ملخص الصحف اليومية

أهم ماتناولته الصحف اليوم … «الأغلبية» و«نهج» يبحثان عودة الندوات.. لا كويتيين في إعدامات العراق.. حرائق أمغرة بفعل فاعل.. فأين الجناة؟!” «نهج» يدعو قيادات التيار الوطني للمشاركة في تجمع 10 سبتمبر” التجمعات الشبابية ترد على نواب التأزيم والحركة الدستورية الاثنين المقبل

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس

الأنباء

«التربية» مصرّة على قرارها: 10% من الأسرة التربوية معنية بقرار فصل الطالب عن ولي أمره بالمدرسة الواحدة

«الدعاء للكويت» مبادرة شعبية لإنقاذها من مخاطر الفرقة والتناحر

المضف لـ «الأنباء»: العمل بالهيكل التنظيمي الجديد لـ «التسليف والادخار» مطلع سبتمبر

الوطن

اتحاد عمال الكويت يدعو لمؤتمر إنقاذ وطن

النادي البحري: عودة الحوطي أثلجت صدورنا

جناح الكويت في بينالي البندقية ديوانية عالمية تطلق صرخة من اجل القيمة الثقافية للعمران

الصحة»: الكويت بمنأى عن «حمى الضنك»
القبس

جريمة في بعض تداولات سهم {المصالح العقارية}

بيت التمويل الخليجي يتخبّط في بعض إفصاحاته

«المستعجلة» تقضي بعدم اختصاصها بوقف رحلات «الكويتية»

«مقومات حقوق الإنسان»: يجب متابعة ملف باقي المفقودين الكويتيين

الراي

الطبطبائي: الله يعين أي دولة إذا كان مدير شرطتها (…)

نقانق برازيلية في بطون المستهلكين بلحم الخنزير… وشحمه

هيكل جديد لـ «التسليف والادخار»

الحوطي لـ «الراي»: أعتقد أن عمليات خطف لخليجيين ستحصل في لبنان

عبد المحسن الخرافي: لا تقسيمات طائفية أو قبلية داخل «أمانة الأوقاف»

الشاهد

الرومي: لا خلفية سياسية أو إرهابية وراء اختطاف الحوطي

التجارة تدرس تعديل المادة 178 من قانون الشركات التجارية

الإجارة القابضة تستحوذ على نسبة 100٪ من شركة بريطانية بقيمة 20 مليون دولار

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” «الأغلبية» و«نهج» يبحثان عودة الندوات ” وقالت في التفاصيل تجري كتلة الأغلبية وتجمع «نهج» مشاورات للاتفاق على تحركات المرحلة المقبلة.

مصادر مطلعة قالت لـ «الأنباء» ان «نهج» سيعقد اليوم اجتماعا لبحث آلية التعامل مع الأحداث الحالية بالتنسيق مع «الأغلبية».

وأوضحت المصادر ان الفكرة المطروحة حاليا هي اللجوء الى عقد ندوات وعدم الاكتفاء بتجمعات ساحة الإرادة التي ستكون في أيام الاثنين، مشيرة الى ان موعد الندوات سيكون في أيام لا تتعارض مع تجمعات «الإرادة».

من جانبها، قالت النائبة د.معصومة المبارك ان مجلس 2012 قد أبطل ولم يعد له وجود بحكم المحكمة الدستورية وبذلك عادت الشرعية لمجلس 2009 فهو يمثل إرادة الأمة بالرغم من حملة التشويه التي تمارسها أغلبية المجلس المبطل المهددة لاستقرار الكويت.

وأضافت: تفعيلا لشرعية مجلس 2009 فإنني أدعو زملائي نواب المجلس الشرعي إلى تقديم طلب لجلسة خاصة لمناقشة تصور الحكومة لمشروع قانون تعديل الدوائر الانتخابية وعدد الأصوات حتى لا تنفرد الحكومة بهذا التعديل وحتى لا توجه سهام الانتقاد والتشكيك في القانون عندما يصدر بمرسوم بقانون، وزادت بقولها: ان مجلس 2009 شرعي وقائم وعلينا مسؤولية تفعيل دوره في هذه المرحلة المهمة والخطيرة وإنقاذ البلاد من دوامة التجاذب والتشكيك.

وفي هذا الإطار أكدت مصادر وزارية لـ «الأنباء» ان الحكومة لم تبحث موضوع عقد جلسة خاصة لمجلس 2009 لمناقشة وإقرار قانون جديد للانتخابات في حال نص حكم المحكمة الدستورية على عدم دستورية القانون الحالي. وأوضحت المصادر ان الحكومة حذرة جدا وتقف في أقصى درجات التأهب «وما يهمنا الآن تحقيق هدف رئيسي وهو عبور منحنى الأزمة السياسية الحالية من خلال تطبيق اجراءات دستورية وقانونية صحيحة تفاديا لتكرار الأزمة في المستقبل وتحصينا لنتائج الانتخابات الجديدة من أي طعون مستقبلية والعمل على استقرار البلد».

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” لا كويتيين في إعدامات العراق
” وقالت في التفاصيل أثارت الأرقام التي تم تداولها أمس على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حول الاعدامات التي تنوي الحكومة العراقية تنفيذها بحق عدد من السجناء السنة حفيظة عدد من النواب الذين دعوا الحكومة الكويتية لوقف تلك الاعدامات.

يأتي ذلك في ظل عدم توفر تصريحات رسمية تؤكد ما تم تداوله من أنباء عبر «تويتر» تحدثت عن اعدام قرابة 300 شخص بعضهم من المملكة العربية السعودية، كما ذكر النائب الدكتور وليد الطبطائي على حسابه في «تويتر»، مشيرا الى ان محاكمتهم غير شفافة.وقال الطبطبائي «على الحكومة الكويتية ان تتدخل سريعا اليوم لوقف اعدام نحو 300 شخص بعضهم من المملكة العربية السعودية.

وقال النائب محمد هايف المطيري على حسابه في «تويتر» «ليست أول جرائم المالكي ولا الأخيرة لكن اعدامه 300 سجين سني تكشف عن مدى حقده الدفين والذي لم يتجرأ على اظهاره الا بعد سكوت الأمة عن جرائمه وحزبه».
من جهة اخرى طالب هايف الحكومة فتح المجال لاستقبال الجرحى السوريين كما فعلت مع العراقيين والليبيين فان قصف نظام الطاغية للمدن خلف مالا تستوعبه مستشفيات ميدانية.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل العراقية القول «وصل عدد المدانين الذين نفذ بحقهم حكم الاعدام خلال الأيام الثلاثة الماضية الى 26 شخصا بينهم سوري وسعودي وثلاث نساء».

بدوره قال النائب العراقي عن التحالف الكردستاني محمود عثمان في تصريحات خاصة لـ«الوطن» عبر الهاتف ان تلك الاعدامات تنفذ من فترة الى أخرى بعد تصديق رئاسة الجمهورية العراقية، مشيرا الى ان العراق يعاني من الارهاب.

وأضاف «ليس لدي معلومات مؤكدة عن الأعداد التي تم اعدامها أو التي تنوي الحكومة تنفيذ حكم الاعدام بحقها، ولكن ما سمعته هو 21 حالة اعدام».

واستبعد عثمان ان يكون هناك استهداف للسنة في مسألة الاعدامات، مشيرا الى ان القوائم بها سنة وشيعة وأشخاص من خارج العراق، ومن المحتمل ان يكون عدد السنة المحكوم عليهم أكثر لكن هذا أمر يعود للمحاكم.
وتابع «لم اسمع ان من بين هؤلاء المزمع اعدامهم كويتيين، لأنه لا يوجد لدينا ارهابيون من الكويت أصلا، لكنه تم تنفيذ حكم الاعدام من قبل بحق أناس من السعودية وسورية والمغرب العربي».

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” حرائق أمغرة بفعل فاعل.. فأين الجناة؟!

وقالت في التفاصيل علمت القبس من مصادر إطفائية مطلعة ان وحدة تحقيق الحوادث في الإطفاء أرسلت تقريرها الخاص بحريق إطارات رحية الى الإدارة العامة للتحقيقات، وأكدت ان الحريق بفعل فاعل وان الجناة استخدموا مواد بترولية في اضرام النيران بالإطارات التي لا تشتعل إلا عند تعرُّضها للهب المباشر تحت درجة حرارة تصل الى 45 درجة مئوية.

واضافت المصادر انه تم التوصل – كذلك – الى نوع المواد المستخدمة في عدة حرائق بأمغرة، وتبين جميعها انها مواد بترولية، حيث عثر ضباط وحدة تحقيق الحوادث في الإطفاء على «جراكن» بنزين داخل عدة قسائم شبت فيها النيران، مشيرة الى انه جرى إرسال تقرير رسمي الى الإدارة العامة للتحقيقات بذلك.. فأين الجناة؟!

إلى ذلك، كشفت الإحصائية الرسمية نصف السنوية للإطفاء – التي حصلت القبس على نسخة منها – عن وقوع 252 حريقا متعمدا خلال الأشهر الــ 6 المنتهية في يونيو الماضي، وتبين ان مواد بترولية استخدمت في إشعالها، وطالبت المصادر بضرورة تكاتف كل مؤسسات الدولة من أجل تطبيق الشروط الوقائية وشروط الأمن والسلامة للحد من الحرائق، وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وأظهرت الإحصائية ان حرائق النصف الأول للعام الحالي 2012 ارتفعت بنسبة %15، مقارنة بالمدة نفسها للعام المنصرم 2011، حيث بلغ عدد الحوادث والحرائق التي تعاملت معها فرق الإطفاء 7 آلاف و663 حادث حريق وإنقاذ، اسفرت عن وفاة 79 شخصا، وإصابة 635 آخرين من بينهم 111 من رجال الإطفاء.

الراي
ونذهب إلى صحيفة الراي لنقرأ ” «نهج» يدعو قيادات التيار الوطني للمشاركة في تجمع 10 سبتمبر” وقالت في التفاصيل فيما لا تزال استقالة بعض من نواب أقلية مجلس 2009 واردة لاعتبارات عدة قبل صدور حكم المحكمة الدستورية ومنها «رفع الحرج»، يلتئم تجمع «نهج» السبت المقبل لتقييم تجمع الاثنين الماضي ووضع آلية تجمع 10 سبتمبر المقبل، ومن ضمنها دعوة قيادات التيار الوطني للمشاركة.

وفي حين فضل النائب الدكتور يوسف الزلزلة أن تقوم الحكومة بصياغة قانون تعديل الدوائر على قاعدة «أعط الخبز لخبازه» دعت النائب الدكتورة معصومة المبارك الى تقديم طلب عقد جلسة خاصة لمناقشة تصور الحكومة بشأن تعديل الدوائر.

وأكد النائب الدكتور وليد الطبطبائي لـ «الراي» ان موضوع استقالة النواب من مجلس 2009 لم يحسم في الاجتماع الذي عقد في ديوانية النائب مبارك الوعلان، «وسيتم استكمال مناقشته في اجتماع كتلة الغالبية الاحد المقبل في ديوانية النائب علي الدقباسي».

وقال الطبطبائي: «ان الموضوع لم يرفض بشكل نهائي، ولكن هناك مناقشات بصدده، ونحن سنقوم بطرح الموضوع مجددا».

واستبعد اجراء انتخابات تكميلية في حال استقالة النواب، موضحا ان «اي انتخابات لا يمكن ان تجري قبل 6 أشهر من الاستقالة، الامر الذي يشير الى استحالة اجراء الانتخابات التكميلية».

وفي موضوع استقالة أقلية مجلس 2009 علمت «الراي» ان بعض مصادر الاقلية (غالبية مجلس 2012) قد يقدمون مطلع الاسبوع المقبل عن تقديم الاستقالة بشكل رسمي دون الالتزام برأي وقرار بقية الاعضاء في حال عدم الاخذ باهمية تقديم الاستقالة، وقبل صدور حكم المحكمة الدستورية «حتى لا يقعوا في حرج وتحت ضغط الرأي العام انذاك، وفي حالة دعوة المجلس القائم 2009 لاجراء تعديل على القانون اذ ما حكمت المحكمة بعدم دستوريته.

وكشفت مصادر مؤثرة في كتلة «اقلية 2009»، سيناريو وتفاصيل تطور وانقسام موقف مكوناتها حول جزئية الاستقالة «التي قد تنتهي لاتخاذ مواقف فردية وليست جماعية من قرار الاستقالة».

وشرحت المصادر ان في البداية اعلن نواب اقلية 2009 فور صدور حكم بطلان مجلس 2012 استقالتهم شفهية ومن خلال مؤتمر للكتلة في مجلس الامة، وبعدها دار حوار حول ما اذا كان تقديم هذه الاستقالة يتم بشكل رسمي او الاكتفاء بتسجيل مواقف سياسية بالاعلان عن هذه الاستقالة، وهو موقف ينسجم مع قرار مقاطعتهم لحضور جلسات مجلس 2009، وهو ما تم تبنيه، أي الاكتفاء باعلان الاستفالة دون تقديمها، على اعتبار ان مجلس 2009 سيحل فورا كما ان تقديمها يعني الاعتراف ضمنيا بالمجلس واعطاءه ذريعة لعقد جلسة للبت في الاستقالة».

الشاهد

مع صحيفة الشاهد نقرأ ” التجمعات الشبابية ترد على نواب التأزيم والحركة الدستورية الاثنين المقبل ” وقالت في التفاصيل دعا تكتل »كويتيون« الشعب الكويتي قاطبة للتجمع يوم الاثنين المقبل في رحاب المسجد الكبير للابتهال الى الله تعالى ليحفظ الكويت ويمن عليها بالأمن والاستقرار تحت قيادة سمو الأمير، واستمرار الوحدة الوطنية التي بدأت تهتز بسبب تصرف بعض السياسيين، وجاءت هذه الدعوة من قبل مجاميع شبابية بعد تجمعات ساحة الإرادة التي لم يعتد على اقامتها في بلد آمن وشعب متآلف.

وذكر القائمون على الدعوة انه بعد شعورهم بما يقوم به بعض النواب والحركة الدستورية من زعزعة للأمن ومحاولة لشق الصف الوطني من أجل مصالح شخصية وانتخابية، رأوا أنه لا بد من اللجوء الى الله والدعاء بأن يحفظ الكويت وشعبها وأميرها من كل مكروه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.