تصنيف سهم أجيليتي قيد المراجعة

أصدر بنك سيكو الاستثماري تقريرا مؤخرا عن شركة أجيليتي، وحافظ فيه على تصنيف الشركة عند under review أو «قيد المراجعة»، على الرغم من تحسن عملياتها الجوهرية بحسب ما ذكره، بانتظار ما قد تتجلى عنه العقوبات المتوقعة بسبب القضية المرفوعة عليها من قبل وزارة الدفاع الأميركية.

في الوقت ذاته، توقع التقرير أن يبقى سعر السهم متقلباً، بسبب الإشاعات والأخبار المتجددة عن الشركة. كما لفت التقرير إلى أن قيمة السهم تبدو عادلة مقارنة بنظراء الشركة على أساس كل سهم، لكنه يتداول عند معدل خصم حاد استنادا إلى مضاعفات القيمة الدفترية. إضافة إلى ذلك، تبدو معدلات عوائد وهوامش أجليتي متواضعة أمام نظرائها استنادا إلى تقديرات السنة المالية 2012، وذلك بسبب تحويل نموذج العمل المستمر.

من جهة أخرى، قال التقرير ان النشاط التجاري الجوهري لشركة أجيليتي لا زال يولد تدفقات نقدية مستقرة وكبيرة، ومن المتوقع أن تستمر. وبناء على التوقعات فإن أرباح أجيليتي ستنمو بمعدل نمو سنوي مركب لخمس سنوات عند 14 في المائة، بفضل التحكم بالتكلفة، مما أدى إلى تحسن هامش الربحية، وبلغ نمو الإيرادات وفق معدل نمو سنوي مركب 3 في المائة.

على صعيد آخر، قال التقرير ان الأرباح الفصلية المنشورة جاءت أقل من تقديراته، بسبب ارتفاع التكاليف العامة والإدارية عن المتوقع، حيث زادت إلى 30 مليون دينار خلال الربع الثاني من 2012 من أصل 21 مليون دينار في الربع الثاني من 2011، ومقارنة بتقديرات «سيكو» البالغة 27 مليون دينار.

كذلك كان مجموع أرباح أجليتي أقل باثنين في المائة من تقديرات «سيكو». بينما تحسنت هوامش التشغيل إلى 2.5 في المائة في الربع الثاني من 2012، وكانت الأعلى في الربع الثالث من 2011، بسبب انخفاض تكاليف التوظيف.

أما الهوامش التشغيلية فانخفضت بصورة كبيرة عن معدلاتها المرتفعة سابقا بنسبة 10 في المائة، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى عقود توريد الأغذية الرئيسية للقوات الأميركية في العراق والكويت. وخلال 2010 و2011، بلغ متوسط تلك الهوامش 4.2 في المائة و1.8 في المائة على التوالي. ويتوقع التقرير أن يستمر تحسن هامش الربحية، بعد قرار الشركة تعزيز قاعدة إيراداتها لاحقا.
المصدر”القبس”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.