.

وبات الشأن المعيشي يقلق الأسر بعد تحقيقه تباينات سجلها مؤشر المستهلك، حسب النشرات الاحصائية التي تقدمها الادارة العامة للإحصاء.فقد أشارت التقارير الى أن أسعار السلع الأولية بدأت تشهد أرقاما قياسية مسجلة ارتفاعات بلغت في نصيب المواد الغذائية لعام 2010 – 2011 نسبة 9.6 في المئة، أما في الخدمات التعليمية والصحية فارتفعت في العامين ذاتهما الى 3.9 في المئة، والى 4.3 في المئة للخدمات المنزلية.

واشارت التقارير الى أن نصيب الفرد الكويتي من الناتج القومي بلغ 8.881 ألف دينار سنويا بواقع 740 دينارا شهريا، وأن أسعار المواد الغذائية ترتفع بنسبة 10 في المئة سنويا، وأن معدلات التضخم تجاوزت 30 في المئة خلال السنوات الخمس الأخيرة، فيما أن القوة الشرائية للدينار أصبحت 650 فلسا في 2012 بالقياس الى قوتها في العام 2007.

واظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع التضخم في الكويت بمعدل 1.4 في المئة في مارس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2011 حيث ارتفع الرقم القياسي السنوي من 146.6 نقطة حينها الى 6. 152 نقطة.وعرّف تقرير البنك الدولى مفهوم الفقر بأنه «حالة عدم الحصول على مستوى للمعيشة يعتبر لائقاً، أو وافياً، بواسطة المجتمع الذي يعيش فيه الفرد».

ومضت الصحيفة تقول وبينت تقارير دائرة الاحصاء الكويتية مجموعة من الارقام التي تشير الى ارتفاع معدلات الانفاق الاستهلاكي وارتفاع معدلات التضخم التي تشهد ارتفاعات سنوية بنسبة 5 في المئة عن السنة التي قبلها.

وسجلت الاحصاءات مجموعة من الارقام التي تربط بين حجم انعكاسها على تزايد قطاعات الانفاق، حيث سجلت في قطاع الاسكان عدد 85756 طلبا اسكانيا متراكمة لغاية 2010، الامر الذي ينعكس بالسلب على اسعار الايجارات. وفي شأن الزيادة الطبيعية للمواليد لعام 2010، فقد سجلت 30814 مما يستلزم حاجة مستمرة للتوسعة الخدماتية.

أما في ما خص معدلات استهلاك الطاقة، فقد سجلت الكهرباء المنتجة 57028 مليون كيلوواط/ ساعة، أما الكهرباء المستهلكة فسجلت 50136 مليون كيلوواط / ساعة.

وفي ما يتعلق بالمياة فقد سجلت المياة العذبة المنتجة 125.279 مليون غالون، أما المياه العذبة المستهلكة فقد سجلت 125.304 مليون غالون.وفي ما يتعلق بالخدمات الصحية، بينت التقارير وجود 86 مستوصفا فقط و15مستشفى تخصصيا وعاما تحتوي على 6338 سريرا فقط. وسجل عدد الاسر المستحقة للمساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل 29445 اسرة بمبلغ 135422 دينارا.وفي قضية البطالة سجلت الاحصائية 20 ألفا و 573 عاطلا عن العمل لغاية عام 2011.

وارتفع قطاع المواد الغذائية (والذي يمثل 18.3 في المئة من سلة مؤشر أسعار المستهلك في الكويت) بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي خلال شهر مارس 2012، وذلك ارتفاعا من نسبة 8.6 في المئة على أساس سنوي مسجلة في فبراير 2012.
الجريدة
ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” عيسى رمضان: قصر في النهار وانخفاض في الحرارة ورطوبة خلال الفترة المقبلة” وقالت في التفاصيل كشف خبير الأرصاد الجوية عيسى رمضان ان الأيام المقبلة ستشهد رطوبة على المناطق الساحلية، مضيفا ان الطقس سيتأثر بنسيم البر الغربي المنعش ليلاً ونسيم البحر الطرب مساءً.

وقال رمضان في تصريح على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم: أنه من المتوقع تفكك وإضعاف المنخفض الموسمي الهندي خلال الفترة المقبلة، مما يقصر النهار وتميل فيه زاوية سقوط أشعة الشمس ليجعل درجات الحرارة تنخفض.

واضاف ان تغير الطقس لا علاقة له بظهور نجم سهيل ولكنه مؤشر لدخول فصل أخر وما يحدث هو إنتهاء تأثير المنخفض الموسمي الهندي وتاثير مرتفعات البحر المتوسط.

ولفت رمضان قائلا:”سنرى قريباً بعض من الطيور المهاجرة وأولهم المدجي وغيره من الطيور والتي تزيد في شهر سبتمبر وهم دليل على تغير وانخفاض درجات الحرارة وهجرتهم الى الجنوب”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.