صادرات النفط لليابان تتراجع للمرة الأولى منذ ستة أشهر

ذكرت الحكومة اليابانية اليوم ان صادرات النفط الخام الكويتي لليابان سجلت في شهر يوليو الماضي تراجعا للمرة الاولى منذ ستة اشهر بنسبة 49.7 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 5.17 مليون برميل اي 168 ألف برميل يوميا.

واكدت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقرير اولي ان الكويت ظلت رابع اكبر مزود نفط لليابان في الشهر الماضي حيث زودت اليابان بنسبة 4.9 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام.

وتراجع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في الشهر الماضي بنسبة 2.4 في المئة على اساس سنوي للمرة الاولى منذ شهرين ليصل الى 42ر3 مليون برميل في حين استقرت الشحنات من الشرق الاوسط عند مقدار 2.72 مليون برميل حيث شكلت نسبة 83.3 في المئة من اجمالي الشحنات الواردة متراجعة بنسبة 6.6 في المئة عما كانت عليه في العام الماضي.

ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان على الرغم من تراجع الواردات من المملكة بنسبة 4.4 في المئة عن العام الماضي لتصل الى 1.31 مليون برميل يوميا تليها الامارت العربية المتحدة بمقدار 816 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 16.3 في المئة.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة حيث تراجعت شحناتها بنسبة 8.3 في المئة لتصل الى 343 ألف برميل يوميا فيما جاءت سلطنة عمان بالمرتبة الخامسة حيث بلغت شحناتها 167 ألف برميل يوميا.

وعلى الرغم من ان الحكومة اليابانية قررت تقديم تأمين على الناقلات التي تنقل النفط الخام الايراني لليابان فانه لم تسجل اي واردات من ايران في الشهر الماضي.

ويمكّن قرار الحكومة اليابانية ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم من الاستمرار باستيراد النفط الايراني حتى بعد العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي ضد ايران منذ الاول من الشهر الماضي التي تحظر على شركات التأمين في دول الاتحاد الاوروبي تغطية الصادرات الايرانية.

وحصلت اليابان بالفعل على اعفاء من العقوبات المالية الامريكية على ايران في مقابل خفض وارداتها من النفط الخام الايراني.

يشار الى ان اليابان الفقيرة الى الموارد تعد ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.